خلال جلسة «المدفوعات الرقمية في المرافق» بمؤتمر «بافكس» في cairo ict

خبراء : 5٪ فقط من الدفع المالي يتم إلكترونياً بالمعاملات داخل السوق المصرية

الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 -04:02
حمادة على
 32 بنكا يقدمون «الإنترنت البنكي» و٣٤ مليون كارت 15 مليون محفظة ذكية  يؤكد انتشار الخدمات المصرفية

إسلام حسن: قرار منع الشبكات الحكومية من التعاملات النقدية حقق طفرة للدفع الإلكتروني

أحمد صبري: ٥٪ نسبة الدفع الإلكتروني في مصر 

أسامة عباس: لابد من استلهام تجربة شركات المحمول لزيادة نسبة الدفع الإلكتروني

شيرين السنديوني : تطوير نظم الدفع الالكتروني باستمرار لزيادة كفاءة التحصيل


طالب المشاركون في جلسة «المدفوعات الإلكترونية في مجال المرافق والخدمات»، ضمن الدورة السادسة من مؤتمر الشمول المالي والتكنولوجيا المالية «بافكس»، في إطار فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات cairo ict، الذي يعقد في الفترة من 1 إلى 4 ديسمبر، اليوم الثلاثاء، بضرورة تعميم تجربة وزارة المالية في ميكنة الموازنة العامة للدولة على كافة القطاعات، وأن تجربة شركات المحمول في التعامل مع ملايين المواطنين تعكس ضرورة تيسير الخدمات المقدمة للمواطنين والدفع الإلكتروني بهدف نشر التجربة بشكل كبير. 

من جهته قال إسلام حسن، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة أي فينانس، إن هناك طفرة في سعي الدولة لنشر التكنولوجيا لتصبح جزءا أساسيا في حياتهم وتتحول إلى نمط حياة، وأن البنوك بدأت هذا الأمر بنشر الإنترنت البنكي والموبايل البنكي ثم انضمام مشغلي المحمول بتحفيز الدفع الإلكتروني في الفواتير.
وأضاف حسن أن الحكومة قامت من خلال وزارة المالية والبنك المركزي بوضع القوانين والتشريعات لتحفيز التحول الرقمي من خلال ميكنة المعاملات الورقية، لافتا إلى إصدار قرار إلغاء الشبكات في المعاملات الحكومية لأنها دفعت القطاع، الذي يتعامل مع الحكومة للتوجه للخدمات الإلكترونية.
وتطرق الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة أي فينانس إلى قرار منع المعاملات الأكثر من ٥٠٠ جنيه أن تتم بصورة تقليدية لتصبح عبر إحدى وسائل الدفع الالكتروني، مشيرًا إلى أنه تم نشر ١٦.٥٠٠ ألف نقطة بيع الوحدات المحاسبية في الشهور الماضية والفترة الحالية تشهد نشر نقاط القبول الإلكتروني عبر «Qr code» لتتعدد حالات الدفع الإلكتروني.

من جانبه قال أحمد صبري، رئيس أورنج كاش، إن الوضع الحالي في مصر لدينا ٣٩ بنك و٤٢٠٠ فرع وهناك ٣٤ مليون كارت مصرفي وهو ما يشير إلى انتشار الخدمات المصرفية، وهناك نحو ٣٢ بنك تنشر خدمات الإنترنت البنكي، لافتا إلى أن كل هذه الخدمات تدعم تحوّل منظومة الدفع في مصر لتصبح أقل اعتمادًا على النقد الكاش، وعلى أن السوق مازال يتحمل مزيد من اللاعبين في هذا الأمر، حيث أن السوق يضم ١٥ مليون محفظة إلكترونية حاليًا، ومازال السوق يمتلك فرصة حيث أن ٥٪ فقط من الدفع إلكتروني مقابل ٩٥٪ كاش. 

وقال أسامة عباس، رئيس فودافون كاش، إن هناك نسبة كبيرة من المواطنين لا تملك حسابات بنكية، وهو ما يتطلب تعاون المنظومة المصرية بالكامل لتشجيع المواطنين على الدفع الالكتروني، مستعرضا تجربة فودافون الناجحة في مجال دفع وشحن خطوط المحمول، الأمر الذي نريد نقلها لكل القطاعات لنشر الطرق المختلفة للدفع الإلكتروني.

وأشار عباس إلى تطبيق تجربة وزارة المالية فيما يتعلق لميكنة معاملاتها لتنتقل لكل الجهات والوزارات لتحقيق دفعة نحو التحول الرقمي، وشدد على ضرورة سهولة وسائل استخدام وسائل الدفع وتحفيزهم لاستخدام هذه الوسائل، وإقناعهم بأهمية وفائدة استخدام هذه الوسائل.

من جهتها قالت المهندسة شيرين السنديوني، مدير التخطيط الفني في القابضة للكهرباء، أن هناك ٣٥ مليون مشترك مستوى قطاع الكهرباء بمختلف أنواع العدادات، وأن الوزارة تعمل على تقليل الدفع الكاش عن طريق نقاط البيع أو الموقع الإلكتروني للشركة، وأن الشركة أطلقت مشروع تجريبي للتحول الرقمي في شركة شمال القاهرة  وسيتم تطبيقه على مناطق أخرى لاحقًا، مشيرة إلى أن الشركة تحاول تطوير نظم الدفع باستمرار لزيادة كفاءة التحصيل وإتاحة أكثر من وسيلة لتمكين العملاء من الدفع بسهولة ويسر.

يشار إلى أن الدورة 23 لمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT انطلقت في الفترة من 1 إلى 4 ديسمبر 2019 بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، تحت شعار "The Digital Experience".

ويتمتع المعرض بمكانة إقليمية ودولية مرموقة كونه مصدر الإلهام الأكبر للمهتمين بقطاع التكنولوجيا والاتصالات على مدار أكثر من 20 عاما منذ إطلاقه لأول مرة عام 1996، وقد حظى Cairo ICT باهتمام ورعاية شخصية من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، الذي أسبغ رعايته على المعرض خلال آخر 5 دورات، وافتتح فعالياته بنفسه 4 مرات متتالية، وأطلق من خلاله عدة مبادرات محلية وإقليمية لدعم خطط واستراتيجيات التحول الرقمي في مصر ودول الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتضم النسخة الثالثة والعشرون من Cairo ICT مجموعة من المعارض والمؤتمرات المتخصصة، منها المعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النقل "Trans MEA 2018"، والدورة السادسة لمعرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي "PAFIX"، والدورة الخامسة لمعرض ومؤتمر "الأمن والسلامة الدولي DSS - "، والدورة الخامسة لمؤتمر المدن والمجتمعات الذكية Intelli-Cities، وملتقى الابتكار Innovation Arena"  الذي يقام في نسخته الرابعة، والدورة الثانية من "قمة الحكومات للتحول الرقمي" (Dot-Gov MEA).

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد| تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية؟
    • شاهد.. تعرف على أسعار خروف العيد في مصر .. وكيف تشتري أُضحية خالية من العيوب؟
    • شاهد رحلة كفاح طبيب الغلابة و تفاصيل حياتة حتي وفاته ..
    • شاهد| توسعات المستشفى الدولي للكلى والمسالك البولية.. تعزز قدرة التخصصات الفرعية لجراحات المسالك
    • شاهد|معاون وزير الزراعة يوضح الاستعدادات الخاصة باستقبال عيد الأضحى المبارك

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015