خبراء: مغالاة تقييم "راميدا " تقود البورصة لمزيد من الخسائر

الخميس 12 ديسمبر 2019 -05:28
تقرير / مني صلاح



نائب رئيس "العربي الأفريقي" للأوراق المالية: مغالاة في تقييم السهم أدى إلى الهبوط

رئيس "ثمار" للتداول: سهم "راميدا" قاد عملية الهبوط اليوم وأمس

واصلت مؤشرات البورصة المصرية هبوطها علي الرغم من استقبالها أول أمس الاربعاء طرح شركة " راميدا " حيث قاد السهم تراجعت البورصة خلال اخر جلستي تداول في الاسبوع الحالي وهو مايثير العديد من التسأولات حول اسباب ذلك خاصة وان اغلبية الخبراء والعاملون بسوق المال كانوا يتوقعون ان تشهد السوق رواجاً مع الطروحات الجديدة " البوصلة نيوز " استطلعت أراء خبراء في سوق المال المصرية للتعرف علي تقييمهم لأداء السهم واسباب الهبوط الكبير في سعره بعد الطرح وتأثيره السلبي علي البورصة بشكل عام .


بداية ، قال ياسر المصري، نائب رئيس مجلس إدارة شركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، إن المغالاة في تقييم سعر الطرح لسهم "راميدا " وارتفاع مضاعف الربحية لسهم الشركة دفعه للانخفاض عند أول تداول حر.

وأضاف "المصري"، "أن مضاعف ربحية شركات مثيلة لشركة "راميدا " ، مثل "ايبيكو" لا يتجاوز 9 بينما قدر مضاعف ربحية  الأولى عند اكثر 23.

كما لفت إلى أن إفصاح "راميدا" عن انخفاض نتائج أعمال الشركة بنهاية سبتمبر الماضي، عقب انتهاء الإكتتاب، أدى لمزيد من التراجع للسهم.

وأرجع نائب رئيس"العربي الأفريقي" نجاح اكتتاب مثل "فوري"، الذي تم خلال الربع الثالث من العام الحالي، إلى عدة عوامل، أهمها معدلات النمو المرتفعة للقطاع، وانخفاض مضاعف الربحية وجاذبية سعر السهم بالنسبة للشركات المثيلة.

من جهته ، أكد عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، أن الأسباب وراء تراجع مؤشرات البورصة اليوم وأمس، تعد في حقيقتها "مستفزة للمستثمرين "، وتدعو للتشكك والتساؤل عن هذا الطرح وطريقة تسعيره ، وسط ظروف غامضة يمر بها سوق المال في مصر.

وأَاف "عبد الفتاح" إن طرح أسهم "راميدا" في اكتتاب أولي بالبورصة بمضاعف ربحية مرتفع باكثر من ضعفي السوق عزز من الهبوط ، و حالة عدم ثقة المستثمرين في البورصة، خاصةً بعد أن سجل انخفاضاً بنحو 15% في أول يوم تداول.

وأضاف، أن مضاعف ربحية السهم يزيد 3 أضعاف عن متوسط مضاعف السوق، ما يعد سبب رئيسي في انخفاض السهم فور تداوله. 

كما اشار الي ان الغموض الذى اعترى زيادة رأس مال شركة "سيدي كرير"، زاد من حدة الهبوط، حيث سجل سهم الشركة تراجعاً بنحو 10% عقب صدور الافصاح بالحديث عن زيادة رأس المال دون توضيح.
 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد| تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية؟
    • شاهد.. تعرف على أسعار خروف العيد في مصر .. وكيف تشتري أُضحية خالية من العيوب؟
    • شاهد رحلة كفاح طبيب الغلابة و تفاصيل حياتة حتي وفاته ..
    • شاهد| توسعات المستشفى الدولي للكلى والمسالك البولية.. تعزز قدرة التخصصات الفرعية لجراحات المسالك
    • شاهد|معاون وزير الزراعة يوضح الاستعدادات الخاصة باستقبال عيد الأضحى المبارك

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015