25 مليار دولار ارتفاع الاحتياطي الأجنبي منذ تولي طارق عامر رئاسة البنك المركزي..

احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوى في تاريخه

الإثنين 05 نوفمبر 2018 -12:16
عامر
إبراهيم عيد
ارتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 44.501 مليار دولار في نهاية أكتوبر الماضي، في مقابل44.459 مليار دولار في سبتمبر 2018.وكان احتياطي مصر من النقد الأجنبي يبلغ نحو 36 مليار دولار قبل ثورة يناير من عام 2011، قبل أن يستنزف خلال السنوات الماضية؛ بسبب نضوب المصادر الدولارية وعلى رأسها الاستثمار الأجنبية المباشرة والسياحة.

وعزز الاحتياطي من النقد الأجنبي حصول القاهرة على قرابة 8 مليارات دولار حتى الآن من إجمالي قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى العام الماضى فى محاولة لجذب المستثمرين الأجانب , ومن المقرر صرف شريحة جدية من قرض صندوق النقد الدولي خلال ديسمبر المقبل بقيمة ملياري دولار.

وقال الخبراء إن احتياطي مصر النقدي من العملات الأجنبية سجل أفضل موجة ارتفاعات متواصلة في تاريخه ليرتفع مسجلا زيادة تصل إلى 25 مليار دولار منذ تولي طارق عامر رئاسة البنك المركزي.

 ومن جانبه قال محمود جبريل الخبير الاقتصادي إن نمو الاحتياطي النقدي بهذا الشكل يسير جنبا إلى جنب مع التزام مصر بسداد كافة المستحقات الخارجية عليها، وهو ما أكده البنك المركزي المصري بسداد 30 مليار دولار التزامات خارجية في 2017، وهو ما يعكس تفاعل الاقتصاد المصري مع برنامج الإصلاح الاقتصادي وحسن إدارة البنك المركزي للعملية النقدية في البلاد والتي من اهم ثمارها تجاوز الاحتياطي النقدي حاجز 44 مليار دولار لأول مرة.



 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مصر تستعد للإعلان عن 3 اكتشافات أثرية جديدة
    • فيديو.. الرئيس السيسى يشيد بدور شركة سيمنز فى مصر: قامت بعمل غير مسبوق عالميًا
    • بالفيديو... تتويج محمد صلاح بجائزة هداف الدوري الانجليزي
    • بالفيديو: تعرف على خطوات التصويت في الانتخابات الرئاسية
    • بالفيديو تعرف على شهادة أمان المصريين

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015