قانون البنوك الجديد يرفع الحد الأدني لرأس مال البنوك وشركات الصيرافة

الأحد 07 أبريل 2019 -11:15
خاص البوصلة
أخبار متعلقة
كشف مشروع قانون البنوك الذي يتم حالياً مناقشته عن ادخال تعديلات كثيرة بين بنوده التي يتم ناقشتها حالياً 

حيث تضمنت شروط الترخيص فى المسودة الجديدة الجاري مناقشتها ن يبلغ رأس المال للبنوك الجديدة 5 مليارات جنيه، وفيما يتعلق بشركات الصرافة تضمنت النسخة زيادة رؤوس أموالها إلى 25 مليون جنية مقارنة مع 5 ملايين حاليا و20 مليون مقترحة في النسخة الأولي من المشروع.

وفيما يتعلق بمدد رؤساء مجالس الإدارة والتي اشارت النسخة السابقة إلى حد أقصى 9 سنوات فلم تشر النسخة الحالية لهذا البند بشكل صريح ولكنها أكدت على حق الجمعيات العمومية في هذا الصدد.

كما تضمن مشروع القانون الجاري مناقشته استيعاب منظومة التكنولوجيا المالية”Fintech” ولكن بدون نقاط تفصيلية لكنها أشارت لإنفتاح كبير من البنك المركزي على مستحدثات التكنولوجيا المالية.

واستحدث المشروع الجديد فصلين كاملين لحماية العملاء وتسوية المنازعات واعطاء العملاء مساحة إهتمام أكبر فيما يتعلق بمتابعة المشكلات وتسويتها.

وتضمن المشروع فصلا كاملا عن التعثر وكيفية معالجتة وذلك بدون مؤشرات مالية لكنه وضع تعريفات لكافة الانشطة التي قد تعبر عن وجود ملامح للتعثر وذلك في مسعى لتلافي التعثر قبل الوصول له.

كما تضمن المشروع تركيزا على معرفة المستفيد النهائي من أي مساهم في البنوك المصرية للحفاظ علي سلامة وامن القطاع المصرفي .

ولم تتطرق المسودة المتداولة حاليا لموقف البنوك الاسلامية بشأن تبويب ميزانياتها، وبالنسبة لبند استقطاع 5% من أرباح البنوك لصالح صندوق تطوير تكنولوجيا البنوك الذي اثار جدلا، فقد تجاهلت المسودة الجديدة نسبة 5% وعدلت آليه احتساب الرقم ليكون نسبة من الربح القابل للتوزيع بدون تحديد نسبة نهائية.

وشهدت المسودة تركيزا على أن كل ما هو تعامل بالنقد يخضع لولاية المركزي مع عدم الاخلال بما هو منصوص قانونا بشأن حق جهات أخري في التأسيس والترخيص مثل هيئة الرقابة المالية.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. مسابقة البوصلة الرمضانية
    • رئيس شركة مصر المقاصة يوضح مدى تأثير الأوضاع السياسية على الأسواق العربية
    • شاهد ماذا يفعل المصريون في اول أيام رمضان
    • تعرف على اسعار زينة رمضان واشكالها الجديدة
    • تعرف على اسعار ياميش رمضان

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015