"خبيرة": "السيولة الجديدة" تسهم في فصل سوق المال المحلي عن البورصات العالمية

الأحد 22 مارس 2020 -06:02
نجلاء فراج، خبيرة اسواق المال
عمرو عفيفي
أخبار متعلقة
قالت نجلاء فراج، خبيرة اسواق المال، أن التراجعات التي شهدتها البورصة المصرية خلال الأيام الماضية ترجع إلى تأثر السوق المصري بانخفاضات الأسواق العالمية، نتيجة لذعر المستثمرين من تفشي فيروس كورونا، وتراجعات أسعار النفط.

وأوضحت في تصريحات خاصة لــ"البوصلــــة"، أن ضخ سيولة جديدة وقوية من قبل صناديق بنكي والأهلي ومصر في السوق عملت على إعادة الثقة للمستثمرين، لينعكس ذلك على أداء سهم التجاري الدولي الذي يمثل نسبة كبيرة من المؤشر الثلاثيني، وارتفاعه ليغلق على 64.7 جنيه، وبالتالي قدر يفرض تأثيرة علي البورصة في توجيهاها للصعود خلال الفترة المقبلة.

وأضافت، فى حالة المحافظة على ثبات الارتفاع خلال الجلستين القادمتين فسيتخلف السوق المصري عن تأثره بالأسواق العالمية، ومع استمرار ضخ السيولة بجانب أحجام التداول، فسيتجه السوق في شكل عرضي ثم يرتفع، وفي حالة عدم الثبات على الارتفاع قد نشهد تراجعًا طفيفًا.

وتوقعت، وجود عمليات جني أرباح من قبل المستثمرين في بداية تعاملات جلسة الإثنين دون حدوث تراجعات كبيرة، وأشارت في حالة عدم ضخ سيولة في السوق قوية أو عملية جني أرباح ستهوي مشؤشرات البورصة وتتجه الي الانخفاض .

كما أشارت في القرارات التي تمت من خلال البنك المركزي المصري بخفض الفائدة بنسبة 3% و قرار خفض ضريبة الدمغة وتأجيل ضرائب الرأس مالية، لم يتأثر بها السوق المصري لأنه كان يمر بفترة من الأزمات، لأه في الأوقات العصيبة لا تؤثر السياسات النقدية بشكل قوي على السوق.

فيما اتجهت البورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية الي تحسين أو تعديل نسبة المارجن، لمنع إجبار المستثمر من بيع السهم بأسعارهزيلة. 

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مواصلات مصر : تعقيم كل الأوتوبيسات بعد كل رحلة "فيديو"
    • البحرين توضح الاجراءات الاحترازية الخاصة بمجال النقل والطيران..
    • ضربه قويه من جهاز حماية المستهلك لبؤر الغش والاحتكار
    • شاهد ماسورة تغرق شوارع مدينة حدائق اكتوبر
    • شاهد رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية اثناء إجراء الكشف عن فيروس كورونا قبل اجتماعهم

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015