خاص| الشعبي يبدأ من ٧٠ جنيه والماركة أكثر من ١٠٠٠.. تعرف على أسعار شنط المدارس

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 -02:50
أرشيفية
هاجر محمد
يبدأ أولياء الأمور في الاستعداد لشراء مستلزمات المدارس بحلول العام الدراسي الجديد، مما يؤدي إلى حدوث أزمة مالية لدى الأباء وخاصة الفقراء منهم، يرجع سبب هذه الأزمة إلى إرتفاع أسعار الشنط والأحذية المدرسية بالإضافة إلى زيادة احتياجات الأبناء.

يقول أحمد محمد، ولي أمر ٣ أبناء إثنان بالمرحلة الإبتدائية والأكبر بالمرحلة الإعدادية، إن أبنائه يحتاجون ٣ شنط مدرسية وثلاثة أحذية، بالإضافة إلى كشاكيل وأقلام وملابس وخلافه.

وأضاف أن أقل شنطة مدرسية شعبية ذات الحجم الصغير تبدأ من ٧٠ جنيه فيما فوق، وأن الأسعار تزداد بزيارة الأحجام والجودة، ويجد شنط مدرسية صغيرة الحجم ماركات معينة تصل إلى ٥٠٠ جنيه في المتوسط وقد يرتفع سعرها لأكثر من ١٠٠٠ جنيه الحجم الكبير.

وقال إن ابنه بالصف الثانى الإبتدائي يحتاج لشنطة ب١٠٠ جنيه من الشعبى ولو أراد شراء شنطة جيدة سيصل سعرها إلى ٢٠٠ جنيه وحذاء بسعر٧٠ جنيه، وأن ابنته بالصف الخامس الابتدائي تحتاج إلى شنطة فيما يقارب ١٥٠ جنيه وحذاء بمبلغ ١٠٠ جنيه، وهى متوسطة الحجم والجودة، بينما سيحتاج الابن الأكبر بالصف الأول الإعدادي لشنطة يصل سعرها إلى ٣٠٠ جنيه وحذاء بسعر ١٥٠ جنيه ، خلاف الكتب المدرسية والملخصات والأقلام.

وذكرت رشا رمضان، وليه أمر ٢ أبناء بالمرحلة الإبتدائية، أنها قامت بشراء حقيبة وحذاء لكل منهما، حيث وصلت سعر حقيبة الابنه بالصف الأول الإبتدائي إلى ٤٥٠ جنيه وحذاء بمبلغ ٢٠٠ جنيه، بينما وصل سعر حقيبة الإبن بالصف السادس الإبتدائي إلى ٥٥٠ جنيه وحذاء بمبلغ ٣٠٠ جنيه، بجانب ما سيحتاجون كتب خارجية وأقلام وكشاكيل.

وقالت زينب ممدوح، وليه أمر ٤ أبناء ٢ بالمرحلة الإعدادية وواحد بالمرحلة الإبتدائية، وأخرى بمرحلة رياض الأطفال، إنها قامت بشراء شنطة بمبلغ ١٥٠ جنيه متوسطة الجودة، وحذاء بـ١٠٠ جنيه، وحقيبة الإبن الأكبر فى الصف الثالث الاعدادي بمبلغ 350جنيه، بينما أستخدم الإبنين بالمرحلة الإعدادية شنطهم القديمة،

ويحكى السيد محمد، صاحب محل أحذية أن أسعار الأحذية للمرحلة الإبتدائية تبدأ من ٧٠جنيه لتصل إلى ٣٠٠ جنيه، بينما تبدأ أسعار فى المراحل الأكبر عمرًا من ٢٠٠ ل ٤٠٠ جنيه.

بينما بدأت أسعار "الكاوتشات"، من١٥٠جنيه لتصل إلى ٣٥٠ فى المتوسط، بينما تصل أسعار الماركات إلى أكثر من ٥٠٠ جنيه.

وأضاف أن أسعار الشنط المدرسية الصغيرة الحجم تبدأ من ٣٥ جنيه وحتى ١٥٠ جنيه، وسعر الحقيبة متوسطة الجودة يتراوح بين ١٥٠ ل ٣٠٠ جنيه، وارتفعت أسعار الشنط الكبيرة لتبدأ من ٢٥٠ وتصل إلى ١٠٠٠جنيه.

ويقول محمد الشحيمي، إن الإقبال على شنط المدارس هذا العام على المرحلة الإبتدائية ورياض الأطفال، بينما قل الإقبال فى المرحلتان الإعدادية والثانوية، نظرًا لأستخدام البعض  شنط العام الماضي أو الإستعاضة بحقائب أخواتهم الأكبر عمرًا بالإضافة إلى إرتفاع الأسعار والتي يرجع سببها إلى زيادة الأسعار على البائعين بنسبة ٢٥% على سعر الخام بالإضافة إلى تكاليف النقل وإيجار المحلات، وأوضح أن الأسعار بدأت ترتفع ارتفاعًا ملحوظًا منذ عام 2016.

وقال أحمد مصطفى، بائع بمحل شنط وأحذية، إن أسعار الشنط والأحذية هذا العام أرتفعت إرتفاعًا طفيفًا عن العام الماضي، حيث بدأت أسعار شنط الأطفال بمرحلتي الروضة والإبتدائية من ٥٠ جنيه لتصل إلى ٥٠٠ جنيه، وأسعار الشنط بمرحلتى الإعدادية والثانوية من ١٥٥ جنيه لـ ٥٠٠ جنيه، في المتوسط بينما تصل الماركات إلى ١٠٠٠ وربما أكثر، بينما تراوح سعر الأحذية من ٥٥ جنيه ليصل إلى ٢٥٠ جنيه بمرحلة الروضة والإبتدائيه، و١٢٠ جنيه ل٣٠٠ جنيه للمراحل الأخرى.

وقال أشرف النادي، عضو مجلس إدارة شعبة صناع وتجار الأحذية بالغرفة التجارية، في تصريح خاص لـ"البوصلة"، إن تفاوت أسعار الشنط والأحذية المدرسية هذا العام يرجع إلى أنواع الجلود الطبيعية المستخدمة فى المادة الخام، وأضاف أن الأسعار هذا العام شهدت إنخفاضا عن الأعوام الماضية وتحديدا في معرض "أهلاً المدارس"، الذى أفتتحته وزارة التموين بأسعار تناسب جميع المواطنين وبمعدل إنخفاض يتراوح بين ٢٠ إلى ٣٠٪ عن أسعار المحلات.

وذكر النادي، أن أسعار الشنط والأحذية المدرسية قد تراوحت بين ٦٠ لتصل إلى ٥٠٠ جنيه، بينما تراوحت سعر الأحذية المدرسية بين ٥٠ ل٢٠٠جنيه.
وأوضح النادى، أن نفس المنتجات الموجودة فى المعرض تباع فى المحلات ولكن بأسعار أعلى، نظراً لما يتحمله أصحاب المحلات من تكاليف نقل وإيجار المحلات.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة
    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015