كلمتين فى الصميم..
الإثنين 16 سبتمبر 2019 -05:43

قرار جريء من وزارة المالية بإلغاء الدولار الجمركي  والعمل بسعر الدولار الحر على جميع السلع المستوردة؛ بدءا من أول شهر سبتمبر الجاري، وعودة الأمر إلى أصله بعد ما استقرت أسعار الصرف للعملات الأجنبية، بعد تعويم الجنيه المصري.
وكان الهدف من تثبيت سعر الدولار الجمركي؛ هو تحديد قيمة الرسوم الجمركية على السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وبعد إلغاء الدولار الجمركي سيتم تحديد تلك الرسوم وفقا لسعر الصرف الحر المعلن من البنك المركزي.
 

وكانت وزارة المالية تحدد بشكل شهري سعر الدولار الجمركي، عند 16 جنيها، وذلك بهدف السيطرة على تأثير تذبذبات سعر الصرف على أسعار السلع لدى التجار بعد تعويم الجنيه. 

ومعنى إلغاء الدولار الجمركي، أن سعر الدولار لكل السلع سواء الاستراتيجية أو غيرها سيكون وفقا لسعر الصرف الحر للعملة الخضراء.

ويعتبر القرار عودة للأصل العام المقرر طبقًا لقانون الجمارك، نتيجة لزوال الظروف الاستثنائية التي جعلت الحكومة تتعامل بالدولار الجمركي،  ولكن الآن استقرت أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي، وتقاربت مع أسعار الدولار الجمركي".

 والقرار  بتثبيت سعر الدولار الجمركي خلال الفترة الماضية الذي استمر الي ١٤شهر وسبقها تغيير لسعر الدولار، كان قرارا استثنائيا بهدف تحقيق نوع من الاستقرار في أسعار السلع بالسوق المحلية في أعقاب تحرير سعر الصرف وتذبذب أسعار الدولار، والعملات الأجنبية الأخرى.

 

وإلغاء الدولار الجمركي على السلع الأساسية يعتبر نهاية للمرحلة الانتقالية التي كانت تهدف لتخفيف حدة التضخم على السلع الأساسية، عبر تحديد سعر أقل يتم بناءً عليه تقييم السلع جمركيا، وبالتالي الرسوم المفروضة عليها.

وأصبح  سعر الدولار في البنوك قريبًا من سعر الدولار الجمركي للسلع الأساسية خلال الشهور الأخيرة، وذلك بعد التراجع الذي حدث لسعر الدولار أمام الجنيه في الشهور الأخيرة.

وقد تواصلتُ مع أحد مستشاري وزير التموين والتجارة الداخلية مستفسرا: هل القرار يتسبب في رفع أسعار السلع الاستيراتيجية؟.. إلا أنه بعث في داخلي رسالة طمأنة قائلا " بأنه لاتوجد أي ارتفاعات في الأسعار للسلع المستوردة مثل الأقماح التي نستوردها بنسبة 60% والزيوت النباتية التي نقوم باستيرادها بنسبة 95%  والأرز الصيني، لأنها بطبيعة الحال تخضع لنظام المناقصات والبورصات العالمية ونختار أفضل الأسعار والجودة ومطابقتها للمواصفات القياسية " ولأنها سلع معفاة جمركيا. 

 

هذه هي رؤية الحكوميين بأنه لن ترتفع الأسعار للسلع الاستيراتيجية، ولكن الخبراء يرون أن القرار قد يسبب  تذبذبا بين أسعار السلع التي سيحاسب عليها المستوردون جمركيا  وبالتالي اختلاف تكلفة استيراد نفس السلعة، مع اختلاف سعر الصرف من وقت لآخر، وهو ما سينعكس في النهاية على تذبذب أسعار نفس السلع بين تاجر وآخر بالأسواق.


وفي النهاية فكرة تطبيق  الدولار الجمركي لم تكن سوى تقليل الضغط ارتفاع أسعار السلع، وهذا القرار بإلغاء الدولار الجمركي أعاد الشيء لأصله".

 

 

تعليقات القراء

MRS KATHY HALL
الخميس 19 سبتمبر 2019 -02:18
انتباه: هل تبحث عن شركة قروض مالية حقيقية لإعطائك قرضًا يتراوح بين 5000 و 5000،000 يورو (للحصول على قرض عمل أو شركة أو قرض شخصي أو قروض منزلية أو قرض سيارة أو قروض توحيد الديون أو رأس المال الاستثماري أو قرض الرعاية الصحية ، وما إلى ذلك) أم أنك حرمت من قرض من بنك أو مؤسسة مالية لسبب أو لآخر؟ تقدم الآن واحصل على قرض مالي حقيقي تتم معالجته واعتماده في غضون 3 أيام. شركة قرض المقاصة التعاونية لـ METHODIST LIMLIGHT ، نحن "مقرض قروض معتمد دوليًا" يقدم قروضًا عقارية حقيقية للأفراد والشركات بمعدل فائدة منخفض 2٪ باستخدام بطاقة هويتك صالحة أو جواز سفرك الدولي للتحقق. يبدأ سداد القرض الخاص بنا لمدة عام واحد بعد استلامك للقرض ، وتتراوح مدة السداد ما بين 3 إلى 35 سنة. للاستجابة الفورية ومعالجة طلب القرض الخاص بك في غضون يومي عمل ، اتصل بنا مباشرة من خلال هذا البريد الإلكتروني: [email protected] اتصل بنا بالمعلومات التالية: الاسم بالكامل:____________________________ المبلغ المطلوب كقرض: ________________ مدة القرض: _________________________ الغرض من القرض: ______________________ تاريخ الولادة:___________________________ جنس:_______________________________ الحالة الاجتماعية:__________________________ عنوان الإتصال:_______________________ الرمز البريدي المدينة:__________________________ بلد:_______________________________ احتلال:____________________________ تليفون محمول:__________________________ أرسل طلبك للاستجابة الفورية إلى: [email protected] شكرا. السيدة كاثي هول مدير. شركة لايت لايت ميثوديست البريد الإلكتروني: [email protected]
أضف تعليق
الأسم
البريد الألكنرونى
التعليق

تعليقات الفيس بوك

أحدث الاخبـــار

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015