مصدر بالضرائب: اقتراب الإتفاق مع "جلوبل تليكوم" بشأن قيمة الضرائب المستحقة يمهد الطريق لإتمام استحواذ "فيون" عليها

الإثنين 18 مارس 2019 -06:22
عمر محمد
كشف مصادر بمصلحة الضرائب في تصريحات خاصة للبوصلة عن اقتراب التوصل الي اتفاق مع شركة جلوبال تليكوم القابضة، لحل أزمة المبالغ الضريبية المستحقة على الشركة والمتأخرة عليها منذ عدة سنوات  .
واكدت المصادر ان الشركة أبدت التزامها والتفاوض الجاد نحو انهاء الأمر عبر التسوية الجادة التي تضمن حقوق الطرفين .
واكد المصدر الي انه في حالة التوصل الي اتفاق فانه سيتم تنفيذه بشكل فوري وهو ما سيتيح للشركة مواصلة اجراءات عرض الشراء الذي يعتزم المساهم الرئيسي بها " فيون " التقدم به للإستحواذ علي اجمالي اسهم الشركة المقيدة بالبورصة .
واضاف المصدر ان الاجتماعات الدائرة بين الطرفين  تنعقد بحضور شركة فيون المالكة لنسبة تصل إلى 57% من شركة جلوبال تليكوم القابضة وهو ما سيتيح سرعة الاتفاق واتخاذ القرار.
ورجح المصدر ان يتم الاتفاق علي سداد اجمالي قيمة الديون الضريبية الأصلية خلال الفترة القادمة والتفاوض حول قيمة المستحقات الأخري الناتجة عن التأخر في السداد وهو ما سيؤدي الي خفض في القيمة التقديرية للضرائب المستحقة التي تتجاوز في الوقت الحالي ال 5 مليارات جنيه 

وكانت شركة فيون المشغلة لخدمات الاتصالات تعتزم  تقديم عرض شراء بقيمة  5.30 جنيه للسهم لشراء 42.3 بالمئة في جلوبال تليكوم القابضة وهي الحصة التي لا تملكها بالفعل.

ويتضمن عرض الاستحواذ على جلوبال، المعروفة سابقا باسم أوراسكوم، شطب اسهم الشركة من البورصة 

وتشغل فيون، التي مقرها أمستردام، شركات اتصالات في روسيا ودول نامية في آسيا وشمال إفريقيا وتملك الشركة 55.6 بالمئة في جلوبال التي تشغل شبكات جيزي في الجزائر وموبيلنك في باكستان وشيبا تيلكوم في بنجلادش.

وقالت فيون في بيان سابق إنها لم تقدم العرض بعد إلى هيئة الرقابة المالية المصرية وإنها لن تدلي بمزيد من التعليقات حول الأمر الا بعد الانتهاء من المفاوضات مع الضرائب وتراجعت الشركة عن محاولة سابقة للاستحواذ على أصول جلوبال في أكتوبر.

ومن ناحية اخري أكدت شركة جلوبال تليكوم القابضة، وجود تفاوض مع مصلحة الضرائب المصرية لحل مسألة الديون الضريبية على الشركة.

وكانت خسائر جلوبال تليكوم القابضة خلال 2018، ارتفعت بنسبة 216% على أساس سنوي، لتصل 250 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2018، مقابل خسائر بلغت 79 مليون دولار في 2017.

ومن المقرر أن تناقش الجمعية العامة غير العادية المزمع انعقادها في 27 مارس 2019، استمرار نشاط الشركة رغم تجاوز خسائرها أكثر من 50% من حقوق المساهمين.

وقالت جلوبال تليكوم في بيان للبورصة ، اليوم الاثنين، إنها تلقت في 29 أغسطس الماضي، خطاباً ضريبياً من المصلحة تطالب فيه بالتزامات ضريبة مستحقة -من وجهة نظر مصلحة الضرائب- بنحو 5.088 مليار جنيه أي ما يعادل 285 مليون دولار، ويشمل بصفة رئيسية الضريبة المستحقة أرباح العراق عن السنوات 2005 و2007، وما يتصل بذلك من غرامات التأخير، وغرامات التأخير عن رسوم التراخيص.

