رئيس هيئة الاستثمار :مصر الأولى إفريقيًا والثانية عربيًا فى حجم الاستثمار الأجنبى المباشر.. لا نفرق بين المحلى والأجنبى

الإثنين 11 مارس 2019 -05:50
محمد أبو أحمد
نستهدف إنشاء 7 مناطق حرة جديدة و 12 منطقة استثمارية 

تقدمنا 8 مراكز بتقرير ممارسة أنشطة الأعمال نتيجة تحسين الاستثمار وتسهيل إجراءات تأسيس الشركات



أكد محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار أن الهيئة تسعى لتذليل العقبات أمام المستثمرين كافة، سواء المحليين أو الأجانب، نافياً وجود أية تفرقة في التعامل بينهما، وأشارفي حواره مع "البوصلة" إلى أن رفع أسعار الخدمات التي تقدمها الهيئة يرجع إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمستثمرين، للحفاظ على الوقت والجهد، وهو ما يتناسب مع الزيادة التي حدثت، لافتا إلى أن مراكز خدمة المستثمرين التابعة للهيئة تم تطويرها بشكل كبير وجار العمل على إدخال المزيد من التطوير والتحديث لمواكبة التطورات العالمية. 

وأوضح أنه تم منح الشركات مهلة للقيد المركزي في المقاصة مع كتابة تعهد بإتمام تلك الإجراءات للحفاظ على مصالح الشركات وعدم تعطيل إجراءات الاعتماد المطلوبة، وأضاف أن مجلس إدارة الهيئة حريص على مصالح العاملين بها وتطوير أدائهم بشكل مستمر عبر الدورات التدريبية والبعثات الخارجية؛ نافياً أن يكون هناك أية مشاكل تتعلق بسير العمل داخل الهيئة، منوها بأنه يتبع سياسة "الباب المفتوح" أمام جميع المتعاملين مع الهيئة، سواء المستثمرين أو الشركات الخاضعة لها أو العاملين، ويتقابل معهم بشكل مستمر لحل جميع تلك العقبات او المشكلات التي تواجهم ، وإلى نص الحوار..

 
 

ما أبرز خطط الهيئة خلال الفترة الحالية؟

نسعى خلال الفترة القادمة لإقامة عدد من المناطق الحرة، بالإضافة إلى مراكز خدمات المستثمرين، فضلاً عن إنشاء منطقة حرة خاصة جديدة؛ باسم الشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية "تحت التأسيس" بمدينة بدر، وهى أول منطقة حرة يتم إنشاؤها منذ عام 2014، كما تعمل الهيئة على إنشاء 7 مناطق حرة بالمنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة، والحرفيين بالجيزة، وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، لتوفير نحو 120 ألف فرصة عمل، كما نستهدف 12 منطقة استثمارية جديدة في بنها وعرب العليقات، وأرض مصنع طنطا للزيوت بالقليوبية، وميت غمر بالدقهلية، والصف بالجيزة، ودمياط والشرقية وسيتى سنتر الماظة بالقاهرة، ونطاق حي عتاقة بالسويس، وامتداد المنطقة الحرة بالاسماعيلية، وشمال سيناء وأسوان.

 

وأضافت أنه من المنتظر أن تتضمن هذه المناطق نحو 8 آلاف مشروع، وتساهم في توفير نحو 100 ألف فرصة عمل. كما تم البدء في تفعيل مشروع ميكنة إجراءات العمل بالمناطق الحرة لسرعة إنهاء الإجراءات وإزالة أي معوقات تواجه المستثمرين.

 

ما أبرز التشريعات التي صدرت، وهل ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار؟

 

ركزت الحكومة خلال الفترة الماضية جهودها على تيسير مناخ الأعمال؛ من خلال إصدار مجموعة من القوانين التي تهدف إلى التيسير على المستثمرين وتهيئة مناخ الاستثمار في مصر؛ بما يساهم في جذب مزيد من المستثمرين، ومن أبرز هذه القوانين قانون الاستثمار الجديد، بالإضافة إلى قانون الإفلاس والتصفية والتخارج من السوق، وكذلك تعديل بعض مواد قانون الشركات، وهذه القوانين ضمن حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة .

