هواوي تطلق "أقوى معالج" للذكاء الاصطناعي

الأحد 25 أغسطس 2019 -02:18
شيو تشي جون رئيس مجلس الإدارة المتناوب لهواوي
كتب ـ حمادة على
أخبار متعلقة
ـ شيو تشي جون:  هواوي أنجزت بناء AI Portfolio للمكدسات الكاملة والسيناريوهات الكاملة للذكاء الاصطناعي.
أطلقت هواوي رسميا أقوى معالج للذكاء الاصطناعيAscend 910 والبرنامج الإطاري لحوسبة الذكاء الاصطناعي MindSpore لكافة السيناريوهات. قال شيو تشي جون رئيس مجلس الإدارة المتناوب لهواوي في مؤتمر الإطلاق إن هواوي تقوم بتنفيذ الإستراتيجية وتطوير المنتجات بشكل منظم منذ إصدار إستراتيجيتها الجديدة للذكاء الاصطناعي في أكتوبر من عام ٢٠١٨.

ويرمز إطلاق المنتجين الجديدين اليوم إلى أن هواوي قد أكملت بناء AI Portfolio للمكدسة الكاملة والسيناريوهات الكاملة للذكاء الاصطناعي وأن تنفيذ هواوي إستراتيجية الذكاء الاصطناعي قد دخل مرحلة جديدة.

Ascend 910: أقوى معالج الذكاء الاصطناعي

إن الرقاقة الجديدة التي أطلقها السيد شيو تشي جون هي رقاقة Ascend 910 التي تنتمي إلى فئة Ascend-max والتي تم إصدار مواصفاتها الفنية في مؤتمرHC لعام ٢٠١٨. تظهر نتائج الاختبار الفعلي أنه فيما يتعلق بقوة الحوسبة، فإن رقاقة Ascend 910 توصلت إلى مستوى المواصفات المصممة وهي: تصل دقة الحوسبة لFP16 إلى 256 Tera-FLOPS، وتصل دقة الحوسبة لINT8 إلى 512 Tera-OPS. والأهم من ذلك هو أن الطاقة اللازمة لتحقيق قدرة المواصفات للحوسبة هي ٣١٠ واط فقط، وهو أقل بكثير من المستوى المصمم أي ٣٥٠ واط.

وأشار شيه تشي جون إلى أن الأداء التقني لرقاقة Ascend 910 قد تجاوزت التوقعات وهي تعد الآن أقوى معالج للذكاء الاصطناعي في العالم. لقد استخدمت هواوي رقاقة Ascend 910 في مهام التدريب الفعلية للذكاء الاصطناعي، مثلا، في تدريب شبكة ResNet50 النموذجية تعمل رقاقة Ascend 910 مع MindSpore والأداء أحسن بمرتين تقريبا من أداء TensorFlow التقليدية. وفي المستقبل ستستمر هواوي في الاستثمار في تطوير وإطلاق مزيد من معالجات الذكاء الاصطناعي للسيناريوهات المختلفة، بما في ذلك حوسبة الحافة والحوسبة الآلية في السيارات والتدريب وغيرها من السيناريوهات ومواصلة تقديم خدمة حوسبة الذكاء الاصطناعي الأكثر وفرة واقتصادا وملاءمة.

MindSpore: البرنامج الإطاري لحوسبة الذكاء الاصطناعي لكافة السيناريوهات.

المنتج الثاني الذي تم إطلاقه هذه المرة هو البرنامج الإطاري لحوسبة الذكاء الاصطناعي MindSpore لكافة السيناريوهات. إن تخفيض عتبة تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وانتشارها في كل مكان واحترام وحماية خصوصية المستخدمين في مختلف السيناريوهات وغيرها من الأمور ترتبط ارتباطا وثيقا بإطار الحوسبة للذكاء الاصطناعي. في مؤتمرHC لعام ٢٠١٨ طرحت هواوي مبادرتها الجديدة التي تدعو إلى أن يكون هذا الإطار صديقا لجميع المطورين ويساعدهم على تقليل وقت التدريب والتكلفة بشكل كبير وأن يكون ذا كفاءة تشغيلية عالية لتحقيق الكفاءة الأعلى باستخدام المورد الأقل. والأهم من ذلك هو أن يكون قادرا على التكيف مع كافة السيناريوهات للأجهزة الطرفية والحافة والسحابة. بعد ما يقرب من عام من العمل الشاق، حقق إطار عمل MindSpore تقدما كبيرا في جميع المجالات الثلاثة.

