مؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة : آفاق أفريقية جديدة للنموذج ورؤى مختلفة للقائمين عليه بشأن الفرص والتحديات

الخميس 13 سبتمبر 2018 -07:00
مني صلاح
أخبار متعلقة
ينظم مركز "البحوث والدراسات الأفريقية"، التابع لمعهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، نموذج محاكاة الأمم المتحدة بأفريقيا، خلال الفترة من 13 سبتمبر الي 18 اكتوبر بعنوان "آفاق جديدة"، والذى عقدت الجلسة الافتتاحية له اليوم بمقر المعهد بجامعة القاهرة.

وانطلاقًا من رؤية المركز وسعيه لتنمية المهارات الطلابية وخلق نواة تثقيفية لدى الطلاب عن منظمات الأمم المتحدة ودورها الريادي على المستوى الأفريقي والدولي، يهدف المركز، من خلال تنظيمه للنموذج، إلى محاكاة دور منظمة الأمم المتحدة بمختلف هيئاتها ومؤسساتها، ونشر ثقافتها بين الطلاب على المستويين: الأفريقي، والدولي.

وايمانًا منه بدور الشباب في تنمية المجتمع، وخلق كوادر قادرة على حمل تلك الرسالة، يسعى النموذج لضم الطلاب الجامعيين إلى صفوفه، وطلاب الدراسات العليا، بجانب الباحثين الأفارقة في مجالات عمل هيئة الأمم المتحدة ومنظماتها ومكاتبها العاملة في مختلف الدول الأفريقية.

وفي ذلك السياق، قالت د. نهلة أبو العز، أستاذة الاقتصاد بقسم السياسة والاقتصاد بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية، وأحد الأستاذة المشرفين على النموذج، إنَّ النموذج سيركز على الدور الريادي لهيئة الأمم المتحدة، بلجانها ومنظماتها المختلفة التابعة لها، والعاملة في مختلف الدول خاصة الدول الأفريقية.

 وتابعت، يهدف أيضًا النموذج إلى التعرف على دور"الأمم المتحدة" في دعم قضايا التنمية الاقتصادية والمستدامة في أفريقيا، كما سيتم دراسة دورها على العديد من الأصعدة السياسية والاجتماعية والديمقراطية وحقوق الانسان.

أكدت د. "نهلة" على المردود الايجابي لتنظيم المركز للنموذج؛ من تعريف الطلاب بدور أنشطة المنظمات التابعة للأمم المتحدة في أفريقيا، ومجال عملها، بجانب رفع وعي وكفاءة الطلاب فيما يتعلق بمجالات عمل هيئة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى زيادة التواصل بين الطلاب والدارسين الأفارقة.

وسلطت الضوء على أهمية زيادة الوعي فيما يتعلق بالدور الذي تؤديه تلك المنظمات، مثل دور المكاتب التابعة لمنظمة العمل، والتى يوجد بها فرع في مصر، وتهتم تلك المكاتب بخلق فرص عمل للأفراد.

ذكرت برامج التنمية المستدامة والمشروعات التي يشرف عليها البنك الدولي في الدول النامية، لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وأشارت إلى أنَّ النموذج سيقام كل شهرين، وستكون هناك منح لأفضل البحوث المقدمة من الطلاب، وستنشر في تقرير يصدره النموج، بجانب مكافآت مالية.

وعلى الصعيد ذاته، أرجعت د. "سالي فريد"، أستاذة الاقتصاد بقسم السياسة والاقتصاد بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية، وأحد الأستاذة المشرفين على النموذج، أهمية تنظيم ذلك النموذج إلى الدور الكبير الذي تلعبه هيئة الأمم المتحدة، بأجهزتها المختلفة، داخل الدول الأفريقية، وبالتالي أهمية التوعية بذلك الدور ودراسته.

وأضافت، إنَّ الاهتمام بتدريس الدور الي تلعبه الهيئة الدولية فى أفريقيا يعد سبق للمركز، فلأول مرة يتم الربط بين القارة السمراء ودور الأمم المتحدة بها داخل جامعة مصرية، مما يعد قيمة مضافة بحق للمعهد.

نوَّهت إلى وجود أكثر من عشرين نموذج محاكاة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسة بجامعة القاهرة، من بينها نموذج للأمم المتحدة، لكنه لم يسلط الضوء على دور المنظمة في القارة الأفريقية.

وأوضحت أنَّ هناك شقين للنموذج: أحدهما هو الجانب النظرى، ويتولى زمامه نخبة من المحاضرين العاملين بهيئات تابعة للأمم المتحدة، بجانب الأكاديميين من أساتذة جامعيين ومدربين.

وتابعت، يتعلق الشق الثاني بالطلاب الملتحقين بالنموذج؛ حيث يقومون بالمحاكاة وتنظيم نماذج للهيئات التابعة للمنظمة.

ونظرًا لصعوبة تمثيل جميع تلك الهيئات في نموذج واحد، حيث تشمل منظمة الأمم المتحدة العديد من اللجان والهيئات التابعة لها كالبنك الدولى، ومنظمة العمل الدولية، ومجلس الأمن، وغيرها ..، أكدت على أنَّ القائمين على النموذج سيعملون على توزيع تلك اللجان على أكثر من نموذج سيتم تنظيمها بالتوالى على مدار العام.

ألقت "سالى فريد" الضوء على الجانب الانساني للنموذج، والذى ستُجنى ثماره على كافة الأصعدة سواء السياسية أو الاقتصادية  أوالاجتماعية، حيث أن التواصل بين الطلاب والدارسين سيلقى بظلاله على العلاقات بين الأشقاء الأفارقة، الأمر الذي من شأنه تحسين العلاقات وتقوية روابط الصلة.

أشارت إلى أنَّ هيئة الأمم المتحدة، مثلها مثل أي تنظيم دولى آخر، لها شق ايجابي وآخر سلبى، ولها قدر من النجاحات وآخر من الإخفاقات، مؤكدة أنَّ النموذج سيتعرض للجانبين، مع توضيح كيفية التعامل مع الفرص والتحديات.




 


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مصر تستعد للإعلان عن 3 اكتشافات أثرية جديدة
    • فيديو.. الرئيس السيسى يشيد بدور شركة سيمنز فى مصر: قامت بعمل غير مسبوق عالميًا
    • بالفيديو... تتويج محمد صلاح بجائزة هداف الدوري الانجليزي
    • بالفيديو: تعرف على خطوات التصويت في الانتخابات الرئاسية
    • بالفيديو تعرف على شهادة أمان المصريين

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015