جهاز حماية المنافسة السعودي يبحث مع نظيره المصري التوصل لاتفاق حول صفقة استحواذ اوبر علي كريم

السبت 20 أبريل 2019 -12:00
الدكتور عبد العزيز الزوم، الدرع الخاص بالهيئة العامة للمنافسة ال
عبدالله محمد
أخبار متعلقة
استقبل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري برئاسة الدكتور أمير نبيل، محافظ الهيئة العامة للمنافسة بالمملكة العربية السعوديةالدكتور عبد العزيز الزوم والوفد المرافق له، بمقر الجهاز بالقرية الذكية. وذلك لدراسة سبل التعاون بين الجهازين في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
السبب المعلن للزيارة هو بحث التعاون المشترك و نشر ثقافة المنافسة، وتنسيق الجهود لمواجهة أية ممارسات احتكارية قد تؤثر على حماية حرية المنافسة في كلا البلدين.
فيما علمت البوصلة نيوز ان الزيارة الهدف الاساسي منها هو التوصل لاتفاق مع  جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري بشأن الموافقة علي اتمام استحواذ شركة اوبر علي شركة كريم وهي الصفقة التي اعلن جهاز حماية المنافسة في مصر رفضه لها .
وشملت الزيارة تأكيد من الجانب السعودي الذي يعد المساهم الأكبر في شركة كريم والمستفيد الرئيسي من الصفقة علي وجود ضمانات في عقد الصفقة تضمن الحفاظ علي سوق النقل التشاركي في مصر وجودة الخدمة التي سيقدمها الكيان الجديد في كل الاسواق التي يعمل بها وفي مقدمتها السوق المصرية 

يذكر ان جهاز حماية المنافسة المصري رفض اتمام صفقة استحواذ شركة اوبر العالمية للنقل التشاركي علي شركة كريم التي تعمل في السوق المصرية نظراً لتخوفات من حدوث اختلال في المنافسة قد ينتج من الصفقة المتفق عليها بين الشركتين
ويحاول مستثمرو الشرق الأوسط فى شركة كريم، ومن بينهم مجموعة الطيار السعودية والمملكة القابضة، والاتصالات السعودية وصندوق إس.تى.فى السعودي التوصل الي اتفاق لاتمام الصفقة التي ستعود عليهم بأرباح ضخمة .
ويضم هيكل ملكية كريم 3 كيانات سعودية هى المملكة القابضة بنسبة %7.11، وSTC %10، والطيار %14.7، بجانب حصص غير معلنة لشركة صناعة السيارات الألمانية دايملر، المالكة للعلامة التجارية –مرسيدس-، وديدى أكبر مزود لتطبيقات حجز سيارات الأجرة فى الصين والإنترنت اليابانية راكوتين.
وقالت شركة الطيار المدرجة بالبورصة السعودية، إنها ستتخارج من الاستثمار مقابل 1.78 مليار ريال سعودى وتتوقع نتيجة ذلك تحقيق ربح إجمالى يصل إلى 1.34 مليار.

بينما ستبيع المملكة القابضة حصتها مقابل 1.25 مليار ريال تشمل 564 مليونًا نقدا وسندات قابلة للتحويل فى أوبر بقيمة 685 مليونًا، فى حين ستحصل الاتصالات السعودية التى استثمرت بشكل غير مباشر عبر صندوق رأسمال مخاطر تابع لها على 274 مليون ريال نقدًا وفى صورة أوراق قابلة للتحويل.

وكانت شركتا أوبر وكريم توصلا لاتفاق تستحوذ بموجبه الأولى على كامل أسهم الثانية فى صفقة بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار منها 1.4 مليار تسدد نقدًا، و1.7 مليار فى صورة سندات قابلة للتحويل لأسهم فى أوبر بسعر 55 دولارًا للسهم الواحد.

واستقبل اليوم جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري برئاسة الدكتور/ أمير نبيل،استقبل  محافظ الهيئة العامة للمنافسة بالمملكة العربية السعوديةالدكتور/ عبد العزيز الزوم والوفد المرافق له، بمقر الجهاز بالقرية الذكية. وذلك لدراسة سبل التعاون بين الجهازين في القضايا ذات الاهتمام المشترك، ونشر ثقافة المنافسة، وتنسيق الجهود لمواجهة أية ممارسات احتكارية قد تؤثر على حماية حرية المنافسة في كلا البلدين.
وقال الدكتور/ أمير نبيل، إن مجال حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أضحى اليوم واحدًا من أهم الدعائم الأساسية للاستراتيجية الوطنية الاقتصادية والاجتماعية، وإن ترسيخ مبادئ المنافسة الحرة في السوق وإنفاذ مواد القانون المتعلقة به والتصدي لتلك الممارسات الاحتكارية أصبحتمن الأهمية بمكان من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية،ورفع كفاءة عمل الأسواق، مما يستدعي مزيدًا من التعاون بين أجهزة المنافسة في الدول الشقيقة.
وأعرب الدكتور/ أمير نبيل عن امتنانه للتعاون الجاد مع الهيئة العامة للمنافسة بالمملكة العربية السعودية، مؤكدًا على أن مثل هذه الاجتماعات واللقاءات تمثل حجر الزاوية في وضع أسس التعاون المشترك بين البلدين مما يخدم حماية المنافسة، وحماية الاستثمارات في البلدين، ومواجهة أية ممارسات قد تضر بالأسواقوتدفق الاستثمارات، كما تسهم في مواجهة الممارسات الاحتكارية العابرة للحدود بين اقتصاديات المنطقة الضخمة.
من جانبه أعرب معالي الدكتور/ عبدالعزيز الزوم محافظ الهيئة العامة للمنافسة بالمملكة العربية السعودية، عن امتنانه لحسن الضيافة، معربًا عن أمله في أن يكون هذا اللقاء أساس لتعاون بنَّاء بين الهيئة وجهاز حماية المنافسة المصري؛ من أجل تحقيق مزيد من التعاون المشترك في الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقد انعقد اجتماع مشترك بين الفرق الفنية لجهاز حماية المنافسة المصري، والوفد المُرافق لمعالي محافظ الهيئة العامة للمنافسة السعودي؛ لمناقشة الملفات والقضايا التي تخدم حماية الأسواق من الممارسات الاحتكارية الضارة، ودراسة مدى تأثيرها على النمو في تلك الأسواق، والعمل على تهيئة البيئة الجاذبة للاستثمارات، والمشجعة للتطوير التكنولوجي والابتكار، مما يعود بالإيجاب على معدلات النمو الاقتصادي والدخل القومي للبلدين.
وسلَّم معالي الدكتور عبد العزيز الزوم، الدرع الخاص بالهيئة العامة للمنافسة السعودية، للدكتور أمير نبيل؛ تقديرًا للجهود المشتركة بين الجهازين.


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • رئيس شركة مصر المقاصة يوضح مدى تأثير الأوضاع السياسية على الأسواق العربية
    • شاهد ماذا يفعل المصريون في اول أيام رمضان
    • تعرف على اسعار زينة رمضان واشكالها الجديدة
    • تعرف على اسعار ياميش رمضان
    • تعرف على قصة فانوس رمضان.. وكيف يتم تصنيعة في ورش السيدة زينب

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    محمد أبو أحمد

    11:57 - 2019/4/20

    د/ حمادة صلاح صالح

    03:04 - 2019/3/25

    الدكتور عادل عامر

    01:17 - 2019/2/18

    د/ محسن عادل

    06:38 - 2019/2/06

    بقلم / خالد عاطف - خبير تقييم عقارى

    01:48 - 2018/10/23
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015