بلتون: التأجيل المحتمل لتسوية ديون "جلوبل تليكوم" يشكل ضغوط على سعر السهم

الثلاثاء 19 مارس 2019 -05:01
عمر محمد
أخبار متعلقة
قال قسم البحوث المالية في شركة بلتون المالية ان تأكيد شركة جلوبل تليكوم وجود مناقشات مع مصلحة الضرائب المصرية لحل مسألة الديون الضريبيه؛ و التأجيل المحتمل للتسوية يشكل ضغوط على سعر السهم

وقالت بلتون في مذكرة بحثية أن تأكيد شركة جلوبال تليكوم القابضة وجود مناقشات مع مصلحة الضرائب المصرية لحل مسألة الديون الضريبيه المعلقة، وذلك رداً على البيان الصحفي الصادر من وزارة المالية يوم 17 مارس في هذا الشأن. وفقاً لبيان الشركة، ستستمر جلوبال تليكوم في تقديم المستندات ذات الصلة إلى مصلحة الضرائب وفقاً إلى طلبهم، سعياً منها لإنهاء هذا الموضوع بطريقة عادلة وملائمة.
إلتزام ضريبي بقيمة 5,088 مليار جنيه بناء على تقييم مصلحة الضرائب

أشارت جلوبال تليكوم القابضة إلى إيضاح في القوائم المالية المستقلة لعام 2018 بشأن استلامها خطاباً من مصلحة الضرائب يوم 29 أغسطس 2018، تطالب فيه بالتزام ضريبي معلق بمبلغ 5,088 مليار جنيه، وفقا لتقييم مصلحة الضرائب. ويشمل هذا المبلغ بصفة رئيسية الضريبة المستحقة على أرباح العراق عن السنوات 2005 و 2007 وما يتصل بذلك من غرامات التأخير وتطالب بغرامات التأخير عن رسوم التراخيص. هذا بالإضافة إلى عدم الاعتراف الضريبي برصيد الضريبة الدائنة المثبوت في الإقرارات الضريبية للشركة عن الضريبة المدفوعة في الخارج عن السنوات 2006 و 2007.

تقييمات ضريبية أخرى معلقه أو تم الطعن عليها من قبل جلوبال تليكوم القابضة مع عدم وجود تفاصيل عن قيمها
عن الفترة منذ تأسيس الشركة وحتى عام 2011، استلمت جلوبال تليكوم القابضة مطالبات ضريبية بعد الفحص الفعلي والتي تم الطعن عليها جزئياً. وخلال الفترة بين 2012 وحتى 2015، تسلمت جلوبال تليكوم القابضة تقييمات ضريبية على أساس تقديري وقامت الشركة بالطعن عليها و بانتظار الفحص الفعلي لتلك السنوات. 
إدارة الشركة تؤكد على موقفها من تلك المطالبات
وفقاً لرئيس علاقات المستثمرين لدى جلوبال تليكوم القابضة، تم تقدير مطالبات الالتزام الضريبي التي تسلمتها الشركة من مصلحة الضرائب المصرية بمبلغ 5,088 مليار جنيه (تمثل ضرائب بقيمة 1.1 جنيه/ لكل سهم جلوبال تليكوم) بناءًا على وجهه نظر مصلحة الضرائب المصرية وقامت إدارة الشركة بالطعن عليها. تتضمن هذه القيمة مبلغ بقيمة 990 مليون جنيه والذي أصدرت بشأنه مصلحة الضرائب قراراً إداريًا للحجز على المبلغ المتنازع عليه من حسابات الشركة لدى البنوك المحلية فى مصر في يناير 2018. 

التأجيل المحتمل للتسوية الضريبية يعيد الضغوط على سعر السهم قبل انعقاد الجمعية العمومية يوم 27 مارس

 قد تشير التفاصيل سالفة الذكر المتعلقة بالتقييمات الضريبية المعلقة أو المطعون عليها إلى أن حل هذه المسائل بالإضافة إلى مطالبات الالتزام الضريبي بقيمة 5,088 مليار جنيه قد تستغرق وقتاً طويلاً. نشير إلى أن شركة فيون قدمت عرضها للشراء الإجباري يوم 10 فبراير، وحددت جلوبال تليكوم القابضة موعداً لاجتماع الجمعية العمومية يوم 27 مارس لمناقشة الزيادة المقترحة لرأس المال. بناءً عليه، نتوقع أن يشهد سعر سهم جلوبال تليكوم ضغوطًا ملحوظه نتيجة عدم التيقن بشأن التوقيت والحل نهائي لمطالبات الالتزام الضريبي، مما يزيد المخاوف بشأن مصير عرض الشراء الإجباري المقدم من فيون والذي قد يؤدي إلى الزيادة المحتملة لرأس المال.

واوصت بلتون بشراء السهم وقالت ان السعر الحالي لسهم جلوبل تليكوم يصل الي  4.62 جنيه، فيما تتراوح القيمة العادلة للسهم  6.70 جنيه

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • محمد فريد يعلن الاتفاق على استراتيجية جديدة لتعاون مع البورصات العربية
    • رئيس بورصة السودان
    • نائب رئيس البوصلة المصرية يوضح للبوصلة: جهود مصر لربط والتفعيل بين البورصات العربية
    • نائب رئيس البوصلة المصرية يوضح للبوصلة: جهود مصر لربط والتفعيل بين البورصات العربية
    • محمود محي الدين للبوصلة: "البورصة تعتبر مرآة للمجتمع لكنها أنواع كالمرايات

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    مقالات متنوعة

    محمد أبو أحمد

    11:57 - 2019/4/20

    د/ حمادة صلاح صالح

    03:04 - 2019/3/25

    الدكتور عادل عامر

    01:17 - 2019/2/18

    د/ محسن عادل

    06:38 - 2019/2/06

    بقلم / خالد عاطف - خبير تقييم عقارى

    01:48 - 2018/10/23
    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015