المؤشر الرئيسي للبورصة يفقد 368 تقطة في اسبوع

خبير يوضح اسباب الهبوط الكبير لمؤشرات البورصة خلال تعاملات الاسبوع

الخميس 19 سبتمبر 2019 -05:31
ارشيفية
عمرو عفيفي
أغلقت مؤشرات البورصة المصرية منخفضة في ختام تعاملات اليوم الخميس اخر الاسبوع، بضغوط من مبيعات المستثمرين العرب فيما مالت تعاملات المستثمرين المصريين و الاجانب للشراء.
وعلى صعيد المؤشرات إنخفض مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.02% ليغلق عند مستوى 14742 نقطة، وتراجع مؤشر"إيجي إكس 70" بنسبة 0.23% ليغلق عند مستوى 539 نقطة، و نزل مؤشر "إيجي إكس 100" بنسبة 0.04% ليغلق عند مستوى 1439 نقطة، فيما ارتفع مؤشر "إيجي إكس 50"  بنسبة 0.92% محققا مستوى 2111 نقطة، وأغلق رأس المال السوقي اليوم عند 738.029 مليار.


واجمالاً حقق المؤشر الرئيسي للبورصة هبوط كبير بنحو 368 نقطة وبنسبة 2.4 % ليقلص من مكاسب التي حققتها البورصة منذ قرار خفض اسعار الفائدة تعليقا على اداء الاسبوع قال، احمد عبد المنعم المحلل المالي، إن اسباب الهبوط لمؤشرات البورصة في تعاملات الاسبوع الحالى ترجع الي عدة اسباب وهي وجود بعض الدعوات للتظاهر ، وهو ما قد أثر على البورصة وادي الي انخفاضها وبالتالي انخفاض رأس المال السوقي، مشيراً الي ان تبعات سيناريو  الضربات التي تعرضت لها شركة ارامكو السعودية  بطائرة بدون الطيار وتحميل المملكة "ايران"  مسؤلية هذا الهجوم، ومحاولة  الولايات المتحدة الامريكية في التدخل لحل مشكلة الدولتين القي ايضاً بتباعته السلبية علي البورصة.
وأضاف "عبد المنعم " في تصريحات لــ"البوصلـــة نيوز "، أن خلاصة السيناريو هو وجود ظروف محيطة داخلية وخارجية  قد أثرت على السوق بالسلب، والمعروف ان الافراد محملين بالكريديت والمارجن، وشركات السمسرة استغلت الوضع وقامت بالضغط عل الافراد لبيع الاسهم، وهو ما ادي الي اضطراب في السوق وأدى الي عدم التوازن. 
وأوضح عبد المنعم،  ان المستثمر مضغوط من قبل شركات السمسرة لبيع الاسهم فذلك اثر بالسلب علي المؤشرات، وتبدل الحال الي الهبوط بعد الوصول الي منطقة 15150  نقطة لينخفض المؤشر قرب منطقة 14742 نقطة.
واضاف ان ما حدث من تعاملات طول الاسبوع كان اغلب البيع به  ناتج عن بيع الافراد ، وفي فترات الهبوط كان الاجانب والعرب يتعاملون كمشتري  فيما ان اليوم العرب قامو بالبيع اكثر من الشراء.
لافتاً الي ان  ضعف سيولة السوق، وضغط الشركات على العملاء لديهم لاجل تسديد مديونيتهم  ادي الي ، تسارع عمليات البيع ما ادي الي اضطراب شديد في السوق وجعل السوق في حالة تباين.
وتوقع المحلل المالي ، تعافى وصعود السوق مرة اخري، وهدوء الامور خلال تعاملات الاسبوع القادم خاصة في حالة بقاء الاوضاع مستقرة كما هي .


نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة
    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015