شركة "ميريس" تحافظ على التصنيف الائتماني لبنك التعمير والإسكان عند درجة _A

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 -04:16
أرشيفية
خاص البوصلة
أعلن بنك التعمير والإسكان، أن شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس) ابقت على التصنيف المحلي للملاءة الائتمانية لبنك التعمير والإسكان عن درجة "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة، وذلك بناء على الدراسات التي قامت بها الشركة عن أداء البنك اعتمادا على القوائم المالية المدققة عن الفترة المالية المنتهية في في نهاية ديسمبر 2017.

ويعكس التصنيف الائتماني الممنوح للبنك التحسن النسبي في قطاع البنوك في مصر مدفوعا بالتحسن في أداء الاقتصاد الكلي للبلاد والتزام الحكومة المستمر لتحقيق الإصلاح المالي والاقتصادي".

وتشير إلى أن الناحية الائتمانية جيدة مقارنة بالبنوك المحلية الأخرى في الدولة نفسها مما يعني انخفاض مستوي تعرض البنك لمخاطر الائتمان بالإضافة الي قدرنه علي سداد ديونه عند استحقاقها.
 
وبلغت إجمالي محفظة القروض لبنك التعمير والإسكان 13.4 مليار جنيه في نهاية ديسمبر عام 2017 مقارنة 10.5 مليار جنيه من نفس الفترة في العام السابق بنهاية ديسمبر 2016 كما بلغت نسبة القروض للودائع 43% في ديسمبر 2017.

كما حقق البنك نموا في صافي الربح بنسبة 57% بين عامي 2016 -2017 حيث سجلت صافي الأرباح 1.076 مليار جنيه مقابل 685 مليون جنيه من نفس الفترة العام السابق.

وأشارت الشركة إلي أن درجة تصنيف الجدارة الائتمانية للبنك تعتمد علي عدة عوامل تتمثل أهمها في توقعات تحقيق معدلات نمو مرتفعة بعد أن تم الانتهاء من تطبيق النظام المصرفي الحديث وهو "سستم البنك" المشار إليه في بداية التقرير وكذلك اعتماد البنك علي مصادر مستقرة في التمويل وكذلك الارتفاع الكبير في نسب الربحية نتيجة زيادة الاستثمارات في أذون الخزانة الني حققت عوائد مجزية.

كما اعتمد التصنيف بحسب بيان البنك على تحسن في نسب السيولة ومعدل الملاءة المالية للبنك وذلك بفضل مقدمات حجز أراضى والوحدات السكنية لحساب وزارة الإسكان وكذلك ارتفاع حجم ودائع العملاء بالبنك.

وأشار تقرير شركة (ميريس) إلى أن البنك ما زال يواجه بعض التحديات منها قطاع الموارد البشرية يمثل تحديا
أمام البنك علي الرغم من إدارة البنك تعمل بجدية علي معالجاتها، وكذلك بالرغم من تحديث نظم المعلومات بالبنك بشكل كامل في عام 2016 إلا أنه لاتزال هناك حاجة لدعم الأعداد المؤسسي للبنك.

كما أشار التقرير إلى أن من أهم التحديات التي تواجه البنك الحاجة إلي جذب موارد طويلة الأجل واللازمة لتمويل القروض طويلة الأجل.


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. مصلحة الضرائب توضح مزايا تقديم الإقرار الضريبي الكترونياً بالتعاون مع أي فاينانس
    • وزير التجارة والصناعة يفتتح احدث مصنع لتصنيع منتجات التعبئة والتغليف
    • العضو المنتدب لمصر المقاصه: ادوات التمويل غير المصرفية تساهم فى زيادة معدلات النمو
    • شاهد بالفيديو غضب عارم من كهربا بعد تغييره واشتباك وشتيمة للجهاز الفني
    • فيديو كوميكس كدبة ابريل ..

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    محمد أبو أحمد

    11:57 - 2019/4/20

    د/ حمادة صلاح صالح

    03:04 - 2019/3/25

    الدكتور عادل عامر

    01:17 - 2019/2/18

    د/ محسن عادل

    06:38 - 2019/2/06

    بقلم / خالد عاطف - خبير تقييم عقارى

    01:48 - 2018/10/23
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015