جيبوتي تمنح مصر مليون متر مربع لإقامة منطقة بضائع لوجستية على أرضها

الأربعاء 05 ديسمبر 2018 -10:34
جانب من اللقاء
كتبت: نهلة مقلد
أخبار متعلقة
 السفير يؤكد: لا توجد خطوط سفر مباشرة بين البلدين.. ويطالب ببناء معهد أزهري وأفرع لجامعات المحروسة


أعلن محمد ظهر حرسي، سفير جمهورية جيبوتي لدى مصر، أن سلطات بلاده منحت مصر قطعة أرض تبلغ مساحتها مليون متر مربع، تمهيدًا لإقامة منطقة لوجستية لتصدير المنتج المصري للعديد من دول أفريقيا، لا سيما وأن جيبوتي مدخل رئيسي للعديد من دول القارة السمراء.

جاء ذلك خلال لقائه مع نواب لجنة الشئون الأفريقية في البرلمان برئاسة طارق رضوان، قائلًا: «ربما كانت هناك ظروف حالت دون تفعيل الاتفاقيات سابقًا، إلا أن هناك تعاونًا بين البلدين للمضي قدما، بعقد لقاءات ثنائية نرى ثمارها قريبا، خاصة مع توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي».

وأشاد «حرسي»، بتخصيص السلطات المصرية ممرًا خاصا بالجوازات لمواطني دول الاتحاد الأفريقي بمطار القاهرة، تنفيذًا لتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار المعاملة التفضيلية للأشقاء الأفارقة.

خطوط سفر مباشرة
وأعرب السفير، عن سعادة بلاده لتقلد مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي عام 2019، مشددا على أهمية التغلب على المعوقات التي تواجه تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على المستوى الاقتصادي والتجاري، وفي مقدمتها عدم وجود خطوط مباشرة بين البلدين سواء جويًا أو بحريًا، بالإضافة إلى أن جيبوتي حريصة على حضور الكثير من الفعاليات المهمة التي تستضيفها مصر باعتبارها قلب الأمة العربية والأفريقية.

معهد أزهري
وطالب «حرسي»، بإقامة معهد أزهري في جيبوتي، بالإضافة إلى إنشاء فروع للجامعات المصرية، وأيضا الدعم على مستوى التعليم قبل الجامعي، مؤكدًا أن حكومة بلاده على أتم الاستعداد لتوفير الأراضي والإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

ووعد طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بنقل مطالب السفير إلى الجهات المعنية بالحكومة لبحثها ودراستها، وإيجاد حلول سريعة، لاسيما لأهمية جيبوتي لمصر، قائلا إن هذا اللقاء يعد بمثابة "طرق أبواب" وبداية لانطلاقة قوية بين البلدين.



 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مصر تستعد للإعلان عن 3 اكتشافات أثرية جديدة
    • فيديو.. الرئيس السيسى يشيد بدور شركة سيمنز فى مصر: قامت بعمل غير مسبوق عالميًا
    • بالفيديو... تتويج محمد صلاح بجائزة هداف الدوري الانجليزي
    • بالفيديو: تعرف على خطوات التصويت في الانتخابات الرئاسية
    • بالفيديو تعرف على شهادة أمان المصريين

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015