كما تم تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، بهدف تيسير العقبات أمام المستثمرين وتهيئة مناخ أفضل للاستثمار .

 

كيف ترى وضع مصر الاقتصادي خلال الفترة القادمة في ضوء انخفاض معدلات النمو العالمية؟

الاقتصاد العالمي يتعرض لانخفاض في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة؛ بما يعادل 41% خلال النصف الأول من العام الماضي، لكن الوضع الاقتصادي في مصر كان الأفضل، ونجحت مصر في استقطاب تدفقات نقدية بقيمة 24% وسط تباطؤ التدفقات النقدية حول العالم، وذلك بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي تسعى لها الحكومة .

 

هل التقارير الدولية ستساهم في جذب استثمارات جديدة للاقتصاد المصري الفترة القادمة؟

أشادت التقارير الدولية بأداء الاقتصاد المصري على مدار الفترة الماضية، بفضل حزمة الإصلاحات الاقتصادية، فتقدمت مصر 8 مراكز في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019 نتيجة نجاح الاقتصاد المصري في تحسين مناخ الاستثمار وتسهيل إجراءات تأسيس الشركات، والحصول على الائتمان، وحماية صغار المستثمرين، وسداد الضرائب، وتسوية حالات التعسر، وتوفير فرص عمل، مما يجعل الاقتصاد المصري قادرًا على المنافسة .

 كما أفادت التقارير الدولية بكون هذه الإصلاحات الأكبر خلال السنوات العشر الماضية، ونجحت مصر خلال العام الماضي في التقدم في مؤشر الحصول على الائتمان لتسجل المركز 60 بدلاً من المركز 90 في تقرير العام السابق عليه بزيادة مقدارها 30 مركز، كما تحسن ترتيب مصر بمؤشر تسوية حالات الإعسار بمقدار 14 مركز، ليرتفع بذلك مركز مصر من 115 بتقرير عام 2018 إلى المركز 101 بتقرير هذا العام، كما تقدمت مصر في مؤشر حماية صغار المستثمرين، حيث ارتفع ترتيبها بمقدار 9 مراكز لتصل للمركز 72 بدلا من 81 في تقرير العام الماضي، وارتفع ترتيب مصر في مؤشر سداد الضرائب إلى المرتبة 159 مقارنة بالمركز 167 بتقرير عام 2017، بزيادة مقدارها 8 مراكز، كما تحسن مركزنا في مؤشر التجارة عبر الحدود بمقدار مركز واحد ليصل إلى 170 .

 

ماذا عن الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر؟

تحتل مصر المركز الأول إفريقيًا، والثاني عربيًا فى حجم الاستثمار الأجنبي المباشر منذ عام 2017 وحتى الآن، كما ارتفعت حصة مصر من الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 45% خلال العام الماضي.

وبلغ صافى الاستثمار الأجنبي المباشر 7.9 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، مقارنة بـ 7.7 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، وتصدر قطاع البترول والغاز بنسبة 67.3%، يليه القطاع الصناعي بـنسبة 10% ثم القطاع الإنشائي بنسبة 4.5%.

وتستهدف مصر زيادة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 11 مليار دولار في السنة المالية 2018-2019 التي بدأت في الأول من يوليو من 7.9 مليار دولار في السنة السابقة..

كما تستهدف الحكومة الوصول بصافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى نحو 20 مليار دولار في السنة الأخيرة من الخطة 2021-2022، ونجحت في خلق التنوع بالمناخ الاستثماري، وهو ما يؤدي إلى جذب المستثمرين بشكل كبير.

