شعاع: تأجيل التوريق يؤثر على نتائج سي آي كابيتال القابضة بالربع الرابع 2018

الأحد 17 فبراير 2019 -01:19
عبدالله محمد
أعلنت شركة سي آي كابيتال القابضة (CICH) الخميس الماضي عن نتائج أعمالها للعام 2018، والتي وصل بها صافي الربح لكامل العام إلى 427.4 مليون جنيه مصري (+70% على أساس سنوي) وذلك على خلفية الارتفاع القوي للإيرادات والتي وصلت إلى 2.5 مليار جنيه مصري (+36% على أساس سنوي). 
أرباح الربع الرابع من 2018 جاءت مختلفة بعض الشيء حيث حققت نمواً أبطأ إلى 123 مليون جنيه مصري (+5% على أساس سنوي)، بينما شهد الإيرادات نمواً نسبته 6% إلى 167 مليون جنيه مصري. تكلفة الاقتراض ارتفعت بنسبة 36% في 2018 على أساس سنوي، وهو ارتفاع بوتيرة أبطأ بالقياس بمعدل نموها في التسعة أشهر الأولى من العام، حيث ارتفعت تكلفة الاقتراض حينها بنسبة42% على أساس سنوي. ويأتي تباطؤ نمو التكاليف التمويلية في ضوء تخفيض الشركة للرافعة المالية لديها باستخدام متحصلات الاكتتاب الأولي.
وقالت شركة شعاع لتداول الاوراق المالية  ان تأجيل التوريق يؤثر على نتائج سي آي كابيتال القابضة بالربع الرابع 2018 .
واضافت شعاع انها قامت بالاستماع إلى مؤتمر سي آي كابيتال عبر الهاتف، وكانت هذه أهم النقاط به:

·         غياب التوريق يؤثر على نتائج الربع الرابع 2018: قررت الإدارة في الربع الرابع 2018 تأجيل خططها لإصدار توريق، وما دعمها في ذلك انخفاض نسبة الديون إلى حقوق الملكية في شركتها التابعة كوربليس أقل من الحد القانوني عند 1:8. وتم تبرير هذا التأجيل كذلك بتقلبات عوائد أذون الخزانة خلال الربع الرابع 2018، مما قد يؤثر على ربحية إصدار التوريق، وذلك وفقا لرؤية الإدارة، حيث قررت تأجيل الإصدار إلى الربع الأول من 2019. وبالرجوع خطوة للوراء سنجد أن إصدار التوريق الذي صدر في 2017 جعل منه أساسًا مرتفعًا للربع الرابع من 2018، مما أدى إلى ارتفاع الأرباح بشكل هامشي خلال الربع الأخير من العام كما هو مذكور آنفاً. نلاحظ أن CICH حققت بعض المكاسب من جراء ترجمة أسعار صرف العملات الأجنبية خلال 2018، وذلك نتيجة التسوية المبكرة لبعض عقود التأجير التمويلي والتي كانت بالدولار الأمريكي، والمُوقعة قبل التعويم. ساهمت المكاسب من فروق العملات الأجنبية في إحداث التوازن مقابل تأثير تأخُر إصدار سندات التوريق.

·         شركة ريفي تشهد انخفاضا في حجم القروض: أظهر المركز المالي لشركة ريفي انخفاض حجم الإقراض إلى 617 مليون جنيه مصري بالربع الرابع 2018 مقابل 622 مليون جنيه مصري بالربع الثالث 2018 (-1% على أساس ربع سنوي). وعزت الشركة ذلك التراجع إلى الانكماش الذي حدث بعملية الإقراض بتلك الفترة، بسبب أعمال اختبار وصيانة بأنظمة الشركة مما أعاق التوسع في عملية الإقراض. وتتوقع الشركة تحقيقها معدل نمو يتراوح بين 25 و30% في محفظة القروض لدى ريفي في العام 2019.

·         البيئة المحيطة من المرجح أن تدعم CICH في 2019: التغيرات بالإطار الكلي بشكل عام تراها الإدارة في صورة داعمة، فعلى سبيل المثال، يمثل السياق التشريعي النشط فرص للاعبين الكبار مثل كوربليس مثل تنظيم الحد الأدنى من كفاية رأس المال والذي أصدرته الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخراً لشركات التأجير التمويلي، والذي من المتوقع أن يمثل حاجزاً أمام دخول لاعبين جدد بالسوق، مما يصب في مصلحة اللاعبين القدامى . كما أن الإدارة لا تتوقع أن تحوُل البنوك نحو المزيد من الإقراض كمصدر منافسة أو تهديد كبير .

·         العام المقبل: تعتبر CICH أحد اللاعبين الهامين بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية في مصر، وهو القطاع الذي ينتظره احتمالات نمو كبيرة تعتمد على تعافي عمليات الطلب على الائتمان وتخفيض معدلات الفائدة، ومع إعطاء البنك المركزي المصري مؤخرا إشارة البدء في استئناف عملية التيسير النقدي، فإننا نتوقع أن تكون معدلات النمو واردة في 2019 على مستويي صافي الربح والإيرادات. وفي هذا الصدد ترى الإدارة أن النمو في نهاية 2019 يجب أن تتراوح بين 35 و 40%. تتداول CICH حالياً عند مضاعف ربحية عند 11 مرة، ومضاعف قيمة دفترية عند 2 مرة، مع وصول نسبة العائد على متوسط حقوق المالكية إلى27%. وبناء على توقعات الإدارة فإن CICH تتداول عند مضاعف ربحية مستقبلية للعام 2019 عند 8 مرات.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد .. الجزء الثاني من مسابقة البوصلة الرمضانية
    • شاهد.. مشاركة القراء في مسابقة البوصلة الرمضانية
    • رئيس شركة مصر المقاصة يوضح مدى تأثير الأوضاع السياسية على الأسواق العربية
    • شاهد ماذا يفعل المصريون في اول أيام رمضان
    • تعرف على اسعار زينة رمضان واشكالها الجديدة

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015