صحيفة: تباطؤ فى الاقتصاد العالمى حول العالم

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 -01:27
أرشيفية
خاص
 قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الاقتصاد العالمى الذى كان نشطا حتى وقت قريب قد انهار، فى تناقض حاد مع الصورة التى كانت موجودة قبل عام عندما شهد العالم أفضل نمو منذ عام 2010 وبدا أنه سيشهد ما هو أفضل.

وأوضحت الصحيفة أن البناة فى الولايات المتحدة يبنون منازل أقل للعائلات، والمصانع الألمانية تشهد حالة من التراجع، وفى الصين، زادت مبيعات التجزئة بأقل وتيرة لها منذ 15 عاما.

 ولفتت الصحيفة إلى أن التباطؤ المفاجئ أدى إلى موجة بيع مالية عالمية دفعت العديد من مؤشرات الأسهم الأمريكية إلى منطقة السوق الهابط مع خسائر تقدر بأكثر من 20%، وتراجعت الأسهم بشكل كبير يوم الاثنين قرب نهاية ما يتضح أنه أسوأ ديسمبر فى وول ستريت منذ عام 1931.

وتتابع الصحيفة قائلة إن الاضطراب الاقتصادى كان حاضرا فى ذهن الرئيس ترامب فى ليلة الكريسماس، فخلال ظهوره فى المكتب البيضاوى ألقى بشكوك جديدة حول سجل رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى جيرمو باول الذى يلقى عليه باللوم بشكل متزايد على ضعف الأسواق.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يفكر فى سحب الثقة من باول، قال ترامب: "حسنا سنرى.. إنهم يزيدون معدلات الفائدة بشكل سريع للغاية، وهذا رأيى، لكن لدى بالتأكيد ثقة، وأعتقد أنها ستتحسن قريبا".

وأدى البيع إلى نشاط إضافى فى الإدارة الأمريكية، حيث يبدو أن محاولات ترامب ووزير الخزانة ستفين مينوتشن لتهدئة المخاوف لم تسفر إلا عن مزيد من اشتعالها،  ويزيد من قلق المستشمرين الاضطراب السياسى فى أعلى المستويات فى الولايات المتحدة والدول الأخرى المتقدمة اقتصاديا، وتجسد ذلك فى الإغلاق الجزئى للحكومة الأمريكية واحتجاجات الشوارع فى فرنسا.


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • رئيس شركة مصر المقاصة يوضح مدى تأثير الأوضاع السياسية على الأسواق العربية
    • شاهد ماذا يفعل المصريون في اول أيام رمضان
    • تعرف على اسعار زينة رمضان واشكالها الجديدة
    • تعرف على اسعار ياميش رمضان
    • تعرف على قصة فانوس رمضان.. وكيف يتم تصنيعة في ورش السيدة زينب

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    محمد أبو أحمد

    11:57 - 2019/4/20

    د/ حمادة صلاح صالح

    03:04 - 2019/3/25

    الدكتور عادل عامر

    01:17 - 2019/2/18

    د/ محسن عادل

    06:38 - 2019/2/06

    بقلم / خالد عاطف - خبير تقييم عقارى

    01:48 - 2018/10/23
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015