"I-Score" توقع بروتوكول تعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية لميكنة الاستعلام عن السجل التجاري لعملاء البنوك

الخميس 18 يوليه 2019 -06:24
محمد احمد
"I-Score"  توقع بروتوكول تعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية لميكنة الاستعلام عن السجل التجاري لعملاء البنوك


في إطار رؤية مصر 2030 ومستهدفات المجلس القومي للمدفوعات واستراتيجية الدولة للتحول الرقمي ومبادرة  البنك المركزي المصري للشمول المالي وتحت رعاية كل من وزارة التموين والتجارة الداخلية والبنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر تم التوقيع اليوم الخميس 18 يوليو 2019 على بروتوكول تعاون لتقديم خدمات جهاز تنمية التجارة الداخلية الكترونيا للبنوك والشركات الممولة.
يهدف بروتوكول التعاون الي انشاء وتشغيل اٌليهٌ اليكترونية بالشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score مربوطة مع البنوك والجهات الممولة وجهاز تنمية التجارة الداخلية ITDA تقوم بموجبها بميكنة منظومة الاستعلام عن بيانات السجل التجاري (الحالية أو المستحدثة) لعملاء البنوك والجهات الممولة المشتركة في خدمات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.
تم توقيع الاتفاقية بين الأطراف الاربع البنك المركزي المصري جهاز تنمية التجارة الداخلية والشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score واتحاد بنوك مصر حيث أن جميع البنوك والشركات الممولة لكافة أنواع القروض مربوطة بشبكة اتصالات مؤمنة بأحدث الأساليب العالمية وتقوم بالإقرار للشركة المصرية للاستعلام الائتماني بكافة التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء.
ومن المتوقع تفعيل النظام قبل نهاية العام الجاري مما يسهل على البنوك والشركات الممولة تقليص وقت الاستعلام وكذلك التأكد من أحدث بيانات السجل التجاري لعملائهم.
والجدير بالذكر بأن إجمالي عدد بيانات العملاء الحاصلين على ائتمان والمقر عنهم لدي الشركة المصرية للاستعلام الائتماني تجاوز 16 مليون عميل و375  الف شركة صغيرة ومتوسطة.

وللبنك المركزي المصري دور رائد في نجاح هذه الاتفاقيــة تحقيقا لمبدأ الشمول المالي لوجود علاقة وثيقة بينه وبين الاستقرار المالي، حيث يقوم البنك المركزي بقيادة عملية تعزيز الشمول المالي في مصر من خلال عدة محاور تتلخص في العمل على تهيئة بيئة تشريعية وبنية تحتية مالية مناسبة لتلبية وتحقيق الحماية المالية للمستهلك لزيادة الثقة في القطاع المصرفي والمالي، بالإضافة إلى تطوير خدمات ومنتجات تلبي احتياجات كافة فئات المجتمع، إلى جانب الاهتمام بالتثقيف والتوعية المالية.

ويستهدف الاتفاق تحسين مستوى معيشة المواطن المصري و تيسير معاملاته مع الجهات الحكومية. ومن  منطلق رؤية الجهاز القومي للمدفوعات في مجال تحويل المجتمع الي لا نقدي وانطلاقا من المبادرة التي تبناها البنك المركزي المصري في مجال الشمول المالي و من منطلق حرص الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في مساهمتها لإنجاح هذه المبادرات قامت الشركة بالتنسيق مع اتحاد بنوك مصر لإتاحة الخدمات المقدمة من جهاز تنمية التجارة الداخلية عن طريق الربط القائم حاليا بين الجهاز المصرفي والشركات المانحة للائتمان مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.
ومن مزايا هذا البروتوكول:

-        اتاحة قاعدة بيانات عدد اربعه ونصف مليون شركة وهي قاعدة بيانات السجل التجاري بما يحقق توسيع قاعدة بيانات الشركات الممولة لمشروعات الشركات الصغيرة و المتوسطة و المستهدفة للتمويل.

-        اتاحه خدمات السجل التجاري للأفراد والشركات من خلال تواجد مكاتب السجل التجاري في فروع البنوك والشركات المانحة للائتمان و الرغبة في ذلك.

-        استكمال منظومة بيانات الشركات الكترونيا المتوافرة مع هيئة الاستثمار ومنها اتاحه بيانات صحيفة الشركات والنظام  الأساسي و التعديلات و ميكنة الشهادات البنكية برأس المال و تعديلاته.

-        توفير بيانات الشركات الكترونيا بالهيئة العامة للاستثمار من خلال الربط مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.

-        كما انه يجرى العمل الان من الانتهاء من ربط قاعدة بيانات السجل التجاري مع الأنظمة المطبقة في الشركة المصرية للاستعلام الائتماني واتاحتها للجهاز المصرفي لحظيا مما يخفف العبء علي المواطنين في سهولة تأدية الخدمة و تحصيل مقابل الخدمة الكترونيا.
هذا و قد سبق ان وقعت الشركة برتوكول تعاون مع الإدارة العامة لنظم معلومات المرور بوزارة الداخلية و تحت رعاية البنك المركزي المصري لميكنة إجراءات حظر السيارات و تجديده و رفعة الكترونيا تيسيرا علي المواطنين في هذه الإجراءات و التي كانت تستغرق ما يزيد عن عشر أيام .
وفي نفس المجال فان الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بالتعاون مع البنك المركزي المصري في المراحل النهائية لتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة العدل – قطاع المحاكم الاقتصادية لإتاحة بيانات الإفلاس والصلح الوارد من الإفلاس للجهاز المصرفي من خلال شبكة الربط مع القطاع المصرفي.

و من المتوقع بدء التطبيق الفعلي لهذه الأنظمة في الربع الأخير من عام 2019.





 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • البوصلة نيوز| شاهد.. تعرف علي كيفية تشخيص وعلاج " الثعلبة "
    • البوصلة نيوز| شاهد..بروفيسور مغربي يقدم نصائح للحفاظ علي سلامة العمود الفقري
    • شاهد.. خناقة بين الشركات العقارية في معرض الأهرام العقاري والأمن يتدخل لفض الأشتباك
    • شاهد.. رياض محرز يعتذر للشعب المصري عن عدم مصافحة رئيس الوزراء في نهائي بطولة أفريقيا
    • البوصلة | شاهد ملخص مشوار منتخب الجزائر في بطولة كأس أمم إفريقيا

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015