انتعاش الأسهم العالمية والخليجية خلال شهر يونيو

السبت 04 يوليه 2020 -11:10
أميرة محمد

أوضح المركز المالي الكويتي "المركز" في تقريره الشهري عن أداء الأسواق لشهر يونيو 2020، أن الأسواق الخليجية واصلت انتعاشها، مسجلة مكاسب للشهر الثالث على التوالي في يونيو، كما تصدرت أسهم دبي منخفضة القيمة قائمة الأسهم الرابحة بين الدول الخليجية، بينما تخطت أسعار النفط حاجز 40 دولار أمريكي للبرميل.

وأضاف تقرير "المركز" أن أداء الأسواق الكويتية كان إيجابياً خلال الشهر، حيث حقق المؤشر العام للأسهم الكويتية مكاسب بنسبة 2.7% في شهر يونيو. كما أن تخفيف إجراءات حظر التجول إلى جانب انتعاش أسعار النفط ساهما في إضفاء نظرة إيجابية على إقبال المستثمرين.

وأعلنت وكالة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال أنها ستعيد تصنيف مؤشرات الكويت من الأسواق الحدودية إلى الأسواق الناشئة في نوفمبر 2020، مع المراجعة النصف سنوية للمؤشر.

وفي الوقت نفسه، وافق مجلس الوزراء الكويتي على خفض ميزانيات الجهات والمؤسسات الحكومية للسنة المالية 2020/2021 بنسبة لا تقل عن 20% لتخفيف العجز الناجم عن تفشي جائحة كوفيد - 19. وكانت شركة أجيليتي أفضل الشركات القيادية الكويتية أداءً، حيث سجلت أرباح بنسبة 11.2%.

كما أبرمت شركة أجيليتي اتفاقية مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالكويت لتطوير مشروع خاص بتطوير منطقة مخازن ومنطقة حرفية بمدينة صباح الأحمد السكنية.

وكان قطاع المواد الأساسية والصناعية هو الأفضل أداءً في الكويت خلال الشهر، بفضل ارتفاع مؤشراته ارتاع بنسبة 9.2% و7.8% على التوالي. 

كمالفت تقرير "المركز" إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز المُركّب لدول مجلس التعاون الخليجي قد ارتفع بنسبة 1.6% في يونيو، كما أعلنت جميع الأسواق الخليجية باستثناء عُمان عن تحقيق أرباح.

وكان سوق دبي هو الأفضل أداءً بين الأسواق الخليجية، حيث سجل ارتفاعًا بنسبة 6.2% لهذا الشهر، تليه أسواق أبو ظبي والكويت وقطر والسعودية، الذين سجلوا ارتفعًا بنسبة 3.5% و2.7% و1.7% و0.2% على التوالي.

وذكر البنك الدولي في تقريره الأخير أن اقتصادات الدول الخليجية ستنكمش بنسبة 4.1% في 2020 لكنها ستعاود النمو بنسبة 2.2% في 2021.



نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد| تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية؟
    • شاهد.. تعرف على أسعار خروف العيد في مصر .. وكيف تشتري أُضحية خالية من العيوب؟
    • شاهد رحلة كفاح طبيب الغلابة و تفاصيل حياتة حتي وفاته ..
    • شاهد| توسعات المستشفى الدولي للكلى والمسالك البولية.. تعزز قدرة التخصصات الفرعية لجراحات المسالك
    • شاهد|معاون وزير الزراعة يوضح الاستعدادات الخاصة باستقبال عيد الأضحى المبارك

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015