خبير اقتصادي: تقدم مصر بمؤشر التنافسية العالمية دليل على تحسن بيئة الأعمال

الأحد 13 أكتوبر 2019 -02:33
أحمد عمر
أخبار متعلقة
كشف تقرير منتدى الاقتصاد العالمي عن حصول مصر على المركز الـ 93 من بين 141 دولة في مؤشر التنافسية العالمية، مقابل المركز 94 من بين 140 دولة عام 2018.
ويعتمد ترتيب الدول على مؤشر التنافسية العالمية الذي أطلقه المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2005، على جمع البيانات في 12 فئة على المستوى المحلي، ليعطي صورة شاملة عن القدرة التنافسية لبلد ما عند جمعها.
وأكد الخبير الاقتصادي ياسر عجيبة، أن تقدم مصر للمركز 93 عالمياً من بين 141 دولة شملها تقرير التنافسية العالمية، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، بعد أن كانت في المركز 118 آخر 3 سنوات، يؤكد على تحسن بيئة الأعمال بالدولة ويعكس النتائج التي حققتها خلال آخر عام، على الرغم من عدم تطرقه الي النتائج والإصلاحات الاقتصادية الكبيرة التي حققتها مصر على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، إلا أنه يجب أن يتم الأخذ بكل نتائجه والعمل على تقوية كافة نقاط الضعف لأنه يعد من أهم التقارير الدولية.
وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر اتخذت الكثير من الإجراءات لتحسين الشمول المالي والتحول الرقمي، ودعم الاستثمار، وزيادة كفاءات الخدمات الحكومية، ومكافحة الفساد، وهي الإجراءات التي تنعكس بصفة عامة على تحسين المؤشرات المالية للدولة.
يذكر، أن تقرير التنافسية العالمية يصدر كل 3 سنوات، وهو مؤشر يقيس الإجراءات والسياسيات التي تقوم بها الدول للترويج لقطاعتها الاقتصادية المختلفة، ويوضح مدى استفادتها من مواردها الداخلية في تدعيم اقتصادها.
وقد أظهر التقرير ترتيب مصر في عدد من المؤشرات الفرعية، حيث احتلت المركز الـ 102 في مؤشر المؤسسية، والمركز الـ 56 في مؤشر البنية التحتية، والمركز الـ 100 في مؤشر اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمركز الـ 135 في مؤشر استقرار الاقتصاد الكلي، والمركز الـ 99 في مؤشر الصحة، والمركز الـ 99 في مؤشر المهارات.
كما احتلت مصر المركز الـ 121 في مؤشر سوق الإنتاج، والمركز الـ 130 في مؤشر سوق العمل، والمركز الـ 99 في مؤشر النظام المالي، والمركز الـ 24 في مؤشر حجم السوق، والمركز الـ 97 في مؤشر ديناميكية الأعمال، والمركز الـ 64 في مؤشر القدرة على الابتكار.


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015