"قانون المحال التجارية".. ما بين التأييد والرفض

الإثنين 11 فبراير 2019 -06:10
المحال التجارية
سلوى إبراهيم
أخبار متعلقة
بعد ما يقارب من شهر من توقف المناقشة في قانون المحال التجارية المقدم من الحكومة، وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على مشروع القانون، وقرر إحالة مشروع القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته، على أن يتم إعادته للمجلس مرة أخرى، للتصويت النهائي عليه.

"الشعب التجارية" تؤيد
وأثار القانون جدل كبير بين جموع الشعب المصري بين مؤيد له ومعارض، ومن هذا قال علي هشام، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن هذا القانون هو أول خطوة لدمج الاقتصاد الموازي في الاقتصاد الرسمي مما يؤدي إلى انتعاش الحالة الاقتصادية بمصر.

وتابع في تصريح خاص لـ "البوصلة"، أن مشروع القانون سيضمن حصول الدولة على حقها، بالإضافة إلى حصول جميع المحال العامة على تراخيص، حيث إنه بمجرد استخراج التراخيص، سيتم فتح المحال مباشرة.

وأشار إلى أن هذا يجعل نشاط التجار رسمي ويحقق المنافع المرجوة للدولة، مؤكدًا على أن الأماكن التي لم يتحقق فيها الشروط، أو تتقاعس عن إصدار التراخيص لن تتمكن من ممارسة نشاطها بعد التطبيق الفعلي للقانون.

وأيد أستاذ شريف يحيى، رئيس شعبة الأحذية بغرفة القاهرة التجارية، هذا المقترح قائلًا إن هذا المشروع كان مطروحًا بالغرفة بعد ثورة 25 يناير مباشرة.

وتابع في تصريح خاص لـ "البوصلة"، إن المقترح المقدم من الغرفة كان ينص على إغلاق المحال التجارية الساعة 10م صيفًا و12 ص في فصل الشتاء، مشيرًا إلى أن هذا القانون يساهم في توفير الطاقة الكهربائية مما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

فيما قال شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إن قانون المحال التجارية الحديث لا يضر صغار التجار بشكل كبير، وذلك لانه يتناسب مع المكسب الذي يحصل عليه التاجر، كما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

وتابع أن القانون ما هو إلا تقنين لوضع موجود منذ سنوات، للعمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي وجمعه تحت مظلة الدولة، واستكمال وتحقيق الإصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلى أن هذا القانون لا يعمل على حل المشكلة من جذورها، بل يعمل على تحسين الوضع الموجود ودخوله تحت مظلة القانون.

رأي الشارع
وقام موقع "البوصلة نيوز"، بجولة داخل المحلات التجارية بمنطقة العتبة، لمعرفة آراء التجار في هذا القانون، ومن هذا قال "أحمد"، صاحب أحد المحال التجارية الصغيرة إن الإغلاق المبكر للمحال سوف يعود بالضرر على أصحاب المحلات، حيث إن الإقبال على شراء عدد كبير من السلع يكون في التعاملات المسائية أكثر من الصباحية.

فيما قالت "هدى"، إحدى المتجولات في شوارع العتبة، إن هذا القانون يعود بالنفع على الشارع المصري، حيث يجعل حركة البيع والشراء أكثر انتظامًا وتحضرًا، لافتة إلى أنها لا توافق على تحديد وقت لغلق المحال، وذلك بسبب ميل عدد كبير من الأشخاص إلى التسوق ليلًا وفقًا لظروفهم.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • فيديو,, حتى لو سنجل.. خمس نصائح ل الاحتفال بعيد الحب
    • شاهد تدريب الأهلي في تنزانيا استعداد لمقابلة سيمبا في دوري أبطال أفريقيا
    • شاهد.. تحدي الأجيال الأربعة موضه جديدة تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي في العالم
    • شاهد.. أشهر زيجات 2018.. مشاهير دخلوا عش الزوجية
    • شاهد فيديو .. البوصلة سبورت ترصد ابرز الأحداث الرياضية خلال 2018

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015