خبراء يتوقعون إمتصاص البورصة لحالة الفزع وعودة التوازن للمتعاملون

الأحد 22 سبتمبر 2019 -08:56
كتبت: منى صلاح
عسران: البيع المكثف للأفراد وتبعات الشراء بالهامش سبب رئيسي في الأزمة

يعقوب: جلسة عصيبة بسبب سوء إدارة الموقف من قبل الشركات بنوك التمويل الهامشى

رؤوف: هلع الأفراد واستغلال صناديق الاستثمار للأحداث السياسية السبب في التراجع  ...


جاءت أرقام التداولات بالبورصة خلال جلسة تداول اليوم الأحد خارج التوقعات، حيث هبط مؤشر البورصة الرئيسي إلى أدنى مستوياته خلال وهو ما دفع ادارة البورصة لتعليق التداولات للمدة 30 دقيقة بعد هبوط مؤشر EGX100 بنسبة 5 بالمائة لأول مرة منذ نوفمبر 2016.


وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 خلال جلسة اليوم بنحو كبير بنسبة 5.32 % ليغلق عند مستوى 13958 نقطة، خاسراً نحو 783.96 نقطة.

كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 بنسبة 5.66 % ليغلق عند 509.02 نقطة، وهبط المؤشر الأوسع نطاقاً إيجي إكس 100 بنسبة 5.68 بالمائة ليغلق عند مستوى 1358 نقطة.

فيما كان التراجع الأكبر بين المؤشرات للمؤشر متساوي الأوزان إيجي إكس 50 بنهاية الجلسة بنسبة 6.88 بالمائة ليغلق عند مستوى 1966 نقطة.
 

وارجع ايهاب يعقوب، مدير شركة جارانتي لتداول الأوراق المالية، الهبوط الجماعي والمفاجيء في مؤشرات البورصة المصرية الي الأحداث السياسية، بالإضافة إلى سوء إدارة من الشركات وبنوك التمويل الهامشى.

أوضح يعقوب، أن الشائعات والتظاهرات والذعر غير المبرر للأفراد، بالإضافة إلى إغلاق المراكز المالية المكشوفة، والبيع الهامشي، أسباب لا يمكن إغفالها.

و أكد على أن الاجراء المتبع لايقاف التداول غير كاف فى حالات الذعر غير المبرر، ناصحًا المستثمرين بعدم التسرع في بيع الأسهم، وعدم بناء القرارات على شائعات غير مؤكدة.

توقع العضو المنتدب "لجارانتي"، توقع استمرار هبوط المؤشر الرئيسي، لكن ليس بنفس الحدة.

و أكد على أن الأولى من الايقاف هو اتخاذ اجراء رقابى صارم تجاه البيع العشوائى لاغلاق المراكز الماليه، وتفعيل إدارة الازمات، وعدم الاندفاع نحو بيع الأسهم بلا فكر استثمارى، لافتًا إلى أنه في الوقت الذي اندفع فيه المصريين نحو البيع، اتجه العرب والأجانب إلى الشراء.

من جهته، أكد محمد عسران، العضو المنتدب لشركة أرزان لتداول الأوراق المالية، على أنَّ الوضع السياسى المتأزم ألقى بظلاله على أداء البورصة اليوم، أضف لذلك رد فعل المتعاملين الذي فاق حجم المشكلات التي يمر بها سوق المال.

أوضح عسران أنَّ البيع المكثف للأفراد أدى إلى ظهور تبعات الشراء بالهامش، الأمر الذي دفع شركات السمسرة، العاملة بالسوق، إلى البيع الاجبارى للعملاء لتغطية المراكز المدينة.

توقع العضو المنتدب لأرزان أن تقل حدة البيع خلال الأيام المقبلة، ما يرجح استعادة البورصة المصرية لعافيتها خلال فترة قصيرة.

من جانبه، أرجع سمير رؤوف، خبير أسواق المال، ما حدث اليوم إلى حالة الهلع التي أصابت المتعاملين من هبوط حاد ومفاجيء لمؤشرات البورصة، بعد تأكيد توقعات الخبراء في ختام جبسات الأسبوع الماضي، على سير السوق في نطاق عرضي.

و أكد  خبير أسواق المال، أن استغلال صناديق الاستثمار وهلع الأفراد أدى لهبوط الأسعار عن القيمة العادلة للأصول المملوكة للشركات، مما يدخل في نطاق التلاعب، نظرًا لاستغلال نفس الأطراف لظروف سياسية واقتصادية في تنفيذ مضاربات على الهبوط

توقع استعادة السوق لنشاطه، خاصة في ظل توقعات بتخفيض المركزي لسعر الفائدة الاجتماع المقبل، بناءًا على تراجع مؤشر التضخم الأساسي، وفقًا للبيانات الرسمية.

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • وزير قطاع الأعمال العام: يؤكد التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات ويعلن تفاصيل جديدة ..
    • فيديو وجراف نتائج اعمال البنك العربي الافريقي خلال النصف الأول من 2019
    • شاهد..هشام عز العرب:CIB يقود التغير في المجتمع عبر تحقيق المساواة بين الرجال والنساء
    • شاهد.. حسين أباظة: " التجاري الدولي" يستهدف استحواذ مصر على عرش " الاسكواش" ل 20 سنة قادمة
    • شاهد.. السيد القصير"البنك الزراعي اول بنك يقدم تمويل سلاسل القيمة بالقطاع الزراعي في مصر "

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015