وزيرة الاستثمار:بحثنا مع الجانب الإماراتي الإدراج المشترك لشركات القطاع العام في الأسواق المالية الإماراتية

السبت 02 يوليو 2016 -02:25
داليا خورشيد وزيرة الاستثمار
أجري الحوار من دبي - مصطفى عبد العظيم

داليا خورشد في حوار خاص مع "مجلة البوصلة الاقتصادية "

بحثنا مع الجانب الإماراتي الإدراج المشترك لشركات القطاع العام في الأسواق المالية الإماراتية

تفعيل صندوق الاستثمار الإماراتي المصري المشترك قبل نهاية العام

815 شركة تم تأسيسها بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عاملة في مصر بإجمالي حجم مساهمات اماراتية 6.124 مليار دولار

جهود متواصلة للارتقاء بمنظومة الاستثمار وتحسين وترتيب مصر في سهولة ممارسة الأعمال

كشفت داليا خورشد وزيرة الاستثمار ، عن قرب الانتهاء من الإطار العام لصندوق الاستثمار الإماراتي المصري المشترك، حيث يجري حالياً صياغة كافة التفاصيل الفنية المتعلقة بآلية عمل وإدارة الصندوق والقطاعات المستهدفة، تمهيداً لتفعيل الصندوق قبل نهاية العام الجاري.

وقالت في مقابلة صحفية مع مجلة " البوصلة الاقتصادية " علي هامش زيارتها لدولة الإمارات العربية المتحدة أن الصندوق سيركز على القطاعات ذات الأولية في مجالات البنية التحتية والخدمات والتكنولوجيا وغيرها من القطاعات الأخرى ذات القيمة المضافة للاقتصاد المصري والتي توفر أكبر عدد من الوظائف وفرص العمل.

وكشفت عن بحث آلية الإدراج المشترك مع بورصة ناسداك دبي وسوق دبي المالي، لشركات القطاع العام التي سيتم طرحها للاكتتاب العام خلال الفترة المقبلة ضمن برنامج الطروحات الأولية الذي تخطط الحكومة لتنفيذه خلال المرحلة المقبلة، مؤكدة أن هذه الخطوة ستسهم في تدفقات ضخمة لرؤوس الأموال من الخارج وتعريف المستثمرين العالميين المتداولين في بورصات عالمية مثل ناسداك دبي وسوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وكذلك في بورصات أخرى مثل لندن، بالشركات المصرية، مشددة على دور وأهمية الادراج المشترك مهم للاستفادة من السيولة الموجودة في منصات التداول الأخرى.

وأكدت وزيرة الاستثمار على سعي الحكومة وكافة الجهات المسئولة عن الاستثمار لتذيل كافة العقبات والتحديات التي تواجه المستثمرين من دولة الإمارات وتسهيل استثماراتهم في مصر، مشيرة إلى أنه يجرى الإعداد لبرنامج زيارات لممثلى المجموعة الاقتصادية في الحكومة إلى دولة الإمارات خلال الأشهر المقبلة للتباحث مع كافة المستثمرين في دولة الإمارات حول سبل تعزيز استثماراتهم في مصر.

وقالت أن دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة تحتل المركز الاول ضمن أكبر الدول المستثمرة في مصر والتي انعكست من خلال نشاط 815 شركة تم تأسيسها بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عاملة في مصر بإجمالي حجم مساهمات اماراتية 6.124 مليار دولار، وان حجم التجارة البينية بين مصر و الإمارات قد بلغ 1.150 مليار دولار حتى النصف الأول من عام (2015-2016) موزعه على قطاعات ( الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- الخدمات التمويلية -الانشاءات– الصناعة)

وأوضحت خورشد إنها قامت خلال زياراتها بمقابلة العديد من المستثمرين ورجال الأعمال في دولة الإمارات للتعرف عن كثب على خططهم لتوسيع استثماراتهم في السوق المصري والقطاعات المستهدفة فضلاً عن بحث سبل تسريع الاستثمارات القائمة وتذليل كافة العقبات التي تحول دون إنجازها.

وأوضحت أنها بحثت مع رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور، رئيس مجموعة الحبتور، مشروع الحبتور سيتي في مصر واستمعت منه عن خطط الشركة لتنفيذ هذا المشروع الضخم، مشددة على أهمية مثل هذه المشروعات الضخمة للاقتصاد المصري.

ويتضمن مشروع الحبتور سيتي المقترح في القاهرة اقامة ثلاثة فنادق عالمية فخمة، وثلاثة أبراج سكنية شاهقة، فضلاً عن شقق سكنية متوسطة الارتفاع، و204 فيلات، مع منشآت متطورة، ومدارس دولية، ومركز تسوّق.

