البنوك العربية تتبع "الفدرالي الأميركي" وتخفض أسعار الفائدة بشكل مفاجئ

الإثنين 16 مارس 2020 -07:31
عبدالله محمد

خفضت البنوك المركزية العربية أسعار الفائدة تماشياً مع خفض الفدرالي الأميركي لأسعار الفائدة لصفر تقريباً في قرار مفاجئ أربك الأسواق وضغط عليها لتتكبد خسائر كبيرة. 

الكويت

خفض البنك المركزي الكويتي سعر الخصم بواقع مئة نقطة أساس إلى 1.5 بالمئة من 2.5 بالمئة ليحدد السعر عند أقل مستوى في تاريخه.

وذكر البنك على تويتر أن الخفض "ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية والخطوات التحوطية لتداعيات تفشي فيروس كورونا وانعكاساته على الاقتصاد الوطني والسوق المحلية".

قطر 

خفض مصرف قطر المركزي أسعار الفائدة الرئيسية مقتديا بالفدرالي الأميركي الذي قلص سعر الفائدة أمس ليقترب من الصفر لدعم الاقتصاد الأمريكي مع اتساع نطاق تفشي فيروس كورونا.

وذكر المصرف المركزي على موقعة الالكتروني أنه خفض سعر الفائدة على الإيداع 50 نقطة أساس إلى واحد بالمئة وسعر الفائدة على الإقراض بواقع 100 نقطة أساس إلى 2.5 بالمئة، كما قلص سعر إعادة الشراء بواقع 50 نقطة أساس إلى واحد بالمئة.

السعودية

خفض المركزي السعودي معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) وإعادة الشراء المعاكس 75 نقطة أساس بعد يوم من خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة إلى قرب الصفر مع مسارعة الدول لاتخاذ إجراءات للتخفيف من أثر تفشي فيروس كورونا.

وخفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) معدل إعادة الشراء من 1.75 بالمئة إلى واحد بالمئة ومعدل إعادة الشراء المعاكس من 1.25 بالمئة إلى 0.50 بالمئة.

الإمارات 

خفض مصرف الإمارات المركزي سعر فائدته المطبق على شهادات الإيداع لأجل أسبوع بواقع 75 نقطة أساس، وذلك بعد يوم من خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة لديه إلى ما يقرب من الصفر.

كما خفض البنك سعر تسهيلات الاقراض الحدي وتسهيلات المرابحة المغطاة بضمان بواقع خمسين نقطة أساس. وأبقي على سعر إعادة الشراء (الريبو) دون تغيير.

البحرين

خفض بنك البحرين المركزي سعر الفائدة الرئيسي لتسهيل إيداع لأجل أسبوع من 1.75% إلى 1%، كما خفض سعر الإيداع لأجل ليلة من 1.50% إلى 0.75%، وسعر الإيداع لأجل شهر من 2.20% إلى 1.45%، وسعر الإقراض للبنك من 2.45% إلى 1.70%.

وقال البنك في بيان إن تعديل سعر الفائدة يمثل جزءا من جهود البنك وتدابير مستمرة لضمان الاستقرار النقدي والمالي، مضيفاً أنه يتابع رصده كافة التطورات في السوق الدولية والمحلية وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة.

مصر

قال البنك المركزي المصري إنه قرر خفض أسعار الفائدة الرئيسية 300 نقطة أساس.

وقلص البنك المركزي سعر عائد الإيداع لليلة واحدة إلى 9.25% والإقراض إلى 10.25% وسعر العملية الرئيسية إلى 9.75 بالمئة.

وقال البنك في بيانه إن القرار يأتي "في ضوء... ما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقية في الظروف الاستثنائية."



نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مواصلات مصر : تعقيم كل الأوتوبيسات بعد كل رحلة "فيديو"
    • البحرين توضح الاجراءات الاحترازية الخاصة بمجال النقل والطيران..
    • ضربه قويه من جهاز حماية المستهلك لبؤر الغش والاحتكار
    • شاهد ماسورة تغرق شوارع مدينة حدائق اكتوبر
    • شاهد رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية اثناء إجراء الكشف عن فيروس كورونا قبل اجتماعهم

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015