مديرة التداول بـ"العربية أون لاين": الشائعات تؤثر بالسلب خلال تداولات اليوم.. وتعكس التوقعات

الأحد 08 ديسمبر 2019 -06:02
أميرة محمد
تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة "إيجي إكس 30" بنسبة 0.94% وأغلق عند مستوى 13493 نقطة، وهبط مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70" بنسبة 0.51% محققاً 523 نقطة، فيما نزل مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.73 % محققاً مستوى 1372 نقطة. 
وتعليقًا على أداء المؤشرات تقول منى مصطفى، مديرة التداول بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية: "على خلاف التوقعات استمرت الارتدادة خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين، لتشهد مؤشرات البورصة اليوم تراجعًا خلال تداولاتها، فأثرت بعض الشائعات سلبًا على أداء السوق، وأداء المستثمرين بشكل عام، الأمر الذي أدى إلى الإحجام عن التداول، وتحول الأسهم إلى المنطقة الحمراء".
وأضافت مديرة التداول بشركة عربية أون لاين في تصريحات لـ"البوصلـــة"، أن السوق شهد بمستهل تعاملات اليوم أداءً عرضيًا، لتسيطر القوى الشرائية وسيطرة المنطقة العرضي على حركة التداولات حول 13400 و13500 نقطة، الأمر الذي يؤكد كونها موجة تصحيحية.
وأوضحت مديرة التداول، أن أغلب حركات التعافي هي مجرد اهتزازات عرضية وليست في اتجاه الصعود، لأسباب تتمثل في ضعف أحجام التداولات وانخفاض الإقبال على السوق، تزامنًا مع بداية التداول على أرامكو السعودية.
وتابعت: " في حال عدم حدوث أية تغيرات في السوق، ستبرز 13300 كنقطة دعم، وتنتشر نقاط المقاومة حول 13600".
وأرجعت سبب ارتفاع نسبة البيع لدى الأجانب إلى عدة عوامل، منها افتتاح "أرامكو" كونه مؤثرًا على سيولة السوق، وإغلاقات السنة المالية بالنسبة للصناديق المحلية والأجنبية، ما كان له دور في تقليل موجات الشراء مقارنًة بموجات البيع، وهو ما رأيناه حيث تعامل المستثمرون الأجانب بشكل احترافي يخلو من المتاجرة.
وأوضحت، أنه عندما يبدأ السوق في الانخفاض ثم يتحول إلى الصعود يعمل على جذب المزيد من الاستثمارات، بينما أدى غياب المحفزات إلى تراجع وضعف إقبال المستثمرين العرب عن الشراء، فكانت حجم التداولات اليوم ضعيفة جدًا لأنها أقل من 250 نقطة، وبالتالي لم تساعد على نهوض بالسوق.
ونصحت، بالاستغلال الأمثل لأي ارتدادة بالسوق، بالإضافة إلى تخفيف المراكز الائتمانية، والبعد عن مراكز الشراء، والإقبال على المؤشرات التي تحظى بطلب متزايد.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • محمد الفقي، رئيس قطاع الاعمال ب فاليو يعرض احدث منتجات الشركة "ToU"
    • شاهد.. سفيرة النرويج تبحث مع رئيس هيئة قناة السويس سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك
    • شاهد.. حظر إستعمال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مطارات دبي
    • انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لقطاع الأعمال العام "استشراف المستقبل"26 نوفمبر
    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015