وزير قطاع الأعمال: المرحلة الثانية من برنامج الطروحات ستشمل قطاعات غير موجودة بالبورصة وهدفنا هيكلة وتطوير الشركات ودعم الخزانة العامة

الأحد 24 مارس 2019 -12:34
جانب من ورشة العمل
خاص - البوصلة
نظمت وزارة قطاع الأعمال العام، بالتعاون مع البورصة ورشة عمل لتأهيل الشركات الحكومية لبرامج الطروحات، وذلك برعاية مكتب معتوق بسيوني وحناوي للاستشارات القانونية والمحاماة، وبالتعاون بنك أوف نيويورك.
 
افتتح ورشة العمل هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام،محمد فريد رئيس البورصة المصرية، شيرين الشرقاوي مساعد وزير المالية، وحضرها ما يزيد على 190 من رؤساء مجالس الإدارات والمديرين الماليين والقانونيين بالشركات القابضة والتابعة الخاضعة لوزارة قطاع الأعمال العام وغيرها من الوزارات.
 
شهد المؤتمر تمثيل كبير من قبل البورصة ، حيث  ألقى محمد فريد رئيس البورصة كلمة افتتاحية للمؤتمر وقدم عدد من قيادات البورصة عروضا توضيحية خلال فعليات المؤتمر عن دور مسئول علاقات المستثمرين والمعايير والمؤهلات الواجب توافرها فيه فضلا عن أهم القرارات التي يمكن أن تتخذها الشركات المدرجة لتنشيط التداول على أسهمها . 

من جانبه قال رئيس البورصة،إن برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات الحكومية لايستهدف فقط توفير التمويل اللازم لنمو وتوسعات الشركات  بل يساعد الشركات على تعزيز قدراتها  في المسائل المتعلقة بالحوكمة .

وتابع فريد ان ادارة علاقات المستثمرين باتت ضرورة قصوى بالشركات المقيدة بالبورصة من أجل تحسين قنوات التواصل مع كافة الأطراف ذات العلاقة الكاملة بالشركة بداية من المساهمين .

تناول الوزير  خلال كلمته الافتتاحية أهم الأهداف الاستراتيجية لبرنامج الطروحات الحكومية، المتمثلة في توسيع قاعدة الملكية، وزيادة ممارسات الحوكمة ومشاركة القطاع الخاص في الإدارة، وتوفير التمويل اللازم لإعادة هيكلة وتطوير الشركات، مع تقديم جزء من العوائد المحققة لدعم الخزانة العامة للدولة، لافتا إلى أن المرحلة الثانية من الطروحات ستشمل قطاعات جديدة غير موجودة بالبورصة المصرية مما يسهم في جذب مزيد من المستثمرين.
 
وشدد توفيق  على أن الطرح يكون للشركات الرابحة فقط، وأن الإعداد الجيد يمثل أحد الضمانات الهامة لنجاح عملية الطرح إلى جانب أهمية عنصر التوقيت.

ويعتمد ذلك على عوامل خارجية يتعلق بعضها الاقتصاد الكلى وبعضها بالأسواق العالمية، وعوامل أخرى داخلية تتعلق باستقرار عمليات الشركة وتوفر حد أدنى من الحوكمة، مؤكدا على أهمية دور مسؤول علاقات المستثمرين.
 
وكشف عن البرنامج التدريبي المزمع تنظيمه بالتعاون مع البورصة المصرية لتأهيل 10 – 15 مسؤول علاقات مستثمرين سيتم تعيينهم في الشركات المدرجة في برنامج الطروحات الحكومية.

ليؤكد رئيس البورصة ان تأهيل مديري علاقات المستثمرين يسهم في اتاحة ونشر الاخبار المتعلقة بالشركة للمستثمرين بما يعزز من فرص الشركات في اجتذاب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية . 

ودعا رئيس البورصة المسئولين التنفيذين بمختلف الشركات ان يولوا اهتمام شديد بملف علاقات المستثمرين عبر تمكين وتاهيل المسئولين عن هذا الملف الهام. 

وتابع فريد " تحسين كفاءة وجودة الإفصاحات يرفع من حظوظ الشركة في جذب استثمارات اجنبية" ، مضيفا أن  المؤسسات الاستثمارية العالمية كثيرا ماتطلب عدة أمور لزيادة استثماراتهم الأول زيادة عدد الشركات الكبيرة المقيدة والثاني ان تكون الإفصاحات باللغتين العربية والإنجليزية . 

ليؤكد رئيس البورصة على أهمية إسراع  مديري علاقات المستثمرين في توضيح الأمور للمستثمرين فضلا عن التنسيق مع مديري البحوث لعمل تغطية بحثية لأداء الشركة مع شرح طبيعة عمل الشركة . 

وذكر فريد أن بناء علاقة جيدة مع المستثمرين من قبل مديري علاقات المستثمرين هو أساس عملهم جنبا الى جنب مع الحفاظ على سمعة الشركة، مشيرا الى ضرورة بناء قدرات مديري علاقات المستثمرين في المسائل المتعلقة بأثر المتغيرات الاقتصادية على شركته والقطاع الذي تنتمي إليه. 

 
وقد تناولت ورشة العمل عدد من الجوانب المتعلقة بعملية الطرح، بدأت بالنواحي القانونية لكل من مرحلة الإعداد للطرح ومرحلة الطرح، قام بعرضها ممثلي مكتب معتوق بسيوني وحناوي راعى الحدث. 

ثم عرض ممثلي بنك أوف نيو يورك أهمية دور مسؤول علاقات المستثمرين، كما تحدث حسين أباظة الرئيس التنفيذي بالبنك التجاري الدولي عن أهمية إدارة علاقات المستثمرين في البنك كأحد أنشط الأسهم المتداولة في السوق المصري.



 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • محمد فريد يعلن الاتفاق على استراتيجية جديدة لتعاون مع البورصات العربية
    • رئيس بورصة السودان
    • نائب رئيس البوصلة المصرية يوضح للبوصلة: جهود مصر لربط والتفعيل بين البورصات العربية
    • نائب رئيس البوصلة المصرية يوضح للبوصلة: جهود مصر لربط والتفعيل بين البورصات العربية
    • محمود محي الدين للبوصلة: "البورصة تعتبر مرآة للمجتمع لكنها أنواع كالمرايات

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    محمد أبو أحمد

    11:57 - 2019/4/20

    د/ حمادة صلاح صالح

    03:04 - 2019/3/25

    الدكتور عادل عامر

    01:17 - 2019/2/18

    د/ محسن عادل

    06:38 - 2019/2/06

    بقلم / خالد عاطف - خبير تقييم عقارى

    01:48 - 2018/10/23
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015