 

ما دور الهيئة في حل نزاعات المستثمرين؟

 

تسعى الهيئة من خلال مركز تسوية منازعات المستثمرين إلى حل مشاكل المستثمرين قبل وصولها إلى القضاء، والعمل على إنهائها، وقد نجح المركز في تسوية عدد كبير من النزاعات خلال العام الماضي، ونجح في تسوية  49 شركة تعمل في مجالات مختلفة، بقيمة تسويات تقدر بنحو670 مليون جنيه، بما يهدف لحماية مصالح المستثمرين ورعاية حقوقهم وتذليل كل العقبات التي تواجههم من أجل توفير مناخ جاذب للاستثمار في مصر.

 

هناك مخاوف كبيرة من ارتفاع ديون مصر وتأثير ذلك على الاستثمار الأجنبي في البلاد؟

ديون مصر مازالت في حدود الأمان، ففي اقتصاديات العالم نجد أن الدين الخارجي أكبر من الديون الداخلية، لكن الوضع في مصر مختلف؛ فالدين الداخلي أكبر من الخارجي، ونجحت الحكومة على مدى الفترة الماضية في خفض الدين العام بنسبة 93%، وذلك بفضل السياسات الاقتصادية الرشيدة، لكن المخاوف تكمن في ارتفاع تكلفة الدين، أي الفوائد التي يتحملها الدين

.

ماذا عن دور الخريطة الاستثمارية في جذب الاستثمارات الجديدة؟

الخريطة الاستثمارية تقدم للمستثمر في القطاع الخاص الفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظات في مختلف الصناعات الهندسية والكيماوية والغذائية والنسيجية والتعدينية والدوائية والمعدنية والجلدية.

وتعمل الخريطة الاستثمارية على تقديم كل البيانات والمعلومات التي يحتاجها المستثمر في القطاع الخاص، بما يساعده على اتخاذ قراره الاستثماري، ويساهم في جذب استثمارات جديدة للاقتصاد.

 

وهل انتهت الهيئة من منظومة الربط الإلكتروني؟

ستشهد الفترة المقبلة إنهاء أي تعامل بالكاش داخل الهيئة، كما أن الهيئة انتهت من منظومة للربط الإلكتروني مع كل الجهات، ولكن نسبة المكون المحلى المصري ما زالت تحتاج لزيادة، لذلك كان هناك توجهلأن يكون لدينا صناعات متكاملة.

شغل محسن عادل منصب نائب رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، والمستشار المالي للمركز المصرية للدراسات الاقتصادية، وعضو الجمعية المصرية لإدارة الاستثمار إيما، في 2017 ولمدة 4 سنوات، وعمل كمحاضر بمجال التمويل بمدرسة سليسكا لإدارة الأعمال، ومحاضر في الاستثمار والتمويل والتحليل المالي وصناديق الاستثمار والحوكمة بالمعهد المصرفي السعودي ومركز المديرين المصري ومعهد الخدمات المالية المصري.

كما شغل مقعد عضو مجلس البورصة المصرية السابق للدورة، وعضو مجلس إدارة معهد الخدمات المالية المصري للدورة، وعضو اللجنة الاستشارية لسوق المال التابعة لمجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية للدورة "2017/2013" ، كما شغل أيضا منصب نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار السابق.

 

 

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • رئيس شركة مصر المقاصة يوضح مدى تأثير الأوضاع السياسية على الأسواق العربية
    • شاهد ماذا يفعل المصريون في اول أيام رمضان
    • تعرف على اسعار زينة رمضان واشكالها الجديدة
    • تعرف على اسعار ياميش رمضان
    • تعرف على قصة فانوس رمضان.. وكيف يتم تصنيعة في ورش السيدة زينب

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    محمد أبو أحمد

    11:57 - 2019/4/20

    د/ حمادة صلاح صالح

    03:04 - 2019/3/25

    الدكتور عادل عامر

    01:17 - 2019/2/18

    د/ محسن عادل

    06:38 - 2019/2/06

    بقلم / خالد عاطف - خبير تقييم عقارى

    01:48 - 2018/10/23
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015