موديز تبقى التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة "Aa2"

الإثنين 30 مارس 2020 -09:08
ارشيفية
وكالات
أبقت وكالة «موديز» التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة «Aa2» طويل الأجل، لكنها وضعته قيد المراجعة من أجل خفض التصنيف.

وقالت الوكالة، إن قرار وضع تصنيف الكويت قيد المراجعة لخفض التصنيف، بسبب انخفاض كبير في الإيرادات الحكومية الناتجة عن الانخفاض الحاد في أسعار النفط، إلى جانب ضعف الحوكمة، مما أدى إلى تزايد عدم اليقين من أن الحكومة ستكون قادرة على الوصول إلى مصادر تمويل كافية في وقت زادت احتياجاتها التمويلية بشكل ملحوظ، وكان حكم وكالة «موديز» بشأن الحوكمة الفعالة أحد محركات هذا الإجراء. وأكدت الوكالة أن الانتشار السريع والواسع النطاق لتفشي فيروس كورونا، وتدهور التوقعات الاقتصادية العالمية، وانخفاض أسعار النفط، وانخفاض أسعار الأصول، يخلق صدمة ائتمانية شديدة وواسعة النطاق في العديد من القطاعات والمناطق والأسواق. وأضافت، الآثار الائتمانية مجتمعة لهذه التطورات غير مسبوقة، مع اعتماد قاعدة الإيرادات الحكومية بشكل شبه كامل على النفط، فإن الكويت معرضة بشدة لانهيار أسعار النفط الذي نتج عن انخفاض الطلب العالمي على النفط وتعديل بطيء للإمدادات بعد انهيار اتفاقية أوبك +. وخلال المراجعة، ستقوم وكالة «موديز» بتقييم قدرة الحكومة على تعديل استراتيجية التمويل السيادية في ضوء المأزق البرلماني المستمر بشأن الترخيص القانوني لإصدار الديون التي تسرع استنفاد الأصول السائلة داخل صندوق الاحتياطي العام، صندوق التثبيت الأصغر التي تمتلك جزءًا من أصول صندوق الثروة السيادية التي تديرها الهيئة العامة للاستثمار. وستقوم وكالة «موديز»،
أيضًا بتقييم استجابة سياسة الحكومة لمنع عجز الموازنة من الاتساع إلى ما يقرب من 30 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. بدون مصادر تمويل جديدة ، ستكون الجدارة الائتمانية للكويت أضعف بكثير من التقديرات الحالية. وحتى إذا تم تأمين التمويل على المدى القصير ، فقد يشير غياب استراتيجية تمويل متوسطة الأجل ذات مصداقية إلى ضعف المؤسسات وقوة الحوكمة بشكل ملحوظ ، والجدارة الائتمانية ، مما افترضت وكالة موديز حتى الآن. في هذا المنعطف ، لا تزال الجدارة الائتمانية للكويت مدعومة بأصول صندوق جيل المستقبل الضخمة التي تمثل غالبية أصول صندوق الثروة السيادية ، بناءً على افتراض أن بعض هذه الأصول يمكن نشرها ، إذا لزم الأمر ، لتلبية متطلبات التمويل الحكومي. وتبقى سندات الكويت طويلة الأجل وقصيرة الأجل للعملات الأجنبية وسندات الودائع دون تغيير عند Aa2 و Prime-1 على التوالي. كما بقيت سندات الكويت وسندات الودائع بالعملة المحلية طويلة الأجل دون تغيير عند Aa2.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد ابرز كواليس و قرارات مجلس ادارة النادي الاهلي بعد ازاحة " ال الشيخ " عن الرئاسة الشرفية
    • شاهد| سؤال الحلقة الجديدة من المسابقة الرمضانية "من هم آخر ثلاثة محافظين للبنك المركزي المصري"
    • شاهد.. حلقة جديدة من المسابقة الرمضانية لمجلة البوصلة الاقتصادية ومعلومات حول "إي فاينانس"
    • شاهد.. حلقة جديدة من المسابقة الرمضانية لمجلة البوصلة الاقتصادية "كم عدد سور القرآن الكريم"
    • شاهد.. سؤال الحلقة الثانية من المسابقة الرمضانية "ما طرق الوقاية من كورونا؟"

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015