البترول: إنتاج حقل ظهر سيصل إلى 3 مليارات قدم مكعب غاز يومياً

الأحد 23 فبراير 2020 -02:00
وزير البترول
خاص
أخبار متعلقة
أعلن المهندس طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مشروع حقل ظهر يمثل نموذجاً في التخطيط والتنفيذ والمتابعة وتحقيق أرقاماً قياسية على المستوى العالمي.


وأشار الوزير إلى استمرار المضي قدماً وفقاً للبرامج الزمنية المخططة لاستكمال مراحل المشروع ووضعها على خريطة الإنتاج، مشيداً بالتعاون البناء بين قطاع البترول والشركاء الأجانب في المشروع اينى وبى وبى وروزنفت ومبادلة.

كما أشاد بالمشاركة المجتمعية للمشروع في محافظة بورسعيد في إطار اهتمام قطاع البترول بالمساهمة فى التنمية المجتمعية في المناطق المحيطة بالمشروعات البترولية.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول اجتماع الجمعية العامة لشركة بتروشروق لاعتماد موازنة العام المالي 2020 /2021 بحضور الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ونواب رئيسا إيجاس وهيئة البترول للشئون المالية والعمليات والاستكشاف والإنتاج والرقابة على الشركات الأجنبية والمشتركة .

وخلال الاجتماع استعرض المهندس عاطف حسن رئيس الشركة ما حققته الشركة خلال الفترة الماضية من العام المالي 2019/ 2020 ، حيث أشار إلى ارتفع إنتاج الغاز من حقل ظهر ليصل إلى 7ر2 مليار قدم مكعب غاز في نوفمبر 2019 ، وذلك نتيجة التعجيل في استكمال المشروع  حيث نجحت الشركة في وضع 4 آبار في المنطقة الجنوبية على خريطة الإنتاج ليصل إجمالي الآبار المنتجة من حقل ظهر إلى 14 بئراً، تزامناً مع وضع خط الإنتاج البحرى الجديد بقطر 30 بوصة في أغسطس 2019.

وأشار إلى أنه من المتوقع دخول البئر الخامس عشر على الإنتاج فى مارس المقبل لتصل القدرة الإنتاجية الحالية للحقل إلى حوالي 3 مليارات قدم مكعب يومياً.

وأضاف أن الشركة وضعت خطة استثمارية خلال موازنة العام المالي 2020 /2021 تبلغ 408 ملايين دولار للاستمرار في تنفيذ الأنشطة الاستكشافية والتنموية بمنطقة ظهر لاستدامة سير معدلات الإنتاج والحفاظ على أصول الشركة .

وعلى جانب رأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماع الجمعية العامة لشركة بترول بلاعيم لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2021/2020 والموازنة المعدلة لعام 2020/2019.

وخلال الاجتماع أكد الملا أهمية الاستمرار في تكثيف أعمال البحث والاستكشاف والتنمية لزيادة إنتاج واحتياطيات مصر من البترول والغاز لاستدامة توفير وتأمين احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، والعمل على إتباع سياسات من شأنها تخفيض النفقات والمصروفات اللازمة لأعمال التنمية والتشغيل مع المحافظة على المعايير العالمية فى مجالات السلامة والصحة المهنية والمحافظة على البيئة.

وأشاد الملا بما حققته شركة بتروبل فى مجال إنتاج الغاز الطبيعي والزيت الخام ، وبرامج العمل التي تنفذها للإسراع بوضع المشروعات الجديدة على الإنتاج وفقاً للبرامج الزمنية المحددة ، وتحقيقها أعلى معايير السلامة والصحة المهنية فى المشروعات التي تنفذها .

ومن جانبه أوضح المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل أنه تم تكثيف الأنشطة الاستكشافية في منطقة نيدوكو ، وتم ربط البئر الجديدة (شمال القرعة -1) على شبكة التسهيلات تمهيداً لوضعه على الإنتاج ، وتنفيذ مشروع مد الخط البحري 18 بوصة من المنصة البحرية PP-2 إلى محطة المعالجة بمنطقة البتريكو ، بالإضافة إلى مشروع زيادة سعة خزانات الزيت الخام ، كما تم تصميم وإنشاء محطة جديدة (سدرى 2020) وذلك لاستيعاب كميات الإنتاج من الاكتشاف الجديد (سدرى 36).

وأشارً إلى نجاح الشركة في الوصول إلى أعلى معدل إنتاج يومي من الزيت الخام بلغ 72 ألف برميل ، و لم يتحقق منذ ثلاثة أعوام .

وأضاف أن الشركة وضعت موازنة مقترحة لعام 2020 /2021 تبلغ حوالي 812 مليون دولار وذلك للاستمرار في ضخ مزيد من الاستثمارات لتكثيف الأنشطة الاستكشافية والتنموية بمناطق عمل الشركة المختلفة ، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف خطة إنتاج طموحة من الزيت الخام للحفاظ على معدلات الإنتاج ومواجهة التناقص الطبيعي لإنتاج الآبار من خلال الاستمرار في أعمال الصيانة الدورية للآبار ومنصات الإنتاج بجميع مناطق عمل الشركة .

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مواصلات مصر : تعقيم كل الأوتوبيسات بعد كل رحلة "فيديو"
    • البحرين توضح الاجراءات الاحترازية الخاصة بمجال النقل والطيران..
    • ضربه قويه من جهاز حماية المستهلك لبؤر الغش والاحتكار
    • شاهد ماسورة تغرق شوارع مدينة حدائق اكتوبر
    • شاهد رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية اثناء إجراء الكشف عن فيروس كورونا قبل اجتماعهم

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015