البنك المركزي المصري يسجل في هيئة "سويفت" لتطبيق الحساب المصرفي الدولي (IBAN)

الجمعة 08 مايو 2020 -02:34
أ. ش.أ
أخبار متعلقة
أعلن البنك المركزي المصري التسجيل في منظمة سويف العالمية للإتصالات المالية بين البنوك (سويفت) لتطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN طبقا لاعتماد المنظمة الدولية للمعايير ISO لتصبح مصر الدولة رقم 77 التي تطبق هذا النظام وتصبح ضمن الدول الملتزمة بالمعايير الدولية لتنفيذ التحويلات المالية.
 وقالت أماني شمس الدين وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع العمليات المصرفية في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن رقم الحساب الدولي IBAN  هو اختصار لمصطلح International Bank Account Number و تم العمل به في البداية من قبل دول الاتحاد الأوروبي لتيسير المعاملات المالية والتحويلات بداخل دول الاتحاد الأوروبي قبل ان تعتمده المنظمة الدولية للمعايير ISO. 
وأضافت أن عدة دول اخرى طبقت نظام الرقم الحساب المصرفي الدولي من بينها دول عربية مثل الامارات و الأردن و الكويت.
 وأوضحت أن الـ IBAN  يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية و التحويلات بشكل اسرع و أدق مما يحد من تقليل أخطاء النسخ و تفادى التأخير فى تنفيذ المدفوعات، ويتألف من عدد معين من الأرقام في كل دولة بحيث يتكون من رقم الحساب الحالي للعميل و ارقام تشير لرموز معينة مثل رمز الدولة و رقم تحقق وكود  للبنك و الفرع الخاص بالعميل وطبيعة الحساب و يكون للعميل رقم IBAN لكل حساب فرعى يمتلكه .
 وأشارت وكيل محافظ البنك المركزي إلى أن رقم الـIBAN  لعملاء البنوك في مصر يتكون من 29 رقما  متضمنة معلومات التوجيه الأساسية للمدفوعات الالكترونية. 
ونوهت أماني شمس الدين إلى أن البنك المركزي المصري نظم عدة ورش عمل مع جميع البنوك للاستعداد للتطبيق ، كما أصدر توجيهاته للبنوك العاملة في مصر للبدء في استخدام الرقم المصرفي الدولي IBAN  واخطار عملائه تمهيدا لتعميم المنظومة قبل نهاية يونيو القادم، مشيرة إلى أنه يمكن للعملاء الحصول علي رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بهم عن طريق التواصل مع البنوك الذين لديهم حسابات طرفهم.
وأكدت أن الرقم المصرفي الدولي لكل عميل بنكي سيزيد من دقة و فاعلية المعاملات المصرفية وسرعة تنفيذ التحويلات المالية الداخلية و الخارجية بدقة ودون تدخل بشرى مما يساهم فى الحفاظ على سرية المعلومات وكذا الحد من مخاطر التشغيل و كذلك تسهيل عمليات الدفع الإلكتروني.



 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • رئاسة مجلس الوزراء توضح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات
    • شاهد| الدكتور أنور حلمي يطالب وزارة الصحة بتكثيف الكشف المبكر للسيطرة على وباء كورونا
    • بالفيديو.. تعرف علي الاشتراطات التي اصدرتها وزارة التنمية المحلية لدخول الكافيهات والقهاوى
    • شاهد| مدرسة طه حسين بالعمرانية تمنح التلميذة تقى عبدالرحيم جائزة التميز في البحث الدراسي
    • مشروع تبطين وتأهيل الترع في محافظة الشرقية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015