يعد الدعم لكافة السيناريوهات مطلبا هاما بشكل متزايد لكي يكون الذكاء الاصطناعي منتشرا في كل مكان في سياق زيادة حماية الخصوصية وهو يعد أيضا ميزة هامة لMindSpore. يدعم MindSpore نشر الذكاء الاصطناعي في السيناريوهات المختلفة ويتمكن من التكيف معها في بيئات التشغيل المختلفة. يحقق إطار MindSpore التكامل بين السيناريوهات المختلفة على أساس ضمان حماية بيانات خصوصية المستخدم من خلال تنسيق التدرجات المعالجة والمعلومات النموذجية دون معلومات الخصوصية بدلا من بيانات المستخدم نفسها. بالإضافة إلى ذلك، تم دمج برنامج الحماية للنماذج في إطار MindSpore لتصبح النماذج ذات الأمان الموثوقية العالية.
ويتمكن إطار MindSpore من التكيف مع جميع السيناريوهات للأجهزة الطرفية والحافة والحوسبة مما جعل بيئة التطوير صديقة للجميع وقلل وقت تطوير النماذج. على سبيل المثال، في شبكة NLP (معالجة اللغة الطبيعية) النموذجية يتمكن إطار MindSpore من تقليل الكود الأساسي بنسبة ٢٠٪ تقريبا وتخفيض عتبة التطوير للجميع ورفع كفاءة التطوير ب٥٠٪. من خلال الابتكار التكنولوجي الخاص بالإطار والتحسين التعاوني مع الإطار والمعالج لAscend، يتغلب بشكل فعال على كثير من التحديات المتعلقة بحوسبة الذكاء الاصطناعي المعقدة وتنوع قوة الحوسبة ويحقق كفاءة تشغيل عالية ويحسن الأداء للحوسبة بشكل كبير. بالإضافة إلى معالج Ascend يدعم إطار MindSpore المعالجات الأخرى مثل GPU وCPU.

ومن أجل تعزيز تطبيق الذكاء الاصطناعى بشكل أفضل، أعلن شيو تشى جون أن MindSpore سيفتح المصدر في Q1 في عام ٢٠٢٠ لمساعدة كل مطور لتعزيز التنمية البيئية لصناعة الذكاء الاصطناعي.

 حلول الذكاء الاصطناعي لكافة السيناريوهات والمكدسات تجعل الذكاء الاصطناعي منتشرا في كل مكان

قبل إطلاق المنتجين المذكورين أعلاه، أكد شيو تشي جون من جديد على الأهداف الرئيسية لإستراتيجية الذكاء الاصطناعي لهواوي وهي: الاستثمار في البحوث الأساسية للذكاء الاصطناعي وبناء كفاءة البيانات الأعلى في مجالات الرؤية الحاسوبية ومعالجة اللغة الطبيعية والتفكير والاستنتاج في اتخاذ القرارات، وتحقيق كفاءة الطاقة الأقل والطاقة الحوسبية الأعلى، والقدرة الأساسية الآمنة والموثوقة والآلية للتعلم بشكل مستقل، وإنشاء حل كامل لكافة السيناريوهات وتوفير موارد حوسبة وفيرة واقتصادية وسهلة الاستخدام وذات كفاءة عالية تدعم العملية الكاملة لخدمة الذكاء الاصطناعي،
وتعزيز الاستثمار في البيئة المفتوحة وتدريب المواهب ومواصلة التعاون على نطاق واسع عالميا مع الشركاء الأكاديميين والصناعيين، ودمج التفكير والتكنولوجيا للذكاء الاصطناعي في المنتجات والخدمات الحالية لتحقيق قيمة أكبر وتعزيز التنافسية لها، تطبيق الذكاء الاصطناعي مع تحسين الإدارة الداخلية له وتقديم الخدمة الجيدة لسيناريوهات التشغيل الضخمة المختلفة، وتحسين كفاءة ونوعية التشغيل الداخلي بشكل كبير.

