نائب رئيس "برايم القابصة": ندير استثمارات بقيمة 6 مليارات جنيه وحطة للتوسع في قطاع الوساطة

الخميس 10 يناير 2019 -06:18
محمد ماهر نائب رئيس برايم
حوار- وليد السيد
أخبار متعلقة

2018  شهد توسعات بمجال السمسرة وافتتحنا فرعين بالقاهرة والإسكندرية


متفائل بمستقبل الاقتصاد المصري في 2019 واتوقع خفض معدلات الفائدة لتشجيع الاستثمارات الجديدة 



قال محمد ماهر نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة برايم القابضة إن البورصة المصرية تفتقر لوجود عدد كبير من الشركات التي تعمل في مختلف القطاعات الاستثمارية،  لافتاً الي أن حجم الشركات المقيدة لا يتناسب مع وضع مصر وحجمها الاقتصادى. 

وأضاف أن عدد الشركات المدرجة فى الوقت الحالى حوالى 240 شركة، ورأس المال السوقى قيمته لا تتجاوز ال 740 مليار جنيه، وهذا يعتبر ضعيفا جدا؛ على حد تعبيره؛ ونأمل فى مضاعفة عدد الشركات بالفترة المقبلة.

متابعا إن ذلك يحتاج إلى تضافر جهود من المجموعة الاقتصادية لإيجاد وخلق بعض الحوافز وعوامل جذب للشركات وأصحاب رؤوس الأموال للدخول إلى البورصة المصرية، فالوضع الحالي والظروف الاقتصادية  مهيأة  لذلك، والبورصة أرض خصبة للاستثمار.

كما توقع  من خلال الاستراتيجية العامة للسياسات النقدية أن يشهد عام 2019 انخفاضا كبيرا فى أسعار الفائدة المصرفية؛ وهى خطوة ضرورية ومهمة للعجلة الاقتصادية، وكان البنك المركزى المصرى قد أعلن أنه يستهدف وصول الفائدة إلى 13% بنهاية عام 2018 ، ولكن التضخم انخفض بشكل بطىء على غير المتوقع، وقد تم تأجيل قرار انخفاض الفائدة.

وعن الوضع الحالى لشركة "برايم القابضة" والشركات التابعة، أكد ماهر أن عام 2018  الماضى شهد توسعات بمجال السمسرة وتداول الأوراق المالية؛ حيث تم افتتاح فرعين جديدين للشركة فى محافظة القاهرة، والآخر بالإسكندرية وصولا بعدد فروع شركة السمسرة إلى أربعة أفرع قائمة فى الوقت الحالى، وأوضح أن الاستراتيجية والخطة الطموحة، التى وضعتا كانتا تستهدفان افتتاح خمسة أفرع جديدة، تم افتتاح فرعين منها، وندرس السوق فى العام الجديد 2019 لافتتاح ثلاثة أفرع بعد اختيار التوقيت المناسب لذلك، ومن المستهدف أن تكون تلك الفروع بمنطقة الدلتا والصعيد وفرع آخر فى محافظة  القاهرة.

وأشار ماهر إلى التحسن الواضح وتحقيق معدلات نمو بمجال إدارة الاستثمار والمحافظ خلال نهاية الربع الثالث من العام الماضى، متوقعا تحقيق المزيد من معدلات النمو خلال الربع الأول والثانى من العام الجديد 2019 .

كما أوضح أن " برايم القابضة" حققت حجم أرباح بلغ نحو 28 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الماضى، مقارنة بتحقيق 25 مليون جنيه أرباحا عن الفترة نفسها من العام السابق له، ونتوقع إغلاق نتائج العام على تحسن فى النتائج التى يتم الإعلان عنها بعد عرضها على البورصة المصرية والرقابة المالية.

