العلاقات المصرية السودانية "تكامل" لم يكتمل و ينتظر التحقيق

الخميس 24 سبتمبر 2020 -01:02
تقرير/ جورجيوس انسي
أخبار متعلقة
شهدت العلاقات المصرية السودانية تطور ملموس في ظل الحكومة رئيس الحكومة السودانية، عبدالله حمدوك الجديدة الذي كلف بتشكيلها بعد الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس السابق "البشير"
وكشف تقرير صادر عن وزارة الصناعة والتجارة، نمو حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2019 ليصل إلى نحو 648 مليون دولار، بنسبة زيادة قدرها نحو 6% مقارنة بذات الفترة من عام 2018. 

وقال مكتب التمثيل التجاري المصري في الخرطوم، إن قيمة الصادرات المصرية إلى السودان ارتفعت أيضاً لتصل إلى نحو 328 مليون دولار بنسبة زيادة 15% عن الفترة نفسها من عام 2018.


وللتعرف علي توقعات العلاقات الاقتصادية بين البلدين قام البوصلة نيوز بإجراء لقاء صحفي عبر الهاتف مع الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، حيث أكد  إن العلاقات التجارية بين البلدين لأبد أن تشهد نموًا مستدامًا للقرب الجغرافي  والمدخلات المتبادلة بينهما، مضيفا أن تفكير قادة البلدين يجب أن يتجه الي التكامل  الاقتصادي بينهما .
واشار الي أن استغلال الموارد المصرية السودانية في الفترة الأخيرة أثمر عن سلسلة من المشاريع العملاقة في المجالات الزراعية والأمن الغذائي وغيرهم بشكل يحقق التكامل التجاري واستدامة الموارد ويحقق تسهيلا لنواتج هذه المشروعات مما يعيد جزء من تذليل العقابات أمام التجارة البينيه المصرية السودانية والمصرية الأفريقية.
ولفت "الشرقاوي" إلى أن الجانب المصري في أمَسَ الحاجة إلى التوسع في مشروعات الإنتاج الحيواني في الأراضي السودانية، كما أن الشعب السوداني يتطلع دائما إلى التعاون مع الجهات التدريبية داخل القطر المصري لرفع الإنتاج السوداني.
مشيراً إلي أنه بصفته رئيس لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، حريص على التواصل مع النظير داخل القطر السوداني للعمل معا في تحقيق التعاون المشترك من أجل دعم ملفات التنمية لصالح شعوب البلدين.
و ويتوقع صندوق النقد الدولى استمرار الانكماش الذي شهده الاقتصاد السوداني خلال عام 2019 والعامين القادمين وحتى عام 2021 وعدم عودة الاقتصاد للنمو مرة أخرى قبل عام، وهو ما ينعكس على جميع المُؤشرات الاقتصادية الأخرى بالسلب وأخصها مُعدلات التضخم والبطالة.

الاستثمار بين البلدين:-
يبلغ إجمالى حجم الاستثمارات السودانية فى مصر نحو 97 مليون دولار، ممثلة فى أكثر من 300 شركة سودانية، تتوزع استثماراتها بين الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات التمويلية وقطاعات الإنشاءات والسياحة والاتصالات.
كما يبلغ حجم رؤوس الأموال المصرية بالسودان نحو 10 مليارات دولار، تتركز فى مجالات الزراعة والصناعة والنقل والطرق والخدمات، حيث تتوزع على 229 مشروعا، منها 122 مشروعا صناعيا باستثمارات 1.372 مليار دولار بصناعات الأسمنت والبلاستيك والرخام والأدوية، ومستحضرات التجميل والأثاث والحديد والصناعات الغذائية، و90 مشروعا خدميا استثماراتها 8.629 مليار دولار بقطاعات المقاولات والبنوك والمخازن المبردة والرى والحفريات وخدمات الكهرباء ومختبرات التحليل والمراكز الطبية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ونحو 17 مشروعا زراعيا باستثمارات 89 مليون دولار بقطاعات المحاصيل الزراعية والإنتاج الحيواني والدواجن ونشاط صيد الأسماك، كما أن نحو 70% من الاستثمارات المصرية تتركز بالعاصمة السودانية الخرطوم.
فيما تعمل فى السودان نحو 74 شركة صناعية، و7 شركات تمويل، و140 شركة خدمية، و21 زراعية، و44 شركة إنشاءات، و15 شركة فى السياحة، و25 شركة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بجانب 97 شركة أخرى تعمل بنظام المناطق الحرة فى قطاعات عدة.

التبادل التجاري بين مصر والسودان:-
بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والسودان 485.360 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2018، مقابل 429.655 مليون دولار للفترة المماثلة من عام 2017، بارتفاع بلغت نسبته نحو 13 %.
وكشف تقرير صادر عن وزارة الصناعة والتجارة، نمو حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2019 ليصل إلى نحو 648 مليون دولار، بنسبة زيادة قدرها نحو 6% مقارنة بذات الفترة من عام 2018.
وقال مكتب التمثيل التجاري المصري في الخرطوم، إن قيمة الصادرات المصرية إلى السودان ارتفعت أيضاً لتصل إلى نحو 328 مليون دولار بنسبة زيادة 15% عن الفترة نفسها من عام 2018.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية
    • خبير يحدد القطاعات الاستثمارية المرشحة للصعود في البورصة المصرية .. الصناعي والعقاري الأبرز
    • رئيس شركة ثمار يتوقع صعود مؤشرات البورصة خلال خلال الربع الأخير من العام إذا تحققت هذه المطالب ..
    • شاهد| "انتصارات أكتوبر".. ملحمة تاريخية سطرها الجيش المصري
    • شاهد.. "كافيهات" تخالف قرار منع الشيشة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015