إكتمال الإجراءات التنسيقية بين" الرقابة المالية و "البورصة" و "هيئة الاستثمار" لضمان صحة انعقاد الجمعيات العمومية عبر التصويت الالكتروني

الأحد 29 مارس 2020 -03:27
كتب/ محمد أبو أحمد
أخبار متعلقة
قامت كلاً  هيئة الرقابة المالية وهيئة الاستثمار والبورصة المصرية بتنسيق الجهود المشركة لاستكمال الإجراءات الوقائية والاحترازية لتفادي انتشار فيروس كورونا المستجد، بما يسمح باستمرارية نشاط الشركات وضمان صحة انعقاد الجمعيات العمومية واعتمادها من قبل الجهات المختصة، في ضوء قرار رئيس الوزراء رقم 606 لسنة2020  بالتعليق المؤقت لجميع الفعاليات التي تتطلب تجمعات كبيرة للمواطنين، أو تلك التي تتطلب انتقالهم بين المحافظات بتجمعات كبيرة .
كشف الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية انه تم الاتفاق مع هيئة الاستثمار علي تيسير اجراءات اعتماد الجمعيات العمومية للشركات المقيدة بالبورصة والتي تلتزم خلال الفترة الحالية بعقدها مشيراً  في تصريحات خاصة للبوصلة نيوز الي ان تلك الاجرءات من شأنها ضمن سلامة وصحة الانعقاد لجميع الجميعات العمومية ومجالس الادارة التي تعقد عبر الوسائل التكنولوجيا الحديثة .

ومن ناحية اخري انتهت شركة مصر لنشر المعلومات (EGID) "التابعة للبورصة المصرية "من تطوير نظام للتصويت الالكتروني يمكن مساهمي الشركات من التصويت عن بعد.

وتم تسريع اجراءات الانتهاء منه وتفعيله وكذلك الحصول على اعتماد الهيئة العامة للرقابة المالية وموافقة الهيئة العامة للاستثمارعلى تفعيل التطبيق الالكتروني للتصويت المطور من قبل شركة مصر لنشر المعلومات، لاستخدامه في عقد اجتماعات مجالس الادارة واجتماعات الجمعيات العامة للشركات، وذلك في إطار حرص إدارة البورصة المصرية وشركاتها التابعة على الحد من التجمعات فى إطار دعم ومساندة جهود الدولة في الحد من التجمعات والمحافظة على صحة المساهمين وكذلك أعضاء مجلس إدارة الشركات المصرية.

من جانبه قال محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، في بيان صحفي اليوم  انه وجه بإنشاء وتطوير هذا التطبيق الفعال، مؤكدا أن نظام التصويت الإلكتروني سيسهل المشاركة بفاعلية في اجتماعات مجالس الإدارة، واجتماعات الجمعيات العامة والتعليق على كل بند من بنود جدول أعمال الاجتماع.

وقال احمد عبدالرحمن نائب رئيس البورصة انه تم ابلاغ هيئة الاستثمار بالانتهاء من تطوير نظام للتصويت الالكتروني من قبل شركة مصر لنشر المعلومات التابعة للبورصة المصرية وبما يمكن مساهمي الشركات من التصويت عن بعد مشيراً في تصريحات خاصة  للبوصلة نيوز ان تلك الاجراءات من شأنها نسيق الجهود المشركة لاستكمالاً  الإجراءات الوقائية والاحترازية لتفادي انتشار فيروس كورونا المستجد، بما يسمح باستمرارية نشاط الشركات وضمان صحة انعقاد  الجمعيات العمومية واعتمادها .
وكانت حالة من الارتباك شهدتها سوق المال المصرية علي مدار الاسبوع الماضي بشأن مدي قدرتهم علي عقد الجمعيات العمومية للشركات نظراً للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة وبما يحول انعقاد تلك الاجتماعات وذلك علي الرغم من القرار الذي اصدرته هيئة للاستثمار والمناطق الحرة، التابعة لمجلس الوزراء، قراراً بشأن جواز حضور مجالس الإدارات والجمعيات العادية وغير العادية للشركات بواسطة تقنيات الاتصال الحديثة خاصة وان اغلب الشركات النظام الاساسي لها لا يتضمن امكانية انعقادها عبر استخدام الية التصويت الالكتروني .


الا ان القرار الصادر من هيئة الاستثمار قد اكد علي صحة الانعقاد بهذه الطريقة وجاء  في مادته الأولى إلى أنه يُعتد بحضور مجالس الإدارات والجمعيات العمومية العادية وغير العادية، للشركات الخاضعة لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 والقانون رقم 72 لسنة 2017، والمنعقدة بواسطة تقنيات الاتصال الحديثة؛ مرئية أو صوتية ويعتبر حضوراً فعلياً وتسرى عليه أحكامه.

 
ونصّت المادة الثانية على أن تلتزم الشركات المبينة بالمادة الأولى من هذا القرار باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان تمكين أعضاء مجالس الإدارات والمديرين والشركاء والمساهمين، بحسب الأحوال، من التصويت على جداول الأعمال المقررة فى هذا الشأن، وتقديم محاضر هذه الاجتماعات مُتضمنةً ما قررته المادة 75 من القانون رقم 159 لسنة 1981 للهيئة، ممهورة بالتوقيعات المقررة قانوناً في هذا الشأن وتحت مسئوليتهم وتقديم إسطوانة CD مُتضمنة ما تم من إجراءات بالوسيلة الإلكترونية المستخدمة.  

 

وأوضحت المادة الثالثة من القرار أنه يجوز لكافة الشركات والتي سبق أن قامت بإخطار المساهمين أو الشركاء بحسب الأحوال بدعوة الجمعيات العادية أو غير العادية وتعذر انعقادها فى الأماكن الواردة بجداول الأعمال أن تخطر مساهميها أو شركاتها بحسب الأحوال وكذا ذوى الشأن بمقر الانعقاد الجديد المتاح لديها بذات وسيلة النشر الأولى، كما يجوز لها الانعقاد وفقاً للطريقة المُبينة بالمادة الأولى من هذا القرار.

 

فيما نوّهت المادة الرابعة إلى أنه "على قطاعات الهيئة الاقتصادية المختصة التصديق على محاضر مجالس الإدارات والجمعيات سالفة البيان دون ملاحظة بشأن عملية الانعقاد أو الحضور على أن تُراعى باقي الإجراءات القانونية وفقاً لما هو متبع".

 

وأشارت المادة الخامسة إلى سريان أحكام هذا القرار من تاريخ صدوره وحتى صدور قرار آخر.

 

تأتى هذه القرارات ضمن الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الحكومة، لمنع الاختلاط والتجمعات، لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.


 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • شاهد ابرز كواليس و قرارات مجلس ادارة النادي الاهلي بعد ازاحة " ال الشيخ " عن الرئاسة الشرفية
    • شاهد| سؤال الحلقة الجديدة من المسابقة الرمضانية "من هم آخر ثلاثة محافظين للبنك المركزي المصري"
    • شاهد.. حلقة جديدة من المسابقة الرمضانية لمجلة البوصلة الاقتصادية ومعلومات حول "إي فاينانس"
    • شاهد.. حلقة جديدة من المسابقة الرمضانية لمجلة البوصلة الاقتصادية "كم عدد سور القرآن الكريم"
    • شاهد.. سؤال الحلقة الثانية من المسابقة الرمضانية "ما طرق الوقاية من كورونا؟"

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015