هل يقتنص المركزي الفرصة لإحراز هدف جديد بمرمى التيسير النقدي؟

الخميس 14 نوفمبر 2019 -03:40
أرشيفية
منى صلاح
أخبار متعلقة
فهمي: أوصي بتثبيت الفائدة .. والاقتصاد لا يحتمل مزيد من التخفيض

عبد السلام: مع استمرار السياسة النقدية التوسعية .. وقرار اليوم استثناء

البلتاجي: فائدة أقل .. لتمويل واستثمارات أكثر

الصفتي: العوامل العالمية والمحلية مواتية لمواصلة التيسير النقدي



وسط حالة من الترقب، وتوجه الأنظار إلى إجتماع لجنة السياسة النقدية، المقرر إنعقاده اليوم، سألت "البوصلة نيوز" العديد من الخبراء المصرفيين والاقتصاديين، لرصد التوقعات بشأن قرار المركزي ..


في البداية، أوصت الخبيرة المصرفية والاقتصادية بسنت فهمي، بعدم تخفيض الفائدة، خلال إجتماعات المركزي المقبلة، والإكتفاء بما حققه المركزي من تخفيض على مدار الشهور الماضية.

وأوضحت فهمي، أن استمرار المركزي في تبني سياسة نقدية توسعية، سيلقى بظلاله على إدارة الدولة لديونها، ويحد من القدرة على السداد بالعملة المحلية.

وأكدت الخبيرة المصرفية، أنَّ مزيد من تخفيض الفائدة من شأنه أن يفقد الجنيه جاذبيته لدى المستثمر الأجنبي، ما ينعكس على حجم احتياطي النقد الأجنبي بالسلب.

وعلى الصعيد ذاته، توقع محيي عبد السلام، الخبير المصرفي والاقتصادي، إصدار المركزي قراره اليوم، بتثبيت الفائدة، مضيفاً: "اجتماعات المركزي المقبلة ستشهد مزيد من قرارات التخفيض، بعد القطاع المصرفي يحتاج لهدنة، يلتقط فيها أنفاسه".

وقال عبد السلام، إن توجه الدولة لزيادة حجم رؤوس الأموال الموجهة للاستثمارات المباشرة، سيدفع المركزي للإستمرار في السياسة النقدية التوسعية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الفترة المقبلة ستشهد اهتمام خاص بالصناعة والتصدير، بعد نجاح الحكومة في تشييد بنية تحتيه قوية، ما يبشر بزيادة معدلات النمو، وإتاحة مزيد من فرص العمل، وتحسن الطلب المحلي.

كما أشار إلى أن مؤشرات الاقتصاد الكلي ترسم ملامح مناخ مهيئ للاستثمار، ما يدفع الدولة بالضرورة إلى تبني سياسة نقدية توسعية، يساهم فيها القطاع المصرفي بتوجيه جزء من المدخرات للمشروعات الصغيرة.

من جهته، تبنى دكتور محمد البلتاجي، الخبير المصرفي، ورئيس جمعية التمويل الإسلامي، وجهة النظر المقره بضرورة تخفيض المركزي لأسعار الفائدة، متوقعًا التخفيض بمعدل 0.5%..

وأرجع البلتاجي، ترجيحه للتخفيض خلال إجتماع اليوم، إلى تراجع مستويات التضخم، وفقاً للأرقام الأخيرة المعلن عنها من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات.

كما ألمح إلى توجه الدولة الحالي لضخ استثمارات في العديد من القطاعات، الأمر المرتبط بتوفر سيولة كبيرة في السوق.

وفي السياق ذاته، رجح أحمد الصفتي، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، تخفيض المركزي لأسعار الفائدة، بمقدار يترواح بين 1% إلى 0.5%، على أقل تقدير.

وفسر الصفتي توقعاته، عن استمرار المركزي في تبني سياسة مالية توسعيه، خلال اجتماعه اليوم، بتراجع مستويات التضخم، المعلن عنها مؤخراً، لأقل من التقديرات المبدئية.

 كما أوصى بضرورة استغلال البنك المركزي للظروف العالمية والمحلية المواتية لاستكمال سياسة التيسير النقدي، المحققة لأهداف ورؤية الدولة الاقتصادية على المدى البعيد.

وأشار أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، إلى مزايا تخفيض الفائدة، من تخفيض تكلفة اقتراض الحكومة، بالإضافة إلى تحسين العجز الكلي للموازنة العامة.


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015