جارتنر: انخفاض إيرادات أشباه الموصلات عالمياً بنسبة 0.9% في عام 2020 بسبب انتشار وباء كورونا

الخميس 09 أبريل 2020 -11:00
خاص - البوصلة
 من المتوقع أن تنخفض إيرادات قطاع أشباه الموصلات عالمياً بنسبة 0.9% في عام 2020 بسبب تأثير انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد على مستويات العرض والطلب على أشباه الموصلات، وذلك وفقاً لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر. وهذه النسبة هي أقل من توقعات الربع السابق التي أشارت إلى نمو هذا القطاع بنسبة 12.5%.
 
وفي هذا السياق قال ريتشارد جوردون، نائب رئيس الأبحاث لدى جارتنر: "الانتشار الواسع لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم والإجراءات المشددة التي تتخذها الحكومات لاحتواء التفشي الكبير للفيروس، سيكون لها تأثير أكثر حدة على مستويات الطلب مقارنة بما كان متوقعاً في البداية. وكان يمكن للتوقعات أن تكون أسوء من ذلك لهذا العام، بيد أن النمو الذي شهدته مبيعات أشباه الموصلات لقطاع الذواكر يمكن أن يمنع حدوث انخفاض حاد في إيرادات كامل قطاع أشباه الموصلات".
 
وقد تم خفض توقعات إيرادات أشباه الموصلات العالمية بشكل عام في 2020 مقارنة بما كان متوقعاً في الربع السابق بمقدار 55 مليار دولار، لتتراجع إلى 415.4 مليار دولار (انظر الجدول 1). كما سيتراجع إجمالي النمو المتوقع للسوق في عام 2020 عن نسبة 12.5%، لينخفض بنسبة 0.9%، مع توقعات بانخفاض إيرادات أشباه الموصلات لقطاع المعالجات بنسبة 6.1%، ونمو أشباه الموصلات لقطاع الذواكر بنسبة 13.9%. 
 
سوف تشكل عائدات أشباه الموصلات لقطاع الذواكر 30% من إجمالي سوق أشباه الموصلات العالمية في عام 2020. ومن المتوقع أن تصل سوق أشباه الموصلات لقطاع الذواكر إلى 124.7 مليار دولار في عام 2020، مرتفعة بنسبة 13.9%، في الوقت الذي تتجه فيه سوق أشباه الموصلات لقطاع المعالجات نحو تحقيق إجمالي إيرادات بقيمة 290.6 مليار دولار، بمعدل انخفاض بنسبة 6.1% على أساس سنوي.
 
وبالنسبة لأشباه الموصلات لقطاع الذواكر، تشير التوقعات إلى تحقيق الذواكر الفلاشية من طراز "ناند NAND" نمواً أكبر بنسبة 40% خلال عام 2020، ويعزى هذا النمو إلى النقص الحاد والمستمر منذ عام 2019 في معدلات توريد هذا الطراز من الذواكر الفلاشية، مما يساعد أيضاً على الحفاظ على أسعار هذه الذواكر ثابتة. وفي هذا الخصوص قال السيد جوردون: "سوف تبقى معدلات توريد الذواكر الفلاشية من طراز ناند NAND منخفضة خلال عام 2020 وذلك بسبب التأخر الكبير في معدلات التوريد، والتطورات التي تشهدها تقنيات الذواكر الفلاشية. كما أن الزيادات الأولية في أسعار هذه الذواكر بنسبة 15.7% خلال النصف الأول من عام 2020 ستعكس انخفاضاً بنسبة 9.4% خلال النصف الثاني من العام ذاته. مع ذلك، سوف تساعد معدلات الأسعار المتوسطة على تمكين سوق الذواكر الفلاشية من طراز ناند NAND من تحقيق نمو أكبر هذا العام". 
 
كما ستؤدي معدلات الطلب القوي من قبل مزودي الخدمات السحابية خلال النصف الأول من عام 2020، إلى زيادة أسعار وإيرادات ذواكر الوصول العشوائي الديناميكية لقطاع الخوادم DRAM. إلا أن هذا النمو سوف يتراجع مع ضعف الطلب وانخفاض الأسعار ضمن سوق الهواتف الذكية. وفيما يتعلق بسوق ذواكر الوصول العشوائي الديناميكية DRAM عموماً، يتوقع محللو جارتنر أن تنخفض إيرادات هذه السوق بنسبة 2.4% في عام 2020. 
 
واختتم السيد جوردون بالقول: "سوف تشهد أسواق أشباه الموصلات لقطاع المعالجات انخفاضاً كبيراً في الطلب من قبل قطاعات إنتاج الهواتف الذكية والسيارات والإلكترونيات الاستهلاكية، كما ستتأثر هذه الأسواق بشدة على مستوى كافة المجالات الأخرى. لكن بالجهة المقابلة، سوف تثبت قطاعات مراكز البيانات الكبرى والبنية التحتية للاتصالات، أنها تتمتع بمرونة كبيرة تمكّنها من ضمان تطبيق استراتيجيات الاستثمار اللازمة لدعم قدرات الوصول عبر الإنترنت وتنفيذ مهام العمل عن بعد".
 


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد| سؤال الحلقة الجديدة من المسابقة الرمضانية "من هم آخر ثلاثة محافظين للبنك المركزي المصري"
    • شاهد.. حلقة جديدة من المسابقة الرمضانية لمجلة البوصلة الاقتصادية ومعلومات حول "إي فاينانس"
    • شاهد.. حلقة جديدة من المسابقة الرمضانية لمجلة البوصلة الاقتصادية "كم عدد سور القرآن الكريم"
    • شاهد.. سؤال الحلقة الثانية من المسابقة الرمضانية "ما طرق الوقاية من كورونا؟"
    • شاهد.. حلقة جديدة من المسابقة الرمضانية لمجلة البوصلة الاقتصادية" متي تم انشاء البورصة المصرية"

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015