وبالنسبة لشركة "برايم" لإدارة الاستثمار والصناديق؛ فهى تدير فى الوقت الحالى نحو 6 مليارات جنيه من الأموال تحت الإدارة، جزء منها لإدارة 9  صناديق استثمار ، وجزء آخر محافظ كبيرة مع الهيئات المختلفة؛ منها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وبنك الاستثمار القومى، والهيئة القومية للبريد، وعدد كبير من البنوك وشركات التأمين.

وهذا هو النشاط الرئيسى بالنسبة لنا، ونقوم بتطويره ومضاعفته، فنحن لدينا فريق خاص بالشركات، وهو على أعلى مستوى من الخبرة يعمل على خلق أفكار جديدة للعملاء وأصحاب الصناديق لزيادة عددها وتأسيس صناديق استثمارية جديدة.

كما نأمل أن البنوك والشركات الكبرى تزيد من عدد الصناديق الاستثمارية الخاصة بها.

وتوقع الرئيس التنفيذى لشركة "برايم القابضة"  أن الحكومة عقب الانتهاء من إجازات نصف العام وأعياد الكريسماس تقوم بطرح أولى شركاتها فى البورصة المصرية؛ تنفيذا  لبرنامج الطروحات الحكومية الذى كان مقررا له عام 2018، ولكن الظروف لم تساعدها فى تنفيذه وتم تأجيله.

ومن المتوقع أن تكون البداية فى طرح الشركة الشرقية للدخان "ايسترن كومبانى" عقب انتهاء  إجازة نصف العام.

وتلك الطروحات سوف تنعش البورصة المصرية وسوق المال، خصوصا أن شركات قطاع الأعمال العام تعمل بقطاعات مختلفة وحيوية والبعض منها مدرج بالفعل فى البورصة المصرية، وتقدر كمية الطرح لتلك الشركات بحوالي 80 مليار جنيه.

وقال ماهر إن العامين الماضيين 2017 و 2018  شهدا بداية خطوات الإصلاح الاقتصادى والهيكلى وكانا هما الأصعب، لما فيهما من قرارات تؤثر على المواطنين والأعمال، سواء فى زيادة التكاليف أو خفض الدعم على المحروقات، وإجراءات أخرى تنظيمية بالنسبة للهيكل الضريبى التى تستحق على جميع التعاملات، سواء فى القيمة المضافة أو الضريبة على الدخل أو الضريبة العقارية ، ومن جانب آخر كانت بالدولة حركة كبيرة على مستوى إعادة بناء البنية التحتية والأساسية والمرافق العامة سواء فى مجال الطرق والمدن الجديدة والطاقة وبعض المشروعات الاستثمارية الجديدة، الزراعية والصناعية، وفى مجال استكشاف الثروات الطبيعية مثل الغاز والمحاجر والخامات البترولية، وتأسيس المناطق الصناعية الجديدة.

وكانت 2018 بداية فترة رئاسية جديدة للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وأتكلم فيها عن التوجه واستراتيجية الدولة خلال الفترة القادمة، وأنها تركز على المواطن من الدرجة الأولى، ووضعت الأولويات لمجالات التعليم والصحة بدرجة كبيرة، وبدأت الدولة بالفعل فى تنفيذ إجراءات تتم لصالح المواطن محدود ومتوسط الدخل، بالإضافة إلى رعاية طبية جيدة على مستوى عال، أبرزها مبادرة الرئيس 100 مليون صحة، للقضاء على فيروس سى.


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • الجمهور المصري يرشح 3 منتخبات للفوز بكأس أمم إفريقيا.. تعرف عليهم
    • شاهد.. تباين أراء الجمهور المصري حول افضل 3 لاعبيين في بطولة كأس أمم إفريقيا
    • شاهد الحلقة الأولى من مسابقة البوصله سبورت
    • شاهد.. توقعات الجمهور المصري لنتيجة مباراة كأس امم افريقيا بين مصر & زيمبابوي
    • رواد الأعمال.. تعرف على اول شركة مصرية متخصصة في إنتاج بذور عيش الغراب "المشروم"

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015