فيما ناقشت الوزيرة مع حسين جاسم النويس رئيس شركة النويس للاستثمار ، الجهود التي تبذلها شركة النويس للاستثمار ،للمساهمة في تطوير قطاعي البنية التحتية والطاقة في مصر، مشيرة أن مشروع بناء محطة انتاج الكهرباء  الذي تنفذه شركة النويس للاستثمار في منطقة عيون موسى، يعد من المشاريع الحيوية والمهمة للحكومة المصرية التي تسعى لتطوير منطقة شبه جزيرة سيناء ،حيث سيوفر هذا المشروع فرص عمل هائلة لأبناء سيناء سواء في مرحلة البناء والتشييد أو في مرحلة التشغيل فيما بعد".

وتقود شركة النويس للاستثمار تحالفا اماراتياً يابانياً كورياً مشترك لبناء محطة لإنتاج الكهرباء في منطقة عيون موسى بتكلفة تبلغ نحو 4 مليار دولار امريكي ،وفقا لنظام البناء والتشغيل والتملك (B O T ) لمدة تصل إلى 40 عاما ،حيث تم تعيين بنك HSBC ليكون المستشار المالي للمشروع، كما تم تعيين شركة وايت كيس الامريكية كمستشار قانوني فيما تم تعيين شركة تكنومنت الايطالية كمستشار فني للمشروع متوقعا أن يبدأ العمل في المرحلة الأولى قريبا.

ومن المقرر أن تنتج المحطة في المرحلة الاولى 1320 ميجاوات من للكهرباء بالاعتماد على الفحم النظيف الذي يطابق أعلى مواصفات البيئة العالمية، حيث ستساهم في تلبية جزء من الطلب المتنامي على الكهرباء في جمهورية مصر العربية، كما أنها ستعزز من كفاءة وفعالية قطاع الطاقة المصري.

وقالت الوزيرة أنها التقت كذلك رجل الأعمال جمال الغرير الذي يسعي الي جذب عدد من المستثمرين الإمارتين للدخول معه في مشروعات استثماريه في مصر ، كما التقت ايضا برجل الاعمال ماجد الفطيم لمتابعه استثماراته الحالية في الأنشطة التجارية والسياحية والترفيهية وخططه التوسعية في هذه الأنشطة.
وكشف الوزيرة عن سعي الحكومة المصرية لفتح المجال بشكل أوسع مع بنوك الاستثمار خلال المرحلة المقبلة، مؤكده وجود فرص كبيرة أمام هذه البنوك في السوق المصري، منوه بالدور الكبير الذي يلعبه بنك أبوظبي الوطني بفروعه التي تصل إلى 26 فرعاً فضلاً عن استثماراته الضخمة في مصر.

وكشفت خورشد عن الجهود المبذولة للارتقاء بمنظومة الاستثمار في مصر  وتهيئة مناخ الاستثمار ليصبح أكثر جاذبية لرؤس الأموال والمستثمرين من مختلف انحاء العالم، مشيرة إلى أنه يجرى حالياً العمل على صياغة تشريعات وأنظمة جديدة وإدخال المزيد من التحسينات التي من شأنها أن ترتقي بتصنيف مصر في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي والذي تحتل فيه مصر المرتبة 131 من بين 189 دولة.

وتتضمن حزمة الإصلاحات التي يجري العمل على تنفيذها لتحسين التصنيف في الفترة المقبلة، ادخال تحسينات على كافة الإجراءات والمحاور العشر الرئيسية ضمن منهجية المؤشر العالمي الذي يعد بمثابة المرآة التي تعكس الواقع الاستثماري للدول، بداية من إجراءات تأسيس الشركات والوقت اللازم للإقامة المشروع وسهولة الحصول على الائتمان والكهرباء وصولاً إلى حماية المستثمر  والتجارة عبر الحدود، لافتة إلى أنه يجري حالياً العمل على انجاز قانون الإفلاس والتصفية الذي سيسهم عند صدوره في تحسين تصنيف مصر في تقرير سهولة الأعمال، فضلا عن العمل على، تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تشريعات خاصة.



 

 



نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • بالفديو تكريم"عبد المجيد محيي الدين" الرئيس السابق للبنك العقاري
    • بالفيديو "معلومات الوزراء" ينشر السيرة الذاتية لمشيرة خطاب مرشحة مصر لليونسكو
    • شاهد مراسم حفل افتتاح البطولة العربية
    • شاهد كلمة السيسي أثناء افتتاح أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط
    • مصر تفتتح "قاعدة محمد نجيب" أكبر القواعد العسكرية في الشرق الأوسط

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    محمد أبو أحمد

    06:12 - 2017/12/07

    ياسر السجان

    05:56 - 2017/11/13

    عمر الشنيطي

    02:27 - 2017/11/02

    احمد حسين – باحث اقتصادى

    12:59 - 2017/9/12

    عبير مصطفي مستشار تجاري دولي

    02:20 - 2017/8/07

    د.رمضان معروف

    10:59 - 2017/7/02

    عابر الشحات ابو بكر

    03:37 - 2017/5/28

    الدكتور: خالد عبدالباقي

    03:35 - 2017/5/28
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015