إن حل portfolio هواوي للذكاء الاصطناعي يحتوي على البيئات والسيناريوهات المختلفة بما فيها السحابة العامة والسحابة الخاصة والحوسبة المتنوعة ومحطات صناعة إنترنت الأشياء ومحطات المستهلكين. أما المكدسة الكاملة فهي من الزاوية الفنية وتحتوي على رقاقات Ascend ورقاقة CNN وإطار MindSpore للتدريب والاستنتاج وتطبيق ModelArts وغيرها من المكونات.

استعرض شيو تشي جون الغاية الأصلية لهواوي لصياغة هذه الإستراتيجية مشيرا إلى أن هواوي تعتبر الذكاء الاصطناعي نوعا من التقنية الجديدة للأغراض العامة (GPT) مثل السكك الحديدة والكهرباء في القرن التاسع عشر ومثل السيارة والكومبيوتر والإنترنت في القرن العشرين وستُستخدم هذه التقنية في جميع المجالات الاقتصادية.
وفي الوقت نفسه، ترى هواوي أن تطبيق الذكاء الاصطناعي لا يزال في المراحل الأولية من التطوير، ولا تزال توجد فجوة كبيرة بين تكنولوجيا وقدرات الذكاء الاصطناعي مقارنة مع التوقعات الطويلة الأجل. لذلك، فتعد إزالة وتضييق هذه الفجوة وتسريع نشر واستخدام الذكاء الاصطناعي الغاية الأصلية لإستراتيجية هواوي.

وعلى وجه التحديد ترغب هواوي في إحداث التغيرات في عشر ة مجالات وهي:

توفير قوة حوسبة أقوى لزيادة سرعة التدريب النموذجي المعقد من أيام وشهور إلى دقائق حتى ثوان؛ توفير طاقة الحوسبة الأكبر بأسعار معقولة. في الوقت الحالي، تعد قوة الحوسبة مكلفة ونادرة مما يحد من تطور الذكاء الاصطناعي؛ تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي للسيناريوهات المتعددة لتلبية الاحتياجات المختلفة للشركات مع ضمان حماية خصوصية المستخدم حماية جيدة. تتيح هذه المجموعة نشر الذكاء الاصطناعي في أي سيناريو، وليس فقط على السحابة العامة؛ الاستثمار في خوارزميات الذكاء الاصطناعي الأساسية. يجب أن تكون خوارزميات المستقبل فعالة من حيث البيانات،

هذا يعني أنها يمكن أن تحقق نفس النتائج ببيانات أقل. يجب أن تكون أيضا موفرة للطاقة وتنتج نفس النتائج مع طاقة حوسبة أقل؛ استخدام MindSpore وModelArts للمساعدة في أتمتة تطوير الذكاء الاصطناعى لكي يقلل من الاعتماد على الجهد البشري؛ الاستمرار في تحسين الخوارزميات النموذجية لإنتاج الذكاء الاصطناعي العالي الجودة الذي يعمل بشكل جيد في العالم الحقيقي وليس فقط في الاختبارات؛ تسريع تطوير نظام مغلق في الوقت الفعلي لتحقيق التحديثات للحفاظ على الأداء الجيد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات؛ زيادة قيمة الذكاء الاصطناعي من خلال زيادة التآزر مع التقنيات الأخرى مثل الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والحوسبة المتطورة وقواعد البيانات المتسلسلة والبيانات الكبيرة وقواعد البيانات التقليدية؛ دفع الذكاء الاصطناعي الذي يعد مهارة عالية وصعبة يمتلكها الخبراء فقط ليصبح مهارة أساسية لجميع مطوري التطبيقات والعاملين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال استخدام حل المكدسات والسيناريوهات المختلفة الشاملة؛ تعزيز الاستثمار في بناء نظام إيكولوجي مفتوح وإعداد الجيل القادم من مواهب الذكاء الاصطناعي لتلبية الطلب المتزايد على الأشخاص الذين لديهم قدرات الذكاء الاصطناعي.

