وزارة الأثار توقيع بروتوكول تعاون بين مصر و غينيا في مجال المتاحف

الثلاثاء 03 سبتمبر 2019 -06:02
جانب من التوقيع
خاص - البوصلة
أخبار متعلقة
علي هامش انعقاد الدورة السادسة للجنة المشتركة بين مصر وغينيا، وقع منذ قليل الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مع ممادى تورية وزير خارجية غينيا،،مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين البلدين في مجال المتاحف بصفة عامة و بين المتحف المصري، والمتحف القومي بكوناكري بجمهورية غنيا بصفة خاصة، وذلك في إطار التعاون المثمر بين البلدين.
و اوضح السفير ماجد مصلح المشرف العام علي إدارة العلاقات الدولية بوزارة الاثار ان المذكرة تتضمن اثراء العمل العلمي و البحثي في مجال علم المتاحف عن طريق تنفيذ و نشر عدد من الابحاث و الدراسات الأثرية المشتركة لاطلاع الدارسين و تدريب أمناء المتاحف الشباب علي استخدام و تطبيق طرق وأساليب التقنية الحديثة في هذا المجال فضلا عن تنظيم المعارض الاثرية لنشر التراث الثقافي والأثري المعروض في كل من البلدين.
جدير بالذكر أن هناك تعاون ثقافي و اثري مشترك بين مصر و الدول الأفريقية حيث هناك عدد من مشروعات مذكرات التفاهم مع الدول الأفريقية جاري اتمام الإجراءات الخاصة بها تمهيدا لتوقعها من بينها كان الاتفاقية التي تم توقعها منذ قليل.
كما تم مد عدد من الدول الافريقة من بينهم الكونغو و السنغال و بروندي و الكاميرون و كينيا بمجموعة من المستنسخات الاثرية تعبر عن الحضارة المصرية القديمة و كذلك مجموعة من المطبوعات العلمية و ذلك اسهاما من وزارة الاثار في تقديم الدعم المصري لبناء و اعداد الكوادر العاملة في المكتبات و المتاحف الاثرية هناك.
و بمناسبة رئاسة مصر للأتحاد الأفريقي تم معاملة مواطني الدول الأفريقية مثل المواطن المصري فيما يتعلق برسوم زيارة المتاحف والمواقع الأثرية خلال عام2019، كما تم إصدار تصاريح زيارة للمناطق الاثرية و المتاحف في محافظات القاهرة، الاسكندرية، السويس، الاسماعيلية طوال فترة البطولة للمواطنين الأفارقة و الاجانب بقيمة 100 دولار، هذا الي اعفاء حاملي الحزمة التسويقية الصادرة من وزارتي المالية و الشباب و الرياضة من الرسوم خلال فترة البطولة.
كما شارك عدد من السفراء الإفارقة بالقاهرة بالعديد من الفعاليات الاثرية في مصر مثل افتتاحات مشاريع تطوير و ترميم المناطق الاثرية و كذلك الاكتشافات الاثرية و غيرها ، كما شاركت مصر في العديد من الفعاليات الثقافية الأفريقية مثل افتتاح متحف الحضارات بالسنغال.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • تعرف على أبرز كوميكسات السناجل في عيد الحب
    • الرئيس التنفيذي لـ"كونسقرة" يستعرض مشروع" قرة إنرجي" لاستغلال غاز الشعلة
    • ابرز 7 وجهات ترفيهية لقضاء اوقات ممتعة لكافة افراد الاسرة
    • شاهد الفيلم التسجيلي لاحتفال هيئة الرقابة المالية بمرور عشرة سنوات علي تأسيسها
    • محمد الفقي، رئيس قطاع الاعمال ب فاليو يعرض احدث منتجات الشركة "ToU"

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015