"شعبة الملابس الجاهزة": دعم البنية الأساسية للتصدير.. "أهم" ركائز زيادة الصادرات المصرية

الخميس 23 يناير 2020 -07:08
أرشيفية
أحمد عمر - أميرة محمد
"الدولية للكارتون": تذبذب أسعار الخامات أثر بالسلب.. وتراجع "الدولار" غير كافٍ
قال يحيى زنانيري، نائب رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالغرف التجارية، إن تعميق التصنيع المحلي وتشجيع صادرات المشروعات المتوسطة والصغيرة وزيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية أمر في منتهى الأهمية. 
وأوضح رئيس جمعية منتجي الملابس الجاهزة، ورئيس لجنة الجمارك باتحاد الغرف التجارية في تصريحات خاصة لـ"البوصلــة"، أنه للارتقاء بمستوى الصادرات لابد من تطوير البنية الأساسية، عبر رفع تنافسية المُنْتَجْ المصري لضمان نفاذ المنتجات المحلية إلى الأسواق العالمية، وزيادة عدد المصانع والوقوف على المعوقات ووضع الحلول اللازمة، بالإضافة إلى زيادة كفاءة المنتج بما يحقق العوائد المرجوة. ولفت إلى أن صادرات مصر من الملابس الجاهزة قدرت بـ 1.1 مليار دولار خلال الثمانية أشهر الأولى من 2019، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق له، والبالغة مليار دولار، مسجلاً زيادة بلغت 100 مليون دولار، بحسب تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واصفًا تلك الزيادة بـ"الغير كافية".
وعلى صعيد الصناعات التكميلية يقول عمرو راشد، المدير التنفيذي لشركة الدولية لصناعة الكرتون، إن تذبذب أسعار الخامات الأولية ومستلزمات الإنتاج أثر على صناعة الكرتون بالسلب.


وأوضح أن تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي لأقل من 16 جنيهًا مسجلاً 15.77 جنيه مصري، لم يحقق فارق يمكن الشعور به بالمجمل، فلايزال سعر الدولار مرتفع بالنسبة للجنيه المصري، الأمر الذي أثر على الأسعار بالسوق تبعًا لتأثر الخامات، مفيدًا أن صادرات مصر من المنتجات الورقية والكرتون تراجع بنسبة 14%، في الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2019 وبلغ 473 مليون دولار، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق له والذي سجل 547.7 مليون دولار.
وتابع، أن قيمة سعر الكرتون للمادة الخام في الفترة الحالية، بلغت 2000 جنيه، فتعتمد صناعة الكرتون على إعادة التدوير، مرجعًا انخفاض السعر بالفترة الحالية إلى إغلاق عدد ضخم من المصانع، والتي كانت تستهلك كمية كبيرة من المواد الخام، فأصبح هناك وفرة في إنتاج المواد الخام، متوقعًا استقرار الأسعار بالفترة القادمة.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • رئيس جهاز حماية المستهلك يبرز أهم الملامح الخاصة بمبادرة "أسبوع صديق المستهلك"
    • تعرف على أبرز كوميكسات السناجل في عيد الحب
    • الرئيس التنفيذي لـ"كونسقرة" يستعرض مشروع" قرة إنرجي" لاستغلال غاز الشعلة
    • ابرز 7 وجهات ترفيهية لقضاء اوقات ممتعة لكافة افراد الاسرة
    • شاهد الفيلم التسجيلي لاحتفال هيئة الرقابة المالية بمرور عشرة سنوات علي تأسيسها

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015