وزير البترول: 4 مشروعات جديدة باستثمارات 1.5 مليار دولار

الأربعاء 20 مارس 2019 -10:52
وزير البترول
خاص
أخبار متعلقة
أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، استمرار استراتيجية النهوض بصناعة البتروكيماويات واستكمال خططها التوسعية التي تستهدف تنفيذ 4 مشروعات جديدة خلال السنوات الأربع المقبلة باستثمارات قيمتها حوالي 5ر1 مليار دولار.
جاء ذلك خلال ترؤسه أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "إيثيدكو" أحد أكبر مشروعات صناعة البتروكيماويات المصرية، وذلك لاعتماد نتائج أعمال الشركة عن العام 2018.
وقال: إن اهتمام الوزارة بتطوير صناعة البتروكيماويات وزيادة طاقتها الإنتاجية يسهم بقوة في النهوض بالصناعة الوطنية، وإعطاء أكبر قيمة مضافة من موارد البترول والغاز ودعم ميزان المدفوعات والاقتصاد القومي من خلال ما توفره المشروعات من منتجات بتروكيماوية للسوق المحلية والتي تدخل في العديد من الصناعات، بالإضافة إلى التصدير لتوفير النقد الأجنبي.
وشدد في بيان اليوم الأربعاء، على أهمية الإسراع باستكمال إجراءات تنفيذ التوسعات الجديدة ومشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات، لما لها من مردود اقتصادي كبير وكونها تسهم في دعم وتحسين الاستفادة المثلى من فائض إنتاج الغاز الطبيعي المصري بعد ربط مراحل إنتاج جديدة لحقول الغاز بالبحر المتوسط على الشبكة القومية، خاصة أن الغاز يحقق عند استغلاله كمدخلات إنتاج في صناعة البتروكيماويات أعلى قيمة مضافة للاقتصاد القومي تفوق استغلاله خامًا.
بدوره، أشار المهندس عبدالمجيد حجازي رئيس الشركة، إلى تحقيق الخطة الإنتاجية المستهدفة خلال عام 2018 بنسبة تتجاوز 100% وبواقع نحو 381 ألف طن بولي إيثيلين وحوالي 19 ألف طن بيوتادايين ومشتقاته للمساهمة في الوفاء بجانب من احتياجات السوق المحلية وتصدير المنتج المصري إلى الأسواق الخارجية لتحقيق عائدات دولارية، لافتًا إلى نجاح جهود فتح أسواق تصديرية جديدة للبولى إيثيلين في غرب أفريقيا ودول حوض النيل بما أسهم في زيادة عدد الدول التي تستقبل صادرات مجمع إيثيدكو لنحو 56 دولة على مستوى العالم.
وأوضح حجازي أنه تم البدء في الإجراءات الخاصة بإنشاء أكبر مشروع للدعم اللوجيستي لصناعة البتروكيماويات، والذي سيقام في الإسكندرية بالتعاون بين شركات القابضة للبتروكيماويات و"إيثيدكو وسيدبك"، حيث يمثل المشروع الجديد البنية التحتية اللازمة لتلبية احتياجات مصانع البتروكيماويات بالإسكندرية.
ولفت إلى أنه ستتم إقامة مجموعة مستودعات وربطها بحريًا بتسهيلات شحن وتفريغ السفن بالميناء وبريًا بمجمع صناعة البتروكيماويات بمنطقة النهضة بالإسكندرية، الأمر الذي سيرفع السعات التخزينية للمواد الخام ويلبى الاحتياجات المستقبلية ويدعم زيادة القدرات الإنتاجية والتصديرية مستقبلًا للبتروكيماويات، خاصة أنه يجرى دراسة زيادة الطاقة الإنتاجية لمجمع إيثيدكو من البولي إيثيلين بنسبة 50% من خلال إضافة خط إنتاج ثالث ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع الإيثيلين بنسبة 130%.
وقال حجازي، إنه تم الاستحواذ على شركة سولفاي الإسكندرية لكربونات الصوديوم وتحويلها إلى شركة الخدمات اللوجستية للبتروكيماويات، ويجري عمل التصميمات المبدئية للمشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية المخطط الانتهاء منها بنهاية الشهر الحالي.
وأضاف أنه يجرى الإعداد للبدء في تنفيذ مشروع مصنع المطاط الصناعي "البولى بيوتادايين" باستثمارات 100 مليون دولار وبطاقة 36 ألف طن سنويا، في إطار التوسعات الجديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية حيث يدخل هذا المنتج كمدخلات في 12 نشاطا صناعيا، أبرزها صناعة إطارات السيارات وسيور الحركة في المصانع والسيارات وغيرها، ويجري الانتهاء من التقييم الفني لعروض مناقصة اختيار المقاول العام لتنفيذ المشروع.
ونوه حجازي بالانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع محطة الكهرباء الدائمة بمشروع مجمع إيثيدكو بربطها على الشبكة القومية للكهرباء مؤخرًا مما يضفي المزيد من الاستقرار والمرونة بعمل المحطة، التي تعد أكبر مشروعات توليد الطاقة على مستوى قطاع البترول وتوفير احتياطي من الطاقة وفتح المجال أمام إتاحة القدرة الفائضة لمشروعات صناعية جديدة.
وأوضح رئيس الشركة أنه تم التعاقد على إمداد مشروع التوسعات الجديد بمجمع شركة سيدي كرير للبتروكيماويات باحتياجاته من الطاقة، ويجري البدء في إنشاء مرحلة ثالثة لمحطة كهرباء إيثيدكو لتحويلها لنظام الدورة المركبة لرفع كفاءة التوليد وتوفير كميات من وقود التوليد. 
وأكد أن أنشطة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة بالمجمع تطبق المعايير العالمية وتستخدم الوسائل التكنولوجية المتطورة، وأنه يتم متابعة الرصد البيئي على مدار 24 ساعة من خلال ربط مداخن المصنع مع جهاز شئون البيئة والتوافق مع متطلبات قانون البيئة، بالإضافة إلى الوصول لمواصفة مياه الصرف العالمية بعد تشغيل وحدة "AOP " للمعالجة.
وأوضح رئيس إيثيدكو التزامها بتنفيذ عدة مبادرات ومشروعات لخدمة المجتمع السكندري والقرى والمناطق المحيطة في مقدمتها المساهمة في مشروعات الإسكان الاجتماعي "بشائر الخير" وتوصيل مياه الشرب إلى 4 قرى مجاورة للمشروع والمساهمة في تطوير المستشفيات العامة وتطوير المنشآت التعليمية من خلال تطوير مدرسة بقرية الكرنك، وتأسيس قاعة لذوى الاحتياجات الخاصة بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. مسابقة البوصلة الرياضية الجزء الثاني
    • الجمهور المصري يرشح 3 منتخبات للفوز بكأس أمم إفريقيا.. تعرف عليهم
    • شاهد.. تباين أراء الجمهور المصري حول افضل 3 لاعبيين في بطولة كأس أمم إفريقيا
    • شاهد الحلقة الأولى من مسابقة البوصله سبورت
    • شاهد.. توقعات الجمهور المصري لنتيجة مباراة كأس امم افريقيا بين مصر & زيمبابوي

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015