ونوهت الشركة بأنها اعترضت على خطاب الضرائب المصرية وقامت بتقديم معظم المستندات التي تدعم موقف الشركة، مؤكدة أن الخطاب لا يؤثر على تقييم الشركة للموقف الضريبي.

وأضافت أن الشركة في تواصل مستمر مع مصلحة الضرائب سعياً منها لإنهاء مسألة الديون الضريبية المستحقة.

وأشارت إل أن بى جي تي أتش تقوم بتقديم المستندات ذات الصلة إلى مصلحة الضرائب.

من ناحية أخري ، قررت إدارة البورصة المصرية إعادة التعامل على أسهم الشركة بدءاً من بداية جلسة تداول غداً الثلاثاء.

وكانت مصلحة الضرائب المصرية، كشفت عن مفاوضات ومباحثات واجتماعات متواصلة عقدتها خلال الأسابيع الماضية لحسم مسأله تحديد قيمة المتأخرات الضريبية المستحقة على شركة جلوبال تليكوم، عن كافه سنوات نشاط الشركة التي "لا تزال محل الفحص الضريبي".

وأكدت الضرائب، أن المفاوضات والمباحثات الجارية تتسم بالجدية والتعاون والرغبه الصادقة من الطرفين لإنهاء ملف سداد كافة المتأخرات الضريبية المستحقة على الشركة وبشكل يضمن تحصيل كافة مستحقات الدولة وفقاً للمستندات الرسمية المقدمة من الشركة.

وأضافت أن الاجتماعات الدائرة تنعقد بحضور شركة فيون المالكة لنسبة تصل إلى 57% من شركة جلوبال تليكوم القابضة.

 كشفت مصلحة الضرائب المصرية، عن مفاوضات ومباحثات واجتماعات متواصلة عقدتها خلال الأسابيع الماضية لحسم مسأله تحديد قيمة المتأخرات الضريبية المستحقة على شركة جلوبال تليكوم المقيدة بالبورصة المصرية، عن كافه سنوات نشاط الشركة التى "لا تزال محل الفحص الضريبي".

وأكدت مصلحة الضرائب في بيان لها اصدرته السبت الماضي ، أن المفاوضات والمباحثات الجارية تتسم بالجدية والتعاون والرغبه الصادقة من الطرفين لإنهاء ملف سداد كافة المتأخرات الضريبية المستحقة على الشركة وبشكل يضمن تحصيل كافة مستحقات الدولة وفقا للمستندات الرسمية المقدمة من الشركة.

ووأشارت الضرائب المصرية إلى أن "جلوبال تليكوم تعمل حاليا على تقديم كافة المستندات المطلوبة لمصلحة الضرائب المصرية لدراستها والوصول إلى قيمة حقيقية دقيقة للمستحقات الضريبية المستحقة على شركة جلوبال تيليكوم القابضة لكي تقوم الشركة بسدادها فوراً لإنهاء هذا الملف.

وأضافت ان الاجتماعات الدائرة تنعقد بحضور شركة فيون المالكة لنسبة تصل إلى 57% من شركة جلوبال تليكوم القابضة.

وأكدت مصلحة الضرائب المصرية على اهتمامها الكامل بهذا الملف وتعاونها مع كافة الجهات المعنية في إطار جاد للوصول إلى تحديد الضرائب المستحقة واجبة الأداء كما أن سير المفاوضات يشير إلى رغبة كافة الأطراف التعامل مع هذا الملف بإيجابية وانهائه بشكل عادل للجميع.



 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد.. مسابقة البوصلة الرياضية الجزء الثاني
    • الجمهور المصري يرشح 3 منتخبات للفوز بكأس أمم إفريقيا.. تعرف عليهم
    • شاهد.. تباين أراء الجمهور المصري حول افضل 3 لاعبيين في بطولة كأس أمم إفريقيا
    • شاهد الحلقة الأولى من مسابقة البوصله سبورت
    • شاهد.. توقعات الجمهور المصري لنتيجة مباراة كأس امم افريقيا بين مصر & زيمبابوي

    تعليقات القراء

    رؤوف حبيب ينى
    الإثنين 18 مارس 2019 -08:36
    يارب نخلص من الدوشه الغاضبه
    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015