استخدام Ascend310 وModelArts على نطاق واسع

في مؤتمرHC لعام ٢٠١٨ أعلنت هواوي عن إستراتيجية الذكاء الاصطناعي ومجموعة كاملة من سيناريوهات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك معالجات Ascend 310 وModelArts التي توفر خدمات إنتاج النماذج الكاملة. تعتبر Ascend 310 أول نظام ذكاء اصطناعي تجاري من هواوي على أساس رقاقة (SoC) في سلسلة Ascend-Mini. مع استهلاك الطاقة الأقصى ب٨ واط، تصل دقة الحوسبة لINT8 إلى ١٦ Tops، ودقة الحوسبة لFP16 إلى ٨ Tops مما يجعله أقوى AI SoC للحوسبة المتطورة. كما تتزود بوحدة فك ترميز فيديو ل١٦ قناة.

منذ إطلاقه شهدت Ascend 310 إقبالا واستخداما على نطاق واسع في مجموعة من المنتجات والخدمات السحابية. على سبيل المثال، مركز البيانات المتنقل (MDC) من هواوي الذي يستخدمAscend 310 ، قد تم استخدامه من قبل العديد من شركات صناعة السيارات العالمية الرائدة في حافلات النقل وسيارات الطاقة الجديدة والقيادة الذاتية. بالإضافة إلى ذلك، تعد بطاقة وخوادم Atlas من سلسلة Ascend التي تعمل بAscend 310 جزءا من عشرات الحلول الصناعية (مثل النقل الذكي والشبكة الذكية) التي طورها العشرات من الشركاء لهواوي.
تتيح Ascend 310 أيضا الخدمات السحابية مثل تحليل الصور والتعرف الضوئي لOCR وتحليل الفيديو الذكي. هناك أكثر من ٥٠ API. في الوقت الحالي تتجاوز مرة استخدامها يوميا ١٠٠ مليون مرة، ومن المتوقع أن تتجاوز ٣٠٠ مليون مرة بحلول نهاية عام ٢٠١٩. وتستخدم Ascend 310 أكثر من ١٠٠ شركة لتطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعى الخاصة بهم.

توفر ModelArts من هواوي خدمات تطوير النماذج بشكل كامل بدءا من جمع البيانات وتطوير النماذج وصولا إلى تدريب النماذج ونشرها. في الوقت الحالي يستخدم أكثر من ٣٠٠٠٠ مطور ModelArts للتعامل مع أكثر من ٤٠٠٠ مهمة تدريب يوميا (تبلغ ساعة التدريب ٣٢٠٠٠ ساعة). من بين هذه المهام، ٨٥٪ منها ترتبط بالمعالجة البصرية، و١٠٪ منها ترتبط بمعالجة البيانات الصوتية و٥٪ منها ترتبط بالتعلم الآلي.

 

مع إطلاق اليوم Ascend 910 وMindSpore، كشفت هواوي النقاب عن جميع المكونات الرئيسية لإطار الذكاء الاصطناعي لجميع السيناريوهات. وقال شيو: "كل شيء يسير إلى الأمام وفقا للخطة. لقد أنجزت هواوي بناء حل الذكاء الاصطناعي لكافة السيناريوهات والمكدسات. يعد هذا الإنجاز علامة فارقة جديدة في خريطة طريق الذكاء الاصطناعي لهواوي".
في نهاية المؤتمر أضاف شيو أن هواوي ستطلق لأول مرة المزيد من منتجات الذكاء الاصطناعي في مؤتمرها المقبل لHC لعام ٢٠١٩ الذي سيعقد قريبا. تعمل هواوي عن كثب مع شركائها لجعل الذكاء الاصطناعي أكثر انتشارا وإمكانية للوصول إليه، والمساعدة في جلب مزايا التكنولوجيا الرقمية إلى كل شخص وكل منزل وكل مؤسسة.

 


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة
    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "
    • شاهد..رئيس شركة اي فاينانس ونائب وزير الزراعة يدشنان المنصة الزراعية الالكترونية
    • شاهد.. رئيس شركة HERBPHARMA لتصنيع مستحضرات التجميل من المواد الطبيعية تقدم نصائح للحفاظ علي البشرة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015