برنامج فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي يواصل قيادة أجندة الإبتكار ضمن قطاع الخدمات المالية

الإثنين 30 نوفمبر 2020 -11:17
خاص - البوصلة
أخبار متعلقة
أعلن برنامج "فينتك هايف"، التابع لمركز دبي المالي العالمي، ويعد أول وأكبر مسرّع للأعمال ضمن قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، عن تنظيم فعالية "يوم المستثمر" الموافق اليوم 30 نوفمبر 2020، والتي سيجري خلالها عرض أحدث التقنيات الإبتكارية لـ17 شركة ناشئة إنضمت إلى الدورة الرابعة من البرنامج خلال العام الجاري، أمام مجموعة من المستثمرين وروّاد التكنولوجيا والشركاء الماليين والتقنيين في البرنامج.

 

ويسعى برنامج "فينتك هايف" إلى رسم معالم مستقبل القطاع المالي على مستوى المنطقة، حيث إستقبل منذ انطلاقه عام 2017 أكثر من 1,400 طلب، في حين جرى إختيار أكثر من 100 شركة ناشئة للمشاركة في البرنامج.

 

ويوفر البرنامج فرصاً مجزية للشركات الناجحة لتطوير إبتكاراتها ومن ثم إختبارها وتعديلها بالتعاون مع أهم الرؤساء التنفيذيين وكبرى المؤسسات المالية في العالم، وذلك ضمن مجتمع يضم نخبة من المختصين وروّاد الفكر. كما يساعد البرنامج الشركات على تصميم أعمالها على نحو مخصص يلبي الطلب المحلي ويتيح دخول سوق الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا مع أفكار جديدة، فضلاً عن بناء شبكة من العلاقات الإستراتيجية ضمن القطاع المالي التي تساعدها في تحقيق مشاريعها.

 

وجذب البرنامج هذا العام روّاد الأعمال والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وتم إختيار المشاركين من خلال عملية تنافسية مكثفة للمشاركة في منهج مدته 14 أسبوعاً لمساعدة الشركات الناشئة في مرحلة النمو على التوسع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وبالإضافة إلى المواهب الإماراتية، يشمل البرنامج مشاركات لشركات ناشئة من أفريقيا وآسيا وأوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي وأمريكا الشمالية.

كما تغطي الشركات الناشئة المشاركة قطاعات التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا التنظيمية والتكنولوجيا المالية الإسلامية، والتي تتناول موضوعات التقنيات الإبتكارية الرئيسية بما في ذلك الخدمات المصرفية المفتوحة والذكاء الإصطناعي ومكافحة غسيل الأموال وتحليل البيانات.

 

وفي هذا الإطار، قالت رجاء المزروعي، نائب الرئيس التنفيذي لـ "فينتك هايف" في مركز دبي المالي العالمي: "تعتبر الحلول التي إستقبلها برنامج ’فينتك هايف’ لهذا العام متميزة للغاية، حيث طوّر المشاركون تقنيات ستساعد في تشكيل ملامح القطاع المالي إلى جانب جعل الإستثمار فيها أمراً مجزياً."

 

وأضافت المزروعي: "عملت مجموعة دورة هذا العام مع شركائنا لضمان إستعدادهم للتواصل مع المستثمرين وخبراء القطاع خلال فعالية يوم المستثمر، ونود أن نهنئ الشركات الناشئة على إكمال البرنامج بنجاح ونتطلع إلى مساعدتهم في تحقيق مزيد من النمو مع مركز دبي المالي العالمي."

 

وتتضمن قائمة شركاء الفعالية لهذا العام كلاً من مصرف أبوظبي الإسلامي ومركز دبي لتطوير الإقتصاد الإسلامي ومصرف الإمارات الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك إتش إس بي سي وبنك المشرق وبنك ستاندرد تشارترد وفيزا و"وول ستريت" للصرافة، إلى جانب بنك أبوظبي الأول وزيورخ واتصالات.

 

وضمت قائمة الشركات الناشئة السبعة عشر الإبتكارية التي جرى إختيارها للمشاركة في يوم المستثمر 2020:

 

ألجانتي، الإمارات العربية المتحدة

تقوم بتسخير إمكانيات الذكاء الإصطناعي المتقدم لإدارة محافظ السوق العامة، وتحل خوارزمياتها الرئيسية محل إدارة الثروة البشرية بذكاء إصطناعي مخصص لكل مستخدم مع مراعاة أهدافهم المالية والشخصية والقيود.

 

مجموعة أسانتي للخدمات المالية، كينيا

شركة خدمات مالية رقمية تركز على تسهيل الإستقلال المالي للشركات والأفراد المفتقرين للخدمات.

 

سينوبسيس، سنغافورة

شركة ناشئة للتكنولوجيا التنظيمية التي تركز على التعرف على العملاء ومكافحة غسيل الأموال لأتمتة العمليات اليدوية وتحويلها إلى ملفات رقمية.

 

دي إكس كومبلاينس، أيرلندا

تقوم بحماية البنوك والشركات المالية من الغرامات التي تقدر بالمليارات من خلال تغيير طريقة عمل فرق مكافحة غسيل الأموال.

 

فيرست هايف للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية

فيرست هايف هي منصة بيانات عملاء ذكية مدعومة بخوارزمية هجينة للتعلم الآلي، وتقوم ببناء هويات فريدة للعملاء، وذلك من خلال إستيعاب البيانات من جميع المصادر والقنوات وتطبيقها بحملات قابلة للتنفيذ لتقديم قفزات ضخمة في عائدات الإستثمار التسويقي.

 

فليجو، الولايات المتحدة الأمريكية

تقوم شركة فليجو بتطوير حلول تساعد القادة العالميين على تحويل أعمالهم من خلال تحسين المبيعات بشكل كبير وتقليل الإضطراب، إلى جانب تحسين العمليات من خلال منصة الذكاء الإصطناعي ومنصة علوم القرار.

 

فومو باي، سنغافورة

هي منصة معالجة مدفوعات رقمية مزودة لحلول مصرفية رقمية تتيح التحول الرقمي للبنوك وشركات الإتصالات والشركات في الأسواق الناشئة، مثل جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.

 

إنفر، الولايات المتحدة الأمريكية

شركة ناشئة رائدة في مجال الحوسبة السرية، وتتيح التعلم الآلي الذي يحافظ على الخصوصية. ويسمح محرك XOR الخاص بالشركة، بالحوسبة الموزعة والمنفصلة دون فقدان الدقة أو الخصوصية.

 

نستر، المملكة المتحدة

منصة إلكترونية للتكنولوجيا المالية تقدم حلولاً للتمويل العقاري والمخصصة لمشتري العقارات في المملكة المتحدة، ومن ثم بتحويل ترتيبات التمويل إلى إستثمار آمن بسيط للجميع.

 

أوك-هاي، كينيا

نظام عنونة رقمي للأسواق الناشئة، ويهدف إلى تمكين أربع مليارات شخص بدون عنوان مادي للوصول إلى الخدمات التي يحتاجون إليها.

 

ريسيت، فلسطين

تعمل شركة ريسيت على إصدار الإيصالات الرقمية اللاتلامسية والتي يتم تحويلها على الفور إلى الهواتف الذكية للمستهلكين دون الحاجة إلى عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف.

 

ريم تكافل، الإمارات العربية المتحدة

تعمل ريم تكافل على تمكين توفير التغطية الشاملة للمخاطر الأخلاقية وغير الحلال للمزارعين الذين يتعرضون لمخاطر خسائر المحاصيل وسبل العيش بسبب تغير المناخ وعوامل خارجية أخرى.

 

سافي، المملكة المتحدة

مزود عالمي للتعرف على الوجه بإستخدام الذكاء الإصطناعي ويركز على المدفوعات والمصادقة الآمنة.

 

ترابط جيت وي، البحرين

أول وأكبر منصة منظمة للخدمات المصرفية المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تربط شبكة إقليمية من البنوك والشركات المالية عبر واجهة برمجة تطبيقات عالمية.

 

ترست ستامب، الولايات المتحدة الأمريكية

تسهل ترست ستامب لكل إنسان حقه في الحصول على هوية فريدة وبالتالي تمكين المعاملات والتفاعلات الآمنة في أي مكان، سواء عبر شبكة الإنترنت أو خارجها، مما يعزز ويدعم الشمول الإجتماعي والمالي العالمي.

 

فاوشر، كندا

تعمل منصة فاوشر لتجربة النقود الرقمية على تحويل المعاملات النمطية إلى تجربة شخصية ممتعة تخلق ولاءً أعمق للعملاء. كما أن المنصة التي توفرها الشركة تتحكم في تتبع مصادر الدفعات وتسمح بمزيد من حالات الإستخدام الجديدة عبر الأجهزة المحمولة.

 

إكسبانس للذكاء الإصطناعي، أيرلندا

توفر إكسبانس مجموعة من التقنيات والحلول الإستراتيجية المتطورة التي تمكن المؤسسات من سرعة تنفيذ وتوسيع نطاق مبادرات التحليلات المتقدمة.

 

ويضم مركز دبي المالي العالمي اليوم أكثر من 240 شركة مرتبطة بالتكنولوجيا المالية، حيث يمثلون أكثر من 50% من جميع شركات التكنولوجيا المالية الموجودة في دول مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي ستساعد مركز دبي المالي العالمي على تحقيق رؤيته لتشكيل مستقبل القطاع المالي. إن برنامج "فينتك هايف" هو جزء من منصة "إنوفيشن هب" في المركز المالي، وهو البيئة الوحيدة في المنطقة التي تجمع جميع عناصر المنظومة الإبتكارية المتكاملة. وتشمل منصة "إنوفيشن هب" في مركز دبي المالي العالمي برامج التعليم والتوجيه وحاضنة الأعمال والتكنولوجيا المالية والمسرّعات، بما يوفر سهولة الوصول إلى فرص التمويل، وهي تشكل جزء من أكبر وأوسع منظومة مالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد| العضو المنتدب لـ"الشرقيون" للتنمية الصناعية: المرحلة الأولى من المطور تنتهي خلال عام ونصف
    • شاهد| العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية الصناعية يكشف تفاصيل المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية
    • خبير يحدد القطاعات الاستثمارية المرشحة للصعود في البورصة المصرية .. الصناعي والعقاري الأبرز
    • رئيس شركة ثمار يتوقع صعود مؤشرات البورصة خلال خلال الربع الأخير من العام إذا تحققت هذه المطالب ..
    • شاهد| "انتصارات أكتوبر".. ملحمة تاريخية سطرها الجيش المصري

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015