مصر تفوز بالمركز الثاني في مسابقة الإبداع الإداري في أفريقيا

الجمعة 06 ديسمبر 2019 -12:59
خاص - البوصلة
أخبار متعلقة
 أعلنت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بمصر، عن الفائزين بجائزة الإبداع الإداري التي أقيمت على هامش مؤتمر المائدة المستديرة الـ40 للجمعية الأفريقية للإدارة العامة AAPAM؛ والذى تستضيفه مصر هذا العام في الفترة من 3 إلى 6 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وأوضحت الوزيرة هالة السعيد، أن فوز مصر بالمركز الثاني والميدالية الفضية في المسابقة متمثلة في وزارة التنمية المحلية بمشروع "تحسين الخدمات العامة" ودليل الخدمات العامة الإلكتروني المتاح عبر بوابة الحكومة المصرية.

ويعد المشروع ثمرة للتعاون بين وزارتي التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري؛ والتنمية المحلية، وتسلم الكأس، اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بحسب بيان وزارة التخطيط اليوم الجمعة.

أضافت السعيد أن دليل الخدمات العامة الإلكتروني يتضمن المعلومات التي يحتاجها المواطن المصري للحصول على نحو 520 خدمة حكومية هي الأكثر طلبًا من المواطنين، منها خدمات الدعم الاجتماعي والمحليات وخدمات الأحوال الشخصية وخدمات التموين وغيرها.

وأوضحت أن الدليل يساهم في مبادرات الدولة لتوحيد إجراءات الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية، وتحسين جودتها وتيسير حصول المواطنين عليها، فضلًا عن التأكيد على الشفافية فى تقديم تلك الخدمات.

وأكدت الوزيرة، أن دليل الخدمات العامة الإلكتروني في صورته الرقمية وقاعدة البيانات الذكية المزود بها يعمل كدعامة أساسية في خطة الدولة للتحول الرقمي، مشيرة إلى تقدم عدد 57 مشروع من 14 دولة إفريقية للمسابقة هذا العام.

من جانبه قال اللواء محمود شعراوي خلال كلمته بالحفل، إن اختيار الرابطة ولجنة التحكيم في جائزة الإبداع الإداري لوزارة التنمية المحلية ومشروع الوزارة الخاص بتحسين الخدمات العامة لنيل المركز الثاني والميدالية الفضية على الصعيد الافريقي، جاء لكونه أحد المشروعات الهامة التي تتميز بالابتكار والارتباط بالأهداف التي تنشدها المنظمة، وتتسم بالأهمية وكذلك الاستدامة.

وأضاف الوزير: "يسعدني أن أتقدم بالشكر لزملائي العاملين بوزارة التنمية المحلية ولشركائنا الدوليين خاصة الـ GIZ".

ونوه الوزير إلى جهود الوزارة على الصعيد الإفريقي، مشيدًا بآخر ما تم إنجازه في هذا الشأن، والمتمثل في تخرج أولى دفعات تدريب الكوادر الأفريقية المحلية والتي عقدت بأكاديمية التنمية المحلية للتدريب بسقارة وضمت 30 متدربًا من 19 دولة أفريقية، علاوة عن التوجه نحو افتتاح مقر إقليم شمال أفريقيا لمنظمة المدن والحكومات الأفريقية، واستضافة الوزارة للنسخة الثانية من مؤتمر المدن والحكومات الأفريقية.

وكانت وزارة التنمية المحلية قد تقدمت بعدة مشاريع في مايو/أيار الماضي اختارت منها لجنة التحكيم مشروع الوزارة الخاص بـ" تحسين الخدمات العامة" وهو المشروع الذي تنفذه الوزارة بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وبالتنسيق مع وزارة التخطيط، وتعد الجائزة أعلى تكريم تمنحه AAPAM للخدمة العامة المتميزة، تمنحها الجمعية الأفريقية للإدارة العامة.

فاز بالجائزة الأولى دولة زامبيا عن مشروع إنهاء زواج الأطفال والذى يهدف إلى جمع معلومات وصياغة استراتيجيات مع القيادات التقليدية للقضاء علي زواج الأطفال، وفازت المغرب بالجائزة الثالثة عن مشروع منصة إلكترونية لتلقي والاستجابة لشكاوي المواطنين الخاصة بالخدمات العامة، بينما جاءت موريتيوس في المركز الرابع.

وتنعقد مسابقة الإبداع الإداري سنويًا على هامش مؤتمر المائدة المستديرة للجمعية الأفريقية للإدارة العامة، حيث تتنافس المشروعات المتقدمة على ثلاث جوائز ذهبية وفضية وبرونزية، بالإضافة إلى جائزتين زجاجتين للمركزين الرابع والخامس.

وكانت مصر قد شاركت فى فعاليات الدورة الـ 39 لمؤتمر للجمعية الإفريقية للإدارة العامة الذي عقد في مدينة جابروني بدولة بوتسوانا خلال الفترة من 5-9 نوفمبر 2018، وفازت مصر ممثلة في وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالمركز الأول والدرع الذهبي عن مشروع "منظومة ميكنة تسجيل المواليد والوفيات" في مسابقة الإبداع الإداري.

 
 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. تعرف على أسعار خروف العيد في مصر .. وكيف تشتري أُضحية خالية من العيوب؟
    • شاهد رحلة كفاح طبيب الغلابة و تفاصيل حياتة حتي وفاته ..
    • شاهد| توسعات المستشفى الدولي للكلى والمسالك البولية.. تعزز قدرة التخصصات الفرعية لجراحات المسالك
    • شاهد|معاون وزير الزراعة يوضح الاستعدادات الخاصة باستقبال عيد الأضحى المبارك
    • شاهد| النصر للسيارات تكشف موعد طرح أول سيارة كهربائية بالسوق المصرية

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015