"شعاع مصر": توزيعات نقدية سخية وقيمة مرتفعة لأسهم "العامة للصوامع"

الأربعاء 09 أكتوبر 2019 -06:08
أرشيفية
منى صلاح
ألقى التقرير الصادر عن وحدة التحليل المالي بشركة شعاع مصر اليوم، الضوء على القيمة المرتفعة لأسهم الشركة العامة للصوامع، بجانب التوزيعات النقدية الكبيرة للعام المالي الماضي.

في البداية، لفت التقرير إلى تحقيق الشركة للأرباح على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، باستثناء عام 2013.

كما سلَّط تقرير وحدة الأبحاث بشركة شعاع – مصر الضوء على نتائج أعمال الشركة العامة للصوامع والتخزين للعام المالي 2018 – 2019.

أشار التقرير إلى عدة نقاط، منها إرتفاع العائد المقترح على التوزيعات النقدية للعام المالي الماضي، البالغ 3.25 جنيه للسهم، أي بنسبة نمو سنوي مركب 45% عند احتسابها على مدار الخمس سنوات الماضية.

يرى التقرير أنَّ سهم الشركة جاذبًا للمستثمرين في أوقات عدم التيقن من حالة السوق، وفقًا لطبيعة نشاطها في مجال تخزين الحبوب وتوزيعها.
أكد التقرير أنَّ الشركة غنية بالنقد، مشيرًا إلى رصيد "العامة للصوامع" النقدي البالغ نحو 411 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، أي ما يعادل 41 جنيه للسهم، ما يعكس إرتفاع قيمة السهم.

نصح التقرير باستغلال الفائض النقدي في تحسين الكفاءة التشغيلية، وتمويل خطط الإنفاق الرأسمالي، وتغطية الغرامات المستحقة عليها، خاصة مع استطاعة الشركة هيكلة مديونيتها على أقساط لمدة 20 عام.

توقع مركز بحوث شعاع في تقريره اليوم، أنَّ صافي القيمة المعدلة لأسهم الشركة بعد خصم قيمة الغرامة، وبإفتراض تداول السهم عند مضاعف أرباح 10 مرات، حوالي 535 مليون جنيه، ما يعادل 53.5 جنيه للسهم.

أفاد التقرير أنَّ الشركة العامة للصوامع هي الوحيدة العاملة في صناعة تخزين وتوزيع الحبوب، كشركة مدرجة، ما يرفع من قيمة التداول على أسهمها لعدم وجود خيارات أخرى للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بهذه الصناعة، ناهيك عن فرصة الشركة الكبيرة للاستفادة من بورصة السلع، المعلن عن إنشائها.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • تعرف على أبرز كوميكسات السناجل في عيد الحب
    • الرئيس التنفيذي لـ"كونسقرة" يستعرض مشروع" قرة إنرجي" لاستغلال غاز الشعلة
    • ابرز 7 وجهات ترفيهية لقضاء اوقات ممتعة لكافة افراد الاسرة
    • شاهد الفيلم التسجيلي لاحتفال هيئة الرقابة المالية بمرور عشرة سنوات علي تأسيسها
    • محمد الفقي، رئيس قطاع الاعمال ب فاليو يعرض احدث منتجات الشركة